Unconfigured Ad Widget

Collapse

""لا تقل يستر علمي زلتي""

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • احمد البشيري
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1513

    ""لا تقل يستر علمي زلتي""

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اذا قمت بعمل حسن على مرأ من الناس فلا يستحسنه الا العاقل'' فتجدها تتحرك الغيرة في نفسه, وتجده يحاول تقليد ما قمت أنت به,,,وهذا يدل على اعجابه الشديد بفعلك هذا،، وبهذا تجد المقلد يكون على قناعة تامة بأن ما قمت به ممكن الوصول اليه واجادته وأنه ليس مستحيلا على الاطلاق،، لأن فهم الناس للخطابة والكلام والتحدث يتفاوت من شخص لأخر،، ولكن عندما يرى التطبيق العملي فانها ترسخ الفكرة عند الرؤية بالعين المجردة لدى كثير ممن يرى ان لم يكن جلهم, ومن هنا ترى المتبع أو المقلد يراقب القدوة مراقبة دقيقة دون أن يعلم،، فربما يقوم القدوة بعمل لا يلقي له بالا يعد من الكبائر،، فيعد عليه الى يوم القيامه،، وربما يقوم القدوة بعمل لا يلقي له بالا فيعد له الى يوم القيامة،، واليك مثال للقدوة:

    فهذا أبو جعفر الأنباري صاحب الإمام أحمد عندما أتى الى الإمام أحمد في الأيام الأولى للفتنة في عهد المأموم , فإذا الإمام أحمد جالس في مجلسه فسلم عليه , وقال: [ يا هذا؛ أنت اليوم رأس,, والناس يقتدون بك,, فوالله لئن أجبت إلى خلق القرآن ليجيبن بإجابتك خلق من خلق الله، وإن أنت لم تجب ليمتنعنّ خلق من الناس كثير، ومع هذا فإن الرجل ـ يعني المأمون ـ إن لم يقتلك فإنك تموت ولا بد من الموت؛ فاتّقِ الله ولا تجبهم إلى شيء , فجعل أحمد يبكي , ويقول: ما قلت؟ فأعاد عليه فجعل يقول: ما شاء الله، ما شاء الله ].[/CENTER][/B]

    هفوة العالم مستعظمة إن هفا** أصبح في الخلق مثـل
    وعلى زلته عمد تسهـم** فبها يحتج من أخطــأ وزل
    لا تقل يستر علمي زلتي** بل بها يصل في العلم الخلل
    إن تكـن عندك مستحقـــرة** فهــي عند الله والناس جبل
    فإذا الشمــس بدت كاسفــة** وجل الخلق لها كل الوجـل
    وتراقت نحوها أبصارهم** في انزعاج واضطراب وزجل
    وسرى النقص لهم من نقصها** فغدت مظلمة منها السبل
    وكذا العـالم فـــي زلتــه** يفتــن العالم حرًا ويضـل
    يقتدي منه بما فيه هفـا** لا بما استعصم فيه واستقـل
    فهو ملح الأرض ما يصلح** إن بدا فيه فساد وخلل[/CENTER][/B]

    فما موقف أي منا تجاه نفسه""فضلا عن العلماء""!! وممن يظن أنه لهم قدوة؟؟


    أخوكم/احمد البشيري
    سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
    سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
    سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
    سبحان الله العظيم رضى نفســـه










  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    أخي الفاضل : أحمد البشيرينسأل الله أن يوفقنا لعمل ما يرضيه عنا ، وأن يجنبنا الزلل إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    لي ملحوظة يا أبامحمد وهي :

    تقول ( وربما يقوم القدوة بعمل لا يلقي له بالا فيعد له الى يوم القيامة ) .

    وأقول : أليست الأعمال بالنيات كما أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام ؟ فإذا قام أحدنا بعمل لا يرضي الله سبحانه ، ولكنه لم يتعمد ذلك العمل أو يقصده ( طبعًا يستثنى من هذا الكبائر والعياذ بالله والذنوب الكبيرة ) ، ورآه آخر فاقتدى به أيؤاخذ عليه ،وتكتب عليه سيئات من يقلده ؟ .

    أخيرًا جزاك الله خير الجزاء ووفقك وإياي والجميع لكل خير .



    تعليق

    • الغمر
      مشرف منتدى شعبيات
      • Feb 2002
      • 2328

      #3
      بشير الخير
      تأبى الا ان تكون كتاباتك نقاط تفتيش او هي بالاحرى محطات لحسا ب النفس ...فجزاك الله خير الجزاء على ما تقدمه لنا من نصائح تكبح جماح اللامبالاة التي نعيشها من غير وعي .
      اما القدوه فهي نظري فهو ينقسم الى خآص وعام.. فالقدوة الخاص من كان اثره والمقتدين به لايتجاوز حيز من يعايش كالاب في اسرته او الاخ بين اخوته والمعلم مع تلاميذه ونحو ذالك...وهذا وان كان اثره الحاضر صغيرا فانه ربما يكبر ويتعدى حدود ذالك الحيّز . والمهم في الامر ان هذا القدوه في الغالب ماهو الا قدوة مؤقته قد ينبري المقتدون به لترك الاقتداء به بعد ان يخرجوا من ذالك الحيّز تبعا لمتطلبات الحياه.وعموما فان هذا القدوه لابد ان يترك اثره على من اقتدى به تبعا لما آل اليه حال المقتدي به في ما بعد .((والتفصيل يطول في هذا ))
      اما القدوة العامه فهو من كان اثره والمقتدين به لايحصرهم مكان ولازمان.كالعلماء والقاده والمشاهير من كل فئاتهم .ولعلك تقرأ او تسمع سؤالا يوجه للاعب او شاعر او مغنٍٍ فيقال من هو مثلك الاعلى ؟وكل يجيب بما انشغل به قلبه.
      ولاشك ان اثر القدوة العامه اكبر واخطر واوسع انتشارا وتأثيرا , لكون انهم هم المؤثرون اصلا في اولئك الذين اسميناهم القدوة الخآصه ,وكلما حرص الخآصون على اتباع القدوة العآمه والتشبه بهم كان ذالك اشد أثرا على المقتدين بهم .
      ولذالك وجب على كل قدوة خآصه((وكلنا ولاشك قدوه)) ان ينظر بمن يقتدي وان يتتبع معين قدوته العآمه فان وجد له اساسا صلبا والا تركه وبحث عن اهل المنبع الصافي حتى يستطيع ان يقود من يقتدون به الى اوضح الطرق واسلمها , وان يكون حريصا على تتبع قدوته ومحاكاته باكبر قدرٍِ يستطيعه حتى يكون ذالك عونا له لترسيخ منهجه في فكر من يقتدون به وحآميا لهم من الشك والبعد عن طريقٍ يرى فيه الوضوح والسلامه وان يتعلم من المنبع الاساسي لمنهجه ((وكل ماسبق كلام عآم في كل منهج ))

      اما المسلم فعليه ان يضع نصب عينيه ان كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد الا كتاب الله وماثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم....وللحديث بقيه
      آخر تعديل تم من قبل الغمر; 30-12-2003, 12:21 AM.
      لعيونك

      تعليق

      Working...