Unconfigured Ad Widget

Collapse

لكلٍ من اسمه نصيب..!!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • حديث الزمان
    عضوة مميزة
    • Jan 2002
    • 2927

    #16
    الاخوة المشاركين


    لا أعلم إن كنت قد فهمت الموضوع بسطحية غير ما أريد به وبناء على ذلك الفهم المحدود سجلت ردي السابق أم أن تعقيب مرسول الحب غير اتجاه الموضوع .. !!؟؟


    قرأت ردودكم التي تطالب فيما أعتقد بمنتدى خاص بمواضيع الحوار الجاد ولي مع تلك المطالب وقفات :


    الأولى :

    لنا تجربة سابقة في إنشاء منتدى جديد أو ( قسم جديد ) كما حدث في المطالبة بإنشاء منتدى إسلامي وقد أبديت رأيي في حينه إلا أنه لم يؤخذ به فكانت النتيجة كما رأيتم عندما أصبح المنتدى الإسلامي مجرد اسم وعبء على منتدى الديرة لم نتمكن من تشغيله كما يجب حتى أصيب بالشلل الكامل وأخشى أن يصاب مشروعكم الجديد بذات الداء .


    الثانية :

    يقول مرسول الحب : (( وبصراحة فإن جميع مشاركاتي لم تكن هنا بهذا المنتدى رغم حبي وانتمائي إليه والى أهله ... لعدم وجود من يناقشني ويحاورني ))


    لا أعلم إن كان يعني ما يقول ، وهل فعلاً لم يجد من يحاوره ؟؟

    أتمنى منك أخي الكريم أن تقدم لنا مثالاً على ذلك ..

    هل تجاهلتم ذلك الكم الهائل من مواضيع الحوار التي ناقشت قضايا اجتماعية وعلمية وفكرية وأدبية وفلسفية وغيرها أم لم تتنبهوا لها ولم تتمكنوا من إيرادها ضمن هذا الموضوع كدليل على وجود الحوار الهادف والنقاش العلمي الرائد الذي لم أجده في منتديات أخرى ؟؟ !!


    الثالثة :

    إذا كان الهدف مجرد فتح قنوات أو أقسام جديدة بمسميات مختلفة فهذه ليست عائقاً أبداً ولكنها لن تكون وسيلة لتحفز الطرح لأن المنتدى هو المنتدى والأعضاء المشاركين لم يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة في حين أكتفي البقية بالمتابعة فقط .


    الرابعة :

    منتدى الحوار :

    ما طبيعة المواضيع المراد تخصيصها لهذا المنتدى ؟

    حوار أدبي ، حوار علمي ، حوار اجتماعي ، حوار عام ، حوار فلسفي ... والقائمة تطول

    في اعتقادي لدينا التخصصات ( الأقسام ) الكفيلة باحتواء كل تلك المواضيع على النحو التالي :


    الأدبي : الفراهيدي

    العلمي : العام

    الاجتماعي : مجتمع الديرة

    الفلسفي : العام أو الفراهيدي


    اسألوا عبدالله عبدربه مشرف قسم المجتمع عن مستوى المشاركة هناك الذي وصل إلى أقل مستوى له في حين يتوقع أن يضم ذلك المنتدى جميع القضايا الاجتماعية التي أصبحت أكثر من الهم على القلب .

    اسألوا مشرف قسم الفراهيدي هل يعاني هو الآخر من نفس المشكلة ، وغيرهم كثير .



    ما أود الوصول له أن المشكلة ليست في استحداث أو حذف قسم من الأقسام بل تكمن في الأعضاء أنفسهم ... والأدهي من ذلك بعض المشرفين الذين لم نعد نرى لهم أي مشاركة .. فهل لديكم حل لتحفيز الأعضاء والمشرفين على المشاركة .. ؟؟



    هذا رأيي الذي أرجو عدم إهماله كما حدث مع المنتدى الإسلامي ولكم وافر التقدير


    * مرسول الحب : هذا مجرد رأيي أرجو قبوله بصدر رحب
    آخر تعديل تم من قبل حديث الزمان; 17-11-2003, 07:09 PM.

    لكل بداية .. نهاية

    تعليق

    • محمد احمد
      عضو مشارك
      • Jul 2003
      • 287

      #17
      شكراً حديث الزمان

      الحقيقة أنا دائماً وأبداً أقدر كلما يرد من مشاركات وردود وأنتقادات ...,,,, الخ .
      ولم يكون تعليقك ياحديث الزمان الا مثل الثلج على صدري ... هذه الحقيقة والحقيقة لا تزعل ... نحن نريد التجديد والمفيد ... ولا علم لي بتجارب سابقة .. وهذا ما اوضحته في تعليقي السابق

      أنا من أقدم الذين سجلوا بهذا المنتدى ... ولكن المنتدى يفتقر للحوار
      الجاد ... والذي هو هوايتي ... حيث كنت اطرح المواضيع ... ولم أجد
      إذا وجدت أكثر من عبارتين كمجامله من المشرفين للرد .
      ثم تركت المنتدى بلا عوده .. ولكنني رجعت بدعوه من أحد الاصدقاء
      بعد فترة أنقطاع دامت ثلاث سنوات تقريبا ً . ولم أجد أسمي وهو مرسول الحب مثلما هو .. وطلبت من الاخ أبو ماجد أن يعيد تسجيل أسمي وما قصر جزاه الله خير

      لا أسم ولا موضوع لمرسول الحب سابقاً ... كنت مسجل فلم أجد أسمي وربما انقطاعي الطويل هو السبب في ذلك .

      أقدر لك ياحديث الزمان وجهة نظرك ... ولكن ما أحب إيضاحه هنا أننا يجب ان نبتعد عن الخلط بين المواضيع حسب نوعها ومضمونها .. فلا يجب أن يكون هناك حوار جاد وصريح ويليه موضوع آخر فكاهي ... ثم يعقبه شكوى ثم يليه آخر ..
      عليكم بقراءة المواضيع ... وستجدون كل موضوع او موضوعين من إتجاه .

      أخيراً ... صدري كله سعة لما يكتب ويريد جميع الاعضاء ... ولكنني لا زلت أشدد على ظرورة هذا القسم الهام .. فإذا كان هناك خمسة او ستة مشاركين في كل موضوع أعتبره ناجح ... وسوف يكون لي فيه أسبوعياً لا يقل عن موضوع او موضوعين بالاضافة الى المشاركات والردود في المواضيع الاخرى .
      ورداً على ما كتبه الاخ حميد بن منصور والاخ بن مرضي كون حولي أصلح لاتولى هذه المهمه ... أود في البدايه أن أشكرهم وأقدر لهم هذه الرؤية التي رأوها ... ولكنني لست أنا من يصلح لذلك لانني لا أرغب في هذه الهمه على الاطلاق وقد أتيحت لي في أكثر من منتدى ... ولكنني أرفض ذلك ... وبالعكس أكون مطلق الحريه في مشاركاتي وردودي . بل وعطاءً أكثر .
      شكراً ياحديث الزمان مره أخرى .. وكلامك كله محل أعجابي وتقديري

      تحياتي
      مرســــول الحب

      تعليق

      • فارس الأصيل
        عضو مميز
        • Feb 2002
        • 3319

        #18
        اخشى ان يطول التحليق فتسقط الطائرة ... او تفقد توازنها ..

        ان المشكلة الاساسية هي في انفسنا كماذكرت حديث وليس في افتتاح يعقبه اغلاق ..

        ولكن يبدو اننا لابد ان نتكيف مع الوضع او نغير من قناعاتنا ربما سنصل الى نتيجه او ربما سنحصل على بعض المكتسبات التي نبحث عنها كلنا

        تحياتي
        مالك
        هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
        كالبحر عمقاً والفضاء مدى
        مدونتي
        أحمد الهدية

        تعليق

        • الفنار
          عضو مميز
          • Sep 2003
          • 653

          #19

          أعلم أني أتيت بعد أن أوشكت طائرة الموضوع على الهبوط؛ ولكنها كلمة أحببت أن اقولها:



          الأخوة الذين تناولوا الموضوع أعلاه..
          شكراً لكم حرصكم واهتمامكم، وسعيكم لكل ما فيه مصلحة الجميع والمجتمع..

          أما بشأن الموضوع المطروح للنقاش فاني قد رأيت إن الأمر قد توقف عند أمور أريد أن آخذها ببعض التفصيل وعلى هيئة نقاطٍ حتى لا تتشتت الجهود ويخرج الموضوع عن بعضه بدخول كل فقرةٍ على أخرى وحتى يكون للمناقش أساسيات ينطلق منها ونقاط يأخذها الواحدة تلو الأخرى وإلا سنخرج من حوارنا قاعاً صفصفاً، إذ لا يدري المشارك بما يبدأ، فأقول وبالله التوفيق..

          النقطة الأولى..
          مسألة إنشاء منتدى جديد يقوم على الحوارات والمناقشات
          في هذه النقطة فإني أقف مع الأخت حديث الزمان ومع رأيها.. فالمنتدى ليس بحاجةٍ لتوسعاتٍ جديدة بقدر ما هو بحاجةٍ إلى كاتبين ومتفاعلين مع ما يطرح فيه، وحيثما وجهت وجهك في أرجاء المنتدى فستجد عجزاً يكاد يكون أحياناً ركوداًً وهذه مشكلة أولى بالحلول من أن نبدأ في بناء الأدوار العليا ولمّا يكتمل الأساس..
          أخي مرسول الحب.. ألست تشتكي من عدم أخذ ما تكتبه بجدية على صفحات المنتدى المحدودة فكيف تريد أن تفتح جبهة جديدة على القلة الموجودة بهذا المنتدى والتي لها في كل ما يطرح إسهامات وحلول..
          إنه وبغض النظر عن كون الموضاعات التي تقول انك طرحتها ولم تلق اهتماماً فإن فتح منتدى آخر للحوارات لن يزيد في عدد الأعضاء ولن يزيد في فاعليتهم أو يغير من سلوكهم وإنما ستجد الأمر متكرراً هنا وهناك..
          إذن ومما أرى فان فتح منتدى للحوار ما هو إلا سحب لبساط الأهمية من تحت المنتديات الأخرى التي رآها أخينا مرسول الحب بمنظار هزلي ولا أدري أين أغفل تلك الموضوعات والأطروحات الجادة التي تتخلل ثناياها بحيث يجمع المنتدى بين الممتع والمفيد والوجبة الثقيلة والوجبة الخفيفة وهذا ما أراه ميزة إن عددته أنت عيباً..


          النقطة الثانية...
          مسألة تعثر بعض المواضيع ذات الأطروحات المفيدة..
          وهنا أقول إن الأمر قد يكون وقد لا يكون، بمعنى إن المواضيع الجادة والتي تحتاج إلى نقاش قد تلاقي أحياناً إهمالاً ليس له مبرر وقد تلاقي أحياناً من النقاش ما يجعلها علامة من علامات النجاح للموضوع وصاحبه..!
          إذن فهناك خلل يكمن في طريقة طرح الموضوع أو إلقاء الكاتب، فمن ناحية الموضوع فان بعض المواضيع وان كانت من صميم الحياة وتعالج أكبر المشاكل والقضايا بمجتمعنا، إلا أن طريقة طرحها جعلت لها من النصيب أقله حيث قد يطرح الموضوع بطريقة غير موضحة أو غامضة أو قد يطرح بطريقة معقدة تلتف فيه الفقرات والأجزاء ببعضها مما تحتاج معه إلى قراءته أكثر من مره وإعادة ترتيبه بحيث تفهمه الفهم الكامل وفي هذه الحالة يزهد أكثر الكتاب في تحمل هذه المشقة ويفضلون معها المواضيع السهلة اليسيرة وان قلت أهميتها..
          كما أن الموضوع قد يطرحه الكاتب وان كان قديراً بطريقةٍ مكتملة بحيث تصبح كل إضافة عليه مجرد حاشية لاغير وأنا هنا لا أقول أن تطرح المواضيع خداجاً غير مكتملة وإنما أقول إن على الكاتب أن يجعل طريقة طرحه تفرض على الآخرين المشاركة والتعقيب وإبداء ردودهم ووجهات نظرهم..
          وقد تجد من المواضيع ما هو أشد وأكبر من أن تتحمله ثنايا منتدىً ما؛ ويستطيع الرد فيه والأخذ أعضاء محدودون ولهم التزاماتهم وارتباطاتهم ومشاغل الحياة التي قد لا تدع للعضو زمناً ولو حتى ليمر فيه على المنتدى مرور زائر. فكيف يستطيع أن يأتي بالمعجزات ويشارك ويأخذ ويعطي في كل زاوية وحوار..
          (( لنلتمس لأنفسنا الأعذار ولنسد ما نستطيع من الثغرات بدون النظر لتجاوب الغير مع ما أطرحه فلكل عذره كما أن لي عذري إذ اقصر))
          أما من ناحية الكاتب فقد يكون الكاتب صاحب أفكار لا تروق للمجتمع يحملها بداخله ويحاول أن يلقي بذورها هنا وهناك ويختار المواضيع ذات الصلة بالشبه المراد نشرها بل وربما كان الموضوع في وادٍ ليأتي استشهاده وطرحه في وادٍ آخر وكل ذلك ليقول ما يكتمه ويبطنه، عندها فان أغلب الأعضاء (وأنا أحدهم) يفضل الخروج من الموضوع وإهماله إذ أن أمثال هؤلاء لا تزدهر مشاريعهم الهدامة إلا بالأخذ والعطاء والرد فيها، وهم يعتمدون الركون إلى الرأي المخالف دائماً على قاعدة خالف تعرف..


          النقطة الثالثة...
          المشاركة بمنتديات أخرى..
          أفاد الأخ أعلاه بأنه مشاركاً في منتديات أخرى وأنا هنا لا أجرم ذلك ولا أحرمه بل إنه وعلى العكس مدعاةٌ للأخذ بكل مفيد من المنتديات الأخرى لكن ألا ترى عزيزي بان له أثره على المنتدى الآخر من حيث المواضيع التي ستطرحها فيه ومدى متابعتك واهتماماتك بها وبغيرها مما يكتب فيه؟ اترك الجواب لتجربتك المرة...
          ولي في نفسي اعتبار حيث كنت مشاركاً بمنتديين ثم لما دخلت إلى هذا المنتدى اضطررت إلى التخلي عن أحدهما فالردود والمشاركات المتتالية لا تتيح لك من الوقت ما يجعلك تبدع في كل مجال وها أنا الآن مع منتدانا هذا ومشارك في المنتدى المتبقي مشاركات خفيفة حسب الوقت والحاجة..
          وما جعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه...

          وأخيراً أدعوا كل من يكتب في هذا المنتدى أن يجعل همه الإفادة والإمتاع وليس جذب الانتباه وملاحظة عدد الردود وكبرها ولنكن اكبر من ذلك الأمر..

          وللجميع امتناني...
          " فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"

          تعليق

          • ابن مرضي
            إداري
            • Dec 2002
            • 6171

            #20
            معكرونة ..معكرونة ..معكرونة .


            هكذا قال رئيس وزراء ايطاليا عندما جلبوا اليه " المعكرونة " ليتذوقها لأول مرة .

            والمعركونة بالإيطالية تعني رائع !

            وأنا اقول هنا :

            رائع ..رائع ..رائع .
            ايها الزملاء هكذا يكون الحوار وبمثل هذا نستفيد ، أستمروا وفقكم الله .

            سنعود إلى هذا الموضوع إن شاء الله .
            كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

            تعليق

            • عبدالرحمن
              • Dec 2000
              • 4525

              #21
              من خلال المناقشات الدائرة نجد أن لدينا فعلاً محاورون لديهم استعداد للعمل الجاد، وأعتقد أن السؤال الأهم هو كيف نبدأ؟

              إن كثرة المشاركات قد تطغى على المشاركات وتشتت الأذهان فلماذا لا نتفق على موضوع واحد فقط سواءاً كان أسبوعي أو شهري بحيث يأخذ نصيبه كاملاً من النقاش وتكون خاتمته عبارة عن ايجاز لكامل الموضوع.

              تحياتي
              sigpic

              تعليق

              • السوادي
                إداري
                • Feb 2003
                • 2219

                #22
                فلماذا لا نتفق على موضوع واحد فقط سواءً كان أسبوعيًا أو شهريًا بحيث يأخذ نصيبه كاملاً من النقاش وتكون خاتمته عبارة عن إيجاز لكامل الموضوع.

                اقتراحك في محله يا أبا عبدالله ..

                تعليق

                • حميد بن منصور
                  عضو مشارك
                  • Oct 2003
                  • 124

                  #23
                  شكرا لجميع الأخوة الأعزاء الذين شاركوا في هذا الطرح المتواضع .

                  كانت إضافاتكم صروحا شامخة على ماهيئته من أرضية متواضعة لم أكن أعلم بإن البناء عليها سيرتفع ويرقى إلى هذه المنزلة . فلكم الشكر ولي الفخر .

                  نستطتيع أن نخرج بخلاصة أن المهم هو التفاعل مع الطرح الجيد في أي مكان كان ، ثم الإختصار في عدد المواضيع المطروحة وتحديدها بزمان ومكان . وهذا في نظري هو الأنفع والله يحفظكم ويرعاكم .
                  آخر تعديل تم من قبل حميد بن منصور; 20-11-2003, 04:21 PM.

                  تعليق

                  Working...