Unconfigured Ad Widget

Collapse

اخبار اليوم السبت 24/2/1424هـ

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو عبدالله
    شاعر
    • Mar 2002
    • 1136

    اخبار اليوم السبت 24/2/1424هـ

    العناوين
    البيت الأبيض يصرخ:اعثروا لي على بعض أسلحة الدمار
    مسئولون أمريكيون يعترفون بالفشل في العثور على أسلحة دمار شامل في العراق
    بوش:أسلحة الدمار الشامل دمرت قبل الحرب و قد لا يتم العثور عليها
    خيبة الصقور / عدلي صادق
    كوريا الشمالية تفاجيء أميركا باعلانها امتلاك أسلحة نووية
    منسق» أميركي في كل وزارة عراقية
    سياسيون أمريكيون : قواتنا في مأزق ووحدة الصف العراقي صدمت واشنطن
    التحدي الشيعي لأميركا / باتريك سيل
    كيسنغر: أمريكا ستوافق على حكومة عراقية شيعية اذا تم انتخابها ديمقراطيا
    مشروع أمريكي لرفع عقوبات العراق ووضع عائداته تحت يدها
    هل تجبر الولايات المتحدة العراق على التخلي عن عضوية الأوبك ؟!
    مفاجأة «أوبك» برفع سقف الإنتاج تهوى بأسعار النفط لأدنى مستوى في خمسة أشهر
    اعتقال مسؤول كبير في الاستخبارات العراقية
    صحيفة برتغالية : الصحاف مختبئ ببغداد وحاول الاستسلام للقوات الأمريكية
    ورامسفيلد يوسّع لائحة المطلوبين إلى 200
    القلب وراء استسلام عزيز للقوات الأمريكية
    البنك الدولي يشكك في شرعية مشاركته في العراق
    غضب أمريكي من تصريحات لعنان ذكر فيها القوات الأمريكية في العراق بواجباتها كـ "قوة احتلال".
    بوش : المقاتلون المتطوعون كانوا أكثر شراسة
    قائد أمريكي : المقاومة في العراق لم تنته
    اشتباك في بغداد بين القوات الأميركية والمتطوعين العرب
    المقاومة العراقية تنجح في اصابة عدد من جنود المارينز في الكوت
    مظاهرات عراقية تطالب بوحدة الصف ومقاومة المحتل الأمريكي
    جاي غارنر : قيام حكومة إسلامية في بغداد سيكون منافيا للمبادئ الديمقراطية".!!!!!
    ارسال حوالى خمسة الاف جندى اميركى الى العراق
    الحركات الإسلامية في العراق هل توقف الزحف التبشيري؟!
    خطبة الحرم المكي لابن حميد : وماذا بعد الغزو ؟

    =====
    مقتل جنديين امريكيين واصابة خمسة اخرين في معركة بافغانستان ‏‏
    حركة "طالبان" تصعّد هجماتها وتحاول استعادة ولاية قرب قندهار
    اليمن ترصد مكافأة قدرها عشرة ملايين ريال لمن يقدم بمعلومات عن سجناء كول الهاربين!!!
    ضغوط جديدة على الحكومة البريطانية لاطلاق سراح مواطنيها في غوانتانامو وباغرام‏
    سجن اسرائيلي سري ووحشي لأبرز المقاومين أصحاب القضايا الصعبة
    نقل مساعدي صدام المعتقلين خارج العراق
    رسالة حاسمة لعرفات نقلها سليمان بعدم ضمان أمنه الشخصي إذا لم تقم وزارة أبو مازن
    إسرائيل ترفض إطلاق سراح عرفات من مبنى المقاطعة في مدينة رام الله
    العملية الاستشهادية هدية لا ينتظرها ابو مازن
    اسرائيل تحرض أبو مازن لاشعال حرب أهلية فلسطينية
    الحاخام الاكبر لليهود الغربيين في فلسطين متهم بالتحرش الجنسي
    12 قتيلا وعدد من الرهائن في هجمات لمجاهدي «جبهة مورو الإسلامية للتحرير» بالفلبين
    بنك الجزيرة يبدأ مرحلة التحول إلى إسلامي 100%
    بدء فعاليات معرض جيتكس السعودية لتقنية المعلومات بالرياض
    المجاهدون يجددون الخلافات بين الروس والمنافقين
    حجاب خمس مذيعات دفعة واحدة يؤدي لارتباك في التلفزيون المصري
  • أبو عبدالله
    شاعر
    • Mar 2002
    • 1136

    #2
    التفصيل
    الرياض / صدام حسين ليس وحده المفقود. هناك أسلحة الدمار الشامل التي يستحق تدميرها حربا شاملة. أين اختفت هذه الأسلحة. لقد كان مسؤولو البنتاغون واثقين من اكتشاف مخابىء أسلحة الدمار الشامل بمجرد شن الحرب على أرض العراق. ولكن الآن بدأوا في تغيير وجهة نظرهم واعتبروا عملية اكتشاف اسلحة الدمار الشامل من اختصاص المفتشين التابعين لوكالة الطاقة الذرية.وقال وزير الدفاع الأمريكي: "المفتشون لم يعثروا على أي شيء، وأنا أشك في انهم سيتحصلون على أي شيء. يجب علينا أن نعثر على من سيخبرنا".وعلى الرغم من ذلك أرسل البنتاغون لواء كاملا " 3000جندي" للبحث عن صدام وأسلحة الدمار الشامل وعرض مبلغ 200ألف دولار لمن يعثر على أية اسلحة من هذا النوع.
    وقال أحد المسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية ان البيت الأبيض يصرخ "اعثروا لي على بعض أسلحة الدمار الشامل".. وحتى كبار المسؤولين لم يؤكدوا شيئا حتى الآن على الرغم من ان الجنود يبحثون في كل مكان ويفتشون كل ما يثير الشبهات.
    ولكن البراميل التي يفترض انها تحتوي على غاز الأعصاب اكتشف انها تحتوي على مبيدات للحشرات. ولا شك ان عدم العثورس على كميات كبيرة من أسلحة الدمار الشامل يعتبر فشلا ذريعا للاستخبارات الأمريكية وضربة قاضية لمصداقية الولايات المتحدة والرئيس بوش.
    كما يشكل هذا الفشل نقاط ضعف كثيرة في سياسة الرئيس جورج بوش ويعتقد البعض حتى إذا تمكنت الولايات المتحدة من العثور على أسلحة دمار شامل ستوجه لها اصابع الاتهام لأنها هي التي قامت بزراعتها.
    مجلة تايم
    ====-
    مفكرة الإسلام: اعترف مسئولون أمريكيون شاركوا في عمليات البحث عن أسلحة الدمار الشامل التي تجريها قوات الاحتلال الأمريكي في العراق منذ 30 يوما بأنهم فشلوا في العثور على أي من تلك الأسلحة مشيرين إلى أن جميع الأدلة والمعلومات الإستخباراتية التي تم تزويدهم بها ثبت عدم صحتها كما أن جميع الأماكن التي حددت في قائمة تضم أهدافا معينة تبين خلوها من تلك الأسلحة.
    ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن هؤلاء المسئولين أنهم قرروا استبدال خطتهم واللجوء إلى إجراء مسح شامل قد يؤدي إلى العثور على دلائل واكتشافات غير متوقعة بدلا من عمليات الاستكشاف السريعة وذلك بعدما باتت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تعاني من فقدان مصداقية سبب شنها الحرب والمتعلق بتوفر مؤشرات قوية على وجود أسلحة دمار شامل في العراق.
    ومن جانبه ندد هانز بليكس رئيس مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة باستخدام الولايات المتحدة وبريطانيا لوثائق مزورة لتبرير الحرب ضد العراق وقال من المؤسف أن نرى أن جزءا كبيرا من الوثائق التي استندت إليها واشنطن ولندن لأعداد ملفهما لا يقوم على أسس قوية.
    كان الرئيس بوش قد شن الحرب وبررها بتأكد الولايات المتحدة من أن لدى صدام حسين أسلحة دمار شامل . وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي تحمل مسؤولية رئيسية في إقناع الرأي العام بهذا الطرح تقديراتنا المتواضعة تشير إلى أن العراق يختزن ما بين 100 إلى 500 طن من عناصر الأسلحة الكيماوية ,,.
    =====
    مفكرة الإسلام:أشار الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى احتمال أن يكون العراق دمر أو نقل أسلحة الدمار الشامل التي شنت الولايات المتحدة حربا عليه لتفكيكها لكنها لم تعثر عليها إلى ألان.
    وأدلى بوش بهذا التصريح خلال كلمة ألقاها يوم أمس الخميس أمام عمال مصنع ينتج دبابات ابرامز التي جرى نشرها على ارض العراق.
    وفيما يخص أسلحة العراق الكيماوية والبيولوجية المزعومة وكذلك برنامج إنتاج أسلحة نووية قال بوش العثور عليها سيتطلب وقتا.
    وأضاف لكننا نعرف أنها كانت لديه وسواء دمرها أو نقلها أو أخفاها سنعرف الحقيقة, والأمر المؤكد هو أن صدام حسين لم يعد يهدد أمريكا بأسلحة الدمار الشامل.
    وتلك هي المرة الأولى التي يشير فيها بوش إلى احتمال أن تكون أسلحة الدمار المشتبه بها دمرت قبل الحرب وانه قد لا يتم العثور عليها,,.
    ====-
    القدس العربي / يتفاقم الجدل، في أروقة الإدارة الأمريكية، والكونغرس، حول الإجابة عن السؤال: أي المجموعتين كانت أدق، وأكثر واقعية، وأبعد نظراً، في وضع تصوراتها لنتائج غزو العراق، الصقور أم الحمائم؟!
    وعلي الرغم من رواج الإجابة، التي تقول بأن الحمائم، كانوا أدق وأبعد نظراً، فإن الصقور يقاومون، وربما يلجأون، خلال أيام، الي مُخرج سينمائي من هوليوود، ليركب لهم فيلماً، عن ضبط أسلحة كيماوية وبيولوجية عراقية، مع مواد تشهد، علي أن نظام حكم صدام حسين، قطع شوطاً علي طريق إنتاج أسلحة نووية!
    ہ ہ ہ
    كان الكلام، قبل الغزو، بلسان بوش دبليو نفسه، يدور مختبرات عراقية متحركة، لبرامج إنتاج أسلحة التدمير الشامل، وعن 500 طن من مواد السلاح الكيميائي، وعن 25 ألف ليتر، من مادة أنثراكس القاتلة، وعن 38 ألف ليتر من مادة بوتولينيوم توكسين الفتاكة. وحتي الآن، لم يتم اكتشاف شيء من هذا كله، الأمر الذي جعل الفرق الأمريكية، المختصة بالتفتيش عن هذه المواد، تصب جام غضبها، علي مختبرات المدارس والجامعات، بينما الكُتّاب المؤيدون لحمائم إدارة بوش، يسألون: ماذا سيقول رامسفيلد، وتشيني، و وول وولفوفيتز، وريتشارد بيرل، وديفيد وورمزر، ودوغلاس فايث، وإيليوت أبرامز، وجون بولتون وغيرهم، لأطفال القتلي الأمريكيين، والبريطانيين، ولأطفال الضحايا العراقيين؟!
    ہ ہ ہ
    في سياق الجدال، للإجابة عن السؤال (أيهما أدق وأبعد نظراً) أخرج البعض مقالات وتصريحات، لديك تشيني، من الإرشيف، ليعرضوا عليه قوله بالحرف الواحد، في العام 1998: ليس من الحكمة ولا من الضرورة، أن نرسل قوات برية الي العراق.، لأن العراقيين في المنفي، يمكن أن يؤدوا العمل الذي نريده، بأنفسهم، بالسلاح الأمريكي، مع غطاء جوي واليوم، بدا واضحاً أن العراقيين الموالين لواشنطن، لن يستغنوا عن القوات الأمريكية لحمايتهم، بعد أن ثبت أصلاً، أنهم لا في العير ولا في النفير، علي المستوي الميداني، وأن احتلال العراق، احتاج لجحافل من القوات البرية الأمريكية والبريطانية!
    وكان ديك تشيني نفسه، قد توقع قُبيل الغزو، أن يرحب العراقيون بالقوات الأمريكية، كـ قوة تحرير لكن الذي حدث ـ مثلما يقول محللون أمريكيون ـ أن الشيعة الذين كانوا الأكثر عرضة للاضطهاد، إبان حكم صدام حسين، هم الأكثر تهديداً للأمريكيين الآن. وفي هذا السياق، كتب أحد الصحافيين الأمريكيين، الذين وصلوا الي العراق بعد الاحتلال الأمريكي: نصحني بعض الأصدقاء، بإطالة شاربي، لكي أبدو شبيهاً بالعراقيين، ولكي لا يرجمني أطفالهم بالحجارة، وعندما عدت الي الولايات المتحدة، حلقت شاربي، واسترجعت شكلي السابق، لكي لا ترجمني عائلتي بدورها، بعد أن شبعت كلاماً من الإعلام، عن مساوئ العراق والعراقيين .
    ہ ہ ہ
    وتحدث المحللون، الذين اقتنعوا بغباء الغزو، وأن تداعياته ستكون كارثية، عن خرافة الديموقراطية الموالية لأمريكا، التي وعد صقور إدارة بوش دبليو، بتحقيقها في العراق؛ فقالوا إن الأشخاص الذين ظهر أن لهم شعبية حقيقية، في العراق، حتي الآن، هم رجال الدين الشيعة، مثل علي سيستاني، الذي كان لطيفاً مع نظام صدام حسين، ولم يُظهر العداء له، ومقتضي الصدر، المتطرف إبن الشهيد محمد باقر الصدر ومحمد باقر الحكيم، الذي تدعمه إيران، وجميع هؤلاء لا يطيقون الولايات المتحدة الأمريكية!
    ويجزم عدد من كتّاب الصحافة الأمريكية، أن احتلال العراق، أخرج من القمقم، منظومة شيعية متكاملة، علي النمط الإيراني، وهذه حسمت أمرها مبكراً، عندما رأت في الاحتلال غزواً كافراً لا تحريراً صديقاً .
    من هنا، كان صحيحاً، ما ذكره الشيخ حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني، عن نهاية العصر الأمريكي، لا بدايته، في هذه المنطقة. ومن هنا، كذلك، نتأكد بأن سورية مستهدفة، لأن الكلام عنها اليوم، أقوي مما كان عليه الكلام عن العراق، قبل ثلاث سنوات، والمؤامرة لا تنام، ولا تتوقف عن النمو. فلعل الأمريكيين يخرجون بفكرة استكمال ضروري، لغزو العراق، بإخضاع سورية وبإسكات حزب الله . ومن هنا ـ أيضاً ـ يصح قولنا المبكر، عن أبواب جهنم، التي ستُفتح علي مصاريعها، إن لم يغادر الأمريكيون هذه المنطقة، ويظفروا من الغنيمة بالإياب!

    ====
    مفكرة الإسلام:قالت مصادر في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أمس أن مسئولي كوريا الشمالية ابلغوا الولايات المتحدة أن بيونغ يانغ تملك أسلحة نووية وأنهم تركوا مفاوضات بكين قبل موعد انتهائها في حين قال بوش إن بلاده ستواجه التهديدات التي تنشأ في أي مكان بالعالم.
    وقالت مصادر الإدارة الاميركية أن كوريا الشمالية رغم ذلك لم تناقش مسألة اختبار أسلحة نووية خلال المحادثات التي عقدت في بكين بين مسئولين اميركيين وكورييين شماليين وصينيين واختتمت قبل يوم من الموعد المتوقع.
    وأعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول أمس أن المحادثات بين كوريا الشمالية والصين والولايات المتحدة حول البرنامج النووي الكوري الشمالي في بكين انتهت قبل يوم من الموعد المتوقع منددا في الوقت نفسه بتهديدات أطلقتها بيونغيانغ.
    وأعلن باول أن المحادثات «انتهت» وانه في حال كان من الممكن أن يواصل المسئولون الاميركيون والصينيون محادثاتهم اليوم الجمعة فسيكون ذلك من دون مشاركة كوريا الشمالية.
    وكان من المقرر أصلا أن تستمر المحادثات الثلاثية ثلاثة أيام من أمس الأول إلى اليوم الجمعة وحرص باول على التوضيح أن على الكوريين الشماليين «أن لا يتركوا هذه المحادثات مع أدنى انطباع بأن التصريحات الحربية أو التهديدات سترهب الولايات المتحدة وشركاءها وكذلك دول المنطقة».
    وصرح باول في خطاب «تم عرض وجهات نظر قوية فالكوريون الشماليون دافعوا بقوة عن آرائهم وكذلك الصينيون والاميركيون». وأكد قبل الإعلان عن انتهاء الاجتماعات أن «الأطراف سيعودون إلى عواصمهم لتقييم ما سمعوا وتحليل الاقتراحات التي طرحت على الطاولة وتحديد الخطوات الضرورية اللاحقة».
    وقال باول «هناك أمر واحد واضح جدا في نهاية الاجتماع وهو أن الأسرة الدولية مجمعة على القول انه ينبغي عدم السماح لشبه الجزيرة أن تصبح قوة نووية».
    من جهته وفي سياق ذي صلة صرح الرئيس الاميركي جورج دبليو. بوش أمس الخميس بأن الولايات المتحدة ستواجه التهديدات التي تنشأ في أي مكان من العالم.
    وقال بوش «سنواجه ونهزم التهديدات لأميركا أينما تظهر.. لقد أوضحنا بجلاء أننا سنتعقب الإرهابيين، الذين يكرهوننا والذين يريدون إلحاق الأذى بنا. وأوضحنا بجلاء أننا سنتعامل مع الخطر المتزايد لصدام حسين ونظامه الوحشي». وأضاف «العالم يعرف الآن أننا نفعل ما نقول».
    وقال بوش «لقد تعلمنا درسا جيدا في الحادي عشر من سبتمبر 2001، المحيطات لن تحمينا بعد الآن من تهديدات حقبة جديدة. لابد أن هناك واقعاً جديداً في عالم اليوم،,.
    =====
    البيان / اعرب غاي غارنر رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق عن امله في ان تبدأ الوزارات العراقية العمل الاسبوع المقبل بوجود منسق اميركي في كل وزارة، مؤكداً ان القوات الاميركية لا تعتزم البقاء اكثر مما ينبغي والتقى غارنر الذي عاد من اربيل الى بغداد بقيادات محلية عراقية واساتذة جامعات فيما شرع الفريق الذي يقوده في اجراء مباحثات مع قادة محليين وشدد الفريق على ان واشنطن لا تريد ان يحكم العراق اصوليون دينيون.

    وقال غارنر انه يأمل في عودة الوزارات العراقية للعمل الاسبوع المقبل مشيراً الى انه سيكون لنا منسق في كل وزارة، الا انه شدد على ان العراقيين هم الذين سيسيرون امور الوزارات واوضح انه في حال كان مقر اي وزارة مدمراً فسيتم تحديد مقر اخر للعمل على ان يتم شراء المعدات اللازمة لانطلاق العمل وفي تصريحات منفصلة قال غارنر لراديو العالم الان الاميركي ان القوات الاميركية «لن تبقى اكثر مما ينبغي، في العراق» واضاف «لن نبقى هناك فترة تتجاوز ما يكفي لبدء حكومة ديمقراطية للعراقيين وانعاش الاقتصاد والعمل على استئناف تدفق النفط وتخصيص عائداته للشعب العراقي».
    ===
    نيوز ارشيف : أكد خبراء ومحللون سياسيون أمريكيون أن الولايات المتحدة وقعت في مأزق كبير بعد انكشاف القوة الحقيقية للشيعة في العراق والوحدة الوطنية بين العراقيين والروح المعادية لاحتلال بلادهم ، فالولايات المتحدة الآن لا تسطيع الخروج من العراق خوفاً من قيام دولة إسلامية ، وهي لا تستطيع البقاء ، بسبب روح المقاومة والوحدة من جانب العراقيين . فقد أكدت ماري سلوتر عميدة كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون الأمريكية "أنه كلما طال بقاؤنا كلما اصبحت القومية العراقية اكثر تنظيما وتحولت الى قوة موحدة يعبر عنها من خلال معارضة شديدة ومتزايدة للوجود الامريكي" ، لكنها استطردت قائلة "لكن اذا غادرنا قبل الاوان فان خطر ظهور حكومة يقودها رجال دين شيعة تتحالف مع ايران وتدعو الى حكم ديني معادي لامريكا يظل قائما" . وفوجيء المسؤولون الامريكيون من سرعة تأكيد الشيعة لانفسهم في ظل فراغ السلطة الذي خلفه سقوط نظام صدام حسين بعد 24 عاما في الحكم ، ورغم ان الشيعة يشكلون 60 بالمئة من سكان العراق الا انهم لم يصلون ابدا الى سدة الحكم . ومن جانبه قال جي. برايان اتوود وهو رئيس سابق للوكالة الدولية للتنمية في الولايات المتحدة ويشغل الان منصب عميد معهد همفري للشؤون العامة في جامعة مينيسوتا الامريكية "إنني متأكد من ان ادارة الرئيس بوش صدمت لظهور الشيعة ، انهم اطلقوا الان العنان لشيء ما ولا اعرف ماذا يمكنهم عمله لوقفه" . وحسبما يشير جوزيف برود مؤلف كتاب بعنوان (العراق الجديد .. اعادة بناء الدولة من اجل الشعب .. الشرق الاوسط والعالم) والذي صدر مؤخرا فان الصلات القائمة منذ فترة طويلة بين رجال دين شيعة اخذوا مواقع قيادية في جنوب العراق وبين اقرانهم في ايران يهدد بتقصير امد اي شهر عسل يمكن ان تتوقعه القوات الامريكية في العراق . وقال برود "من الواضح ان ايران تمارس بالفعل نفوذها والحكومة الايرانية راغبة على ما يبدو في ان ترى حكومة من رجال الدين في العراق على غرار حكومتها." ويضيف برود انه وفيما يبدو كان بعض المحافظين في وزارة الدفاع (البنتاجون) وفي دوائر اخرى في الإدارة الامريكية توقعوا عودة بعض الزعماء العراقيين في المنفى مثل احمد جلبي الى العراق لملء فراغ القيادة ، لكن جلبي لم ينجح في تحقيق قدر كبير من الحماس بين زملائه من الشيعة العلمانيين كما انه يفتقر تماما لاي جاذبية بين الشيعة المتدينين . وقال برود انه ما من شك في ان القوات الامريكية لن تنسحب من العراق قبل ان تتأكد من انها تترك وراءها دولة قابلة للاستمرار قادرة على حماية سلامتها الاقليمية . ويري المراقبون أن تحقيق ذلك قد يتطلب ذلك سنوات لانه يعني بناء جيش عراقي جديد له ايديولوجية جديدة ربما يصل قوامه الى 150 الف جندي وهو الحد الادني الكافي للدفاع ضد جيش ايراني مجاور قوامه نصف مليون جندي ، وخاض البلدان حربا من عام 1980 وحتى عام 1988 .
    ====-الحياة/يبدو أنه لا مناص من أن تجد أميركا نفسها قريباً محشورة في صراع على السلطة مع الشيعة. اذ أن الشيعة الذين يشكلون 60 في المئة من السكان هم القوة الوحــــيدة التي يمكنها أن تتحدى الوجود العسكري الأميركي، كما أن الجيش الأميركي هو بالمقابل القوة الوحيدة القادرة على منع الشيعة من تولي السلطة.

    الملايين من البشر ساروا هذا الأسبوع وهم يجلدون أنفسهم ويضربون صدورهم متجهين إلى كربلاء المدينة المقدسة، في انفجار لا سابقة له للتعبير عن مشاعرهم، كان لكل من أتيح له أن يرى هذا المشهد الجنوني والدرامي سواء مباشرة أم على شاشات التلفزيون أن يشعر بالذهول والرهبة. كان الشيعة يعبرون في الواقع عن تعصبهم وولائهم للإمام الحسين بن علي الذي قتل في كربلاء عام 680 م، وكانوا منعوا من تعبيرهم هذا خلال سنين طويلة، كما كانوا يحتفلون في الوقت نفسه بخلاصهم من اضطهاد صدام حسين لهم ويعبرون عن تعطشهم للانتقام وتصميمهم على القبض بأيديهم على زمام مصيرهم.

    ولقد جاء في المنشورات التي وزعتها الحوزة العلمية، وهي المؤسسة الدينية الأولى في النجف "إننا نريد حكومة تمثل الشعب العراقي جميعه، حكومة ذات إرادة حرة مستقلة". غير أن تظاهرة كربلاء الضخمة، لم تكن بكل المقايس حدثاً سياسياً صريحاً... أو أنها على الأقل لم تكن كذلك بعد. كانت في جوهرها تعبيراً عن هوية دينية.

    والسؤال الرئيس الذي يطرح نفسه اليوم في العراق هو إلى أي مدى سيتحول هذا التعبير الحماسي العارم إلى حركة سياسية تطالب بإنهاء الوجود الأميركي. فإذا ما حدث ذلك فإن أميركا ستجد نفسها في موقف حرج جداً إذ قد يخرج الجني من القمقم.

    في الواقع أن أميركا تواجه مأزقاً كبيراً جداً في العراق. فهي إذا ما أطلقت العنان للنضال الشيعي يزدهر من دون ضبط أو قيد، فستضطر تبعاً لذلك لأن تسلم مقاليد الحكم إلى سلطة شيعية ثورية إسلامية على النمط الإيراني. وأما إذا اختارت قمع الشيعة عن طريق حكم عسكري مباشر فقد تجد نفسها في مواجهة ثورة شعبية عارمة يصعب التنبؤ بنتائجها.

    مثل هذا التمرد الشيعي قد يخلق مشكلة خطيرة للولايات المتحدة، إذ قد يعبئ المتطرفون الشيعة الشارع العراقي بواسطة الشعارات الإسلامية والوطنية بحيث يصعب التصدي للجماهير الثائرة. وأي محاولة للوقوف في وجهها قد تنتهي إلى إراقة الدماء من الجانبين وإلى اضطرار القوات الأميركية بالضرورة إلى مغادرة العراق.

    ويخطئ من يظن أن ملايين الشيعة في جنوب العراق وفي الضواحي الممتدة حول بغداد نفسها هم مجرد مجموعات فوضوية من البشر لا هيكلية لها ولا قيادة. فالنفوذ القبلي في الجنوب هو صاحب الغلبة والهيمنة. وأما في المدن الشيعية الرئيسة مثل كربلاء والكاظمية (وهي في ضواحي بغداد) والنجف والبصرة، فهناك لجان شعبية وميليشيات وشبكات أهلية من كل نوع تظهر على الساحة كل يوم. ولا شك أن التوافد الضخم هذا الأسبوع نحو كربلاء يدل على قدرة رجال الدين على إثارة الشارع.

    ذلك كان المأزق الذي واجه الانكليز حين احتلوا العراق بعد الحرب العالمية الأولى. ففي البدء، رحب بهم الشيعة في الجنوب إذ ظنوا أنهم جاؤوا يحررونهم من نير الأتراك السنة. ولكن حين وضح بأنهم جاؤوا ليبقوا في البلاد، أخذوا يقاومون الحكم البريطاني، وما أن حل عام 1920 حتى انفجرت حركات التمرد والثورة في الجنوب ولم تتمكن القوات البريطانية من قمعها إلا بصعوبة بالغة. وأما اليوم، فيبدو جلياً أن الشيعة يريدون تولي السلطة السياسية في العراق : وإذا لم ينفردوا بالسلطة الكاملة فعلى الأقل أن تقوم حكومة تهيمن عليها الشيعة ويكون للسنة والأكراد فيها أدوار ثانوية. فإذا ما قبلت أميركا بهذه الطموحات ودخلت في حوار مع زعماء هذه الطائفة ، فسيطالب الشيعة بديموقراطية حقيقية على أساس صوت واحد للرجل الواحد، الأمر الذي يضمن لهم احتكار السلطة نظرا لوزنهم الديموغرافي. وسواء كان هنالك تمرد شعبي أو تقدم نسبي وسلمي نحو الديمقراطية، ففي كلتا الحالتين يعتبر أكثر الشيعة أنهم هم الرابحون.

    هل تحبذ إيران تمرداً شيعياً؟

    لا شك أن إيران تراقب تطور الموقف في العراق باهتمام شديد. فمن الصعب أن نغالي في تقدير المصلحة الإيرانية واهتمامها بمصير الشيعة في العراق الذين تربطها بهم علائق تاريخية تعود إلى قرون من الزمن، وكذلك اهتمام الشيعة في إيران بالعتبات المقدسة في العراق. غير أن النفوذ الإيراني سيمارس على الأرجح بصورة غير مباشرة. فإيران لا ترغب في العمل على تشجيع القوى الشيعية المتطرفة لئلا يؤدي ذلك إلى رد فعل أميركي معاد ضد طهران نفسها. ولاسيما وأن طهران مستهدفة بسبب دعمها لحزب الله في لبنان، وبالتالي فلا مصلحة لها في زيادة تأزيم العلاقات مع واشنطن.

    وتفضل إيران أن يقوم حكم ديموقراطي في العراق خاضع للهيمنة الشيعية. وكما قال وزير الخارجية كمال الخرازي لصحيفة "لوموند" الفرنسية يوم 11 نيسان (أبريل) الجاري: "نتمنى بالطبع أن تقوم في العراق حكومة ديموقراطية غير أن المشكلة تكمن في شرعية تغيير الحكومة من الخارج". وأضاف قائلاً: "أعتقد بأن أميركا ترتكب خطأ استراتيجياً إذا ما أقامت حكومة أميركية في العراق حتى ولو كان ذلك لفترة موقتة. ذلك أن العراقيين سيعتبرون ذلك إذلالاً، فهم قادرون على اختيار حكومتهم".

    إن التنظيمات العراقية الشيعية الثلاثة التي تعارض صدام حسين مدعومة جميعها من إيران. وهذه التنظيمات قد لا تتفق بالضرورة على كل شيء غير أنها قادرة على الأرجح على اتخاذ موقف موحد يقضي بطرد أميركا على العراق والاستيلاء على السلطة. أولى هذا التنظيمات "جماعة العلماء" التي تضم رجال دين عراقيين موالين لإيران يتخذون من "قم" مركزا لقيادتهم. ثم يأتي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية ومركزه طهران ويرأسه آية الله محمد باقر الحكيم. وثالث هذا التنظيمات حزب الدعوة. ويعتبر هذا الأخير أهم هذا التنظيمات نظراً الى خبرة مناضليه الطويلة في العمل السري في العراق ضد نظام صدام حسين. وقد لا تجد أميركا صعوبة كبرى في القضاء على المجلس الأعلى وقواته التي تسمى فيلق بدر، غير أن مهمتها ستكون أكثر صعوبة إذا ما تصدت لحزب الدعوة نظراً الى ما يملكه من شبكات تضم عناصر مخابرات وقتلة مدربين. ويقال بأن لحزب الدعوة ثلاثة فروع في طهران ولندن ودمشق لا رابطة مباشرة بينها غير أن فرع طهران هو الأكثر نشاطاً.

    ماذا عن دور السنة في العراق؟

    منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة بعد الحرب العالمية الأولى حين نصب البريطانيون الأمير فيصل على العرش، تولى السنة الحكم في العراق وسيطروا على مؤسسات الدولة والجيش. وهم يعتبرون اليوم "الطرف المذنب" لأنهم كانوا يشكلون لب النظام الصدامي، ومع ذلك فإنه يصعب التصور بأن تعود هذه البلاد المدمرة فتقف على قدميها من دون مشاركة النخبة السنية. ويمكن التنبؤ بأن تحاول أميركا قريباً خطب ود السنة فتختار الأعضاء البارزين من هذه الطائفة لتعدل من وزن الشيعة في كفة الميزان وتتصدى لأي تحد من جانبهم. ولكن كما أن الشخصيات الشيعية العائدة إلى العراق تحت الرعاية الأميركية بعد سنين في المنفى قد تكون فقدت مصداقيتها في العراق الحالي، كذلك الأمر بالنسبة الى الشخصيات السنية الذي لا بد إذا ما تم اختيارها أن تكون معروفة في البلاد ومتمتعة بنوع من الدعم الشعبي. والأرجح أن الشخصيات السنية التي تحتاج إليها أميركا هي من أولئك الذين يتمتعون بقاعدة شعبية في البلاد ويملكون القدرة على جذب تأييد الجماهير، وربما الاعتماد على جنرال سابق قادر على استقطاب ضباط آخرين لمساندة النظام الجديد.

    ولقد تولى البنتاغون إدارة اللعبة في العراق حتى الآن. فالجنرال المتقاعد غارنر الذي استلم إدارة الحكم هو صديق شخصي لوزير الدفاع دونالد رامسفيلد. ولكن إذا ما تمرد الشيعة وفشل الجيش في معالجة الوضع الأمني فقد يزاح البنتاغون جانبا لتتولى وزارة الخارجية دوراً رئيساً في مساعدة الوكالة المركزية للمخابرات (سي آي اي).

    أمريكا لا تزال في أولى مرحل صعابها في العراق. فهي بحاجة إلى إعادة تشغيل المصالح الرئيسية وإعادة السكان إلى أعمالهم والنفط إلى مجراه. وهي بحاجة إلى إصلاح النظام المصرفي وتثبيت استقرار العملة. ثم لا بد لها أن تعالج المسألة الحساسة الخاصة بديون العراق الضخمة. ولا بد لها في الوقت نفسه أن تعزل العراق عن أي تدخل خارجي وتقضي عن أي معارضة وتجتس الأعداء (الذين لا شك أنهم سيحاولون عرقلة مهمتها) وتشرف على إعادة بناء هيكليات العراق السياسية ومؤسساته والبنى التحتية.

    في ضوء كل ذلك، يمكننا التشكيك في أن يكون صقور واشنطن الذين كافحوا بشراسة من أجل "تغيير النظام" كانوا يدركون فعلاً ضخامة المسؤوليات التي ألزموا بلادهم بها. فلقد سعت أميركا إلى دور امبراطوري وصار لزاماً عليها أن تضطلع به. وكما اكتشف البريطانيون في الماضي، فإن معالجة موضوع الشيعة قد يكون أصعب من جميع المهمات الأخرى.

    * كاتب بريطاني متخصص في شؤون الشرق الاوسط.
    =====
    باب /اكد وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنغر في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة 25-4-2003 اسبوعية مغربية ان الولايات المتحدة ستوافق على حكومة عراقية شيعية اذا تم انتخابها ديمقراطيا. وقال كيسنغر لاسبوعية "ماروك هبدو" في مقابلة اجريت في نيويورك "انا مقتنع ان الولايات المتحدة ستقبل حكومة شيعية في العراق اذا كانت ثمرة عملية ديموقراطية". واضاف "بما ان الشيعة يشكلون الاغلبية في العراق لا ارى كيف سيعارض البيت الابيض توليهم السلطة. هذه هي الديموقراطية". وقلل وزير الخارجية السابق من خطر ائتلاف مناهض للولايات المتحدة ينجم عن جوار ايران وعراق شيعي وقال "ان العراقيين الشيعة خلال الحرب بين العراق وايران دافعوا بشجاعة عن مصالح بغداد وليس طهران". وبخصوص التواجد الاميركي في العراق اعتبر كيسنغر انه لا يمكن ان يستمر الى ما بعد السنتين "ان التاريخ هنا ليبرهن باننا لم نكن ابدا من الغزاة". ونظريا فان شيعة العراق الذين يمثلون 60% من العراقيين مدعوون لان يصبحوا في حال اجريت انتخابات حرة اول قوة سياسية في البلاد.
    ====
    باب / ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الجمعة 28-4-2003 ان الولايات المتحدة ستطرح الاسبوع المقبل امام مجلس الامن الدولي مشروع قرار حول رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق وحول وضع عائداته النفطية تحت السيطرة الاميركية الى ان يتم تشكيل سلطة انتقالية في هذا البلد.
    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين كبار قولهم ان القرار الذي اعد الاربعاء خلال اجتماع لمستشاري البيت الابيض سيسند الى الامم المتحدة دورا استشاريا عبر ممثل خاص للامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
    واضافت الصحيفة ان القرار سيدعم بقوة سيطرة الولايات المتحدة وحلفائها في التحالف العسكري على التحرك الدولي في العراق حتى تشكيل حكومة تمثيلية دائمة.
    ويتضمن القرار الذي ما زال قيد الاعداد تعليمات محددة للصناعة النفطية العراقية يتولى عائداتها بنك مركزي عراقي باشراف الامم المتحدة يستخدم لاعمال اعادة الاعمار التي يحددها اما البنتاغون او السلطة الانتقالية العراقية بعد انشائها بحسب مسؤولين يشاركون في المحادثات.
    وتراقب سلطة مالية دولية مثل صندوق النقد الدولي او البنك الدولي استخدام اموال الواردات النفطية.
    وتابع المصدر ان حكومة الرئيس جورج بوش اعدت هذا النص على عجل اثر نداء فرنسا لتعليق العقوبات بعد ايام من دعوة واشنطن الى رفعها تماما.
    ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم ان الولايات المتحدة تشتبه في ان فرنسا تريد ان تسبق اي قرار حول رفع العقوبات.
    وقال مسؤول "رأينا انه كان يجب سد الفراغ وبدء محادثات حول المرحلة النهائية قبل ان يأخذ آخرون المبادرة في مجلس الامن". واضاف "اذا لم تقم فرنسا بما قامت به كنا انتظرنا اسبوعا او اسبوعين".
    وقالت الصحيفة ان السرعة التي اتخذ بها قرار وضع النص ادت الى تبني فرضية البنتاغون لصالح الحد من دور الامم المتحدة في العراق خلافا لموقف الخارجية الاميركية التي تؤيد مقاربة تدريجية.
    =======
    مفكرة الإسلام: ينتاب القلق أعضاء منظمة الأوبك من أن تجبر الولايات المتحدة الحكومة العراقية القادمة على الخروج من تحالف الدول المصدرة للبترول.
    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر الولايات المتحدة لن ترشح أحدا أو تقرر أي شئ... الأمر يتوقف على العراقيين مكررا بذلك منهج واشنطن بصدد حكومة عراقية في المستقبل, ومن المحتمل فعلا أن لا يمثل العراق في اجتماع الأوبك.
    وأسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحدث ويتوقعها الأوبك هو في حالة خروج العراق وإنتاجه النفط بغزارة دون أن يعبأ بمسالة الحصص. وهذا سيؤدي إلى وفرة في الدخل لإعادة بناء البلاد وتخفيف العبء المالي عن الولايات المتحدة.
    وتقول المصادر إن مثل هذه المبادرة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الضغط على أسعار السوق العالمية التي ستخضع لواشنطن حيث أن استهلاك أميركا من النفط هو الأكبر في العالم,,.
    ====
    الشرق الاوسط/اعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك امس انها اتفقت على رفع سقفها الرسمي للانتاج لكنها قالت ان امدادات المعروض النفطي الفعلية في السوق سوف تنخفض، و قد هوت الاسعار في الاسواق الى ادنى مستوى لها في خمسة اشهر لدى اعلان القرار.
    وقال وزراء نفط اوبك بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات ان اوبك رفعت السقف الرسمي 900 الف برميل يوميا الى 25.45 مليون ب/ي باثر من اول يونيو (حزيران).
    وقال وزراء اوبك ان امدادات المعروض في السوق سوف تنخفض مليوني برميل يوميا من متوسط الانتاج المقدر في فبراير (شباط) ومارس (اذار) وهو 27.4 مليون ب/ي.
    وكانت اوبك وافقت على زيادة المعروض في السوق للحيلولة دون ان تتسبب الحرب الاميركية على العراق في صدمة نفطية.
    وقال مندوب في الاجتماع ان حصة السعودية تزيد الى 8.25 مليون ب/ي بموجب الاتفاق الجديد من 7.96 مليون
    ====
    باب / اعلن مسؤول اميركي ان القوات الاميركية اوقفت مسؤولا كبيرا في جهاز الاستخبارات في ظل النظام العراقي السابق اليوم الجمعة 25-4-2003 بالقرب من الحدود السورية مع العراق، موضحا انه على علاقة بمؤامرة اعدت في العام 1993 لاغتيال الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.
    وقال المصدر ان فاروق حجازي الذي شغل كذلك منصب سفير بلاده في تونس، كان الشخص الثالث في جهاز الاستخبارات العراقي في الوقت الذي تم التخطيط لقتل والد الرئيس جورج بوش في الكويت.
    وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "انه معتقل لدى القوات الاميركية. اعتقل في العراق بالقرب من الحدود مع سوريا
    =====
    مفكرة الإسلام : ذكرت صحيفة برتغالية إن محمد سعيد الصحاف، وزير الإعلام العراقي الذي أكسبته تصريحاته الصحافية أثناء الحرب في العراق شهرة عالمية سعى لتسليم نفسه عن طريق صحافيين برتغاليين.وقالت صحيفة دياريو دو نوتيسياس إن أسرة تقول إن الصحاف يختبئ لديها في الغرفة المخصصة للنساء من منزل في حي فقير ببغداد، اتصلت باثنين من الصحافيين لكنها لم تأت بوزير الإعلام العراقي السابق.وقالت الصحيفة إن الصحافيين، وأحدهما مراسل صحيفة دياريو والثاني مراسل مجلة فيزاو الأسبوعية، تصرفا بناء على معلومات بان الصحاف يختبئ في منزل موظف حكومي سابق.
    وتفاوض أحد أفراد الأسرة المفترضة مع الصحافيين على مدى خمسة أيام، قائلا إن وجود المسئول السابق في المنزل غير مرغوب فيه. ونقلت دياريو عن المضيف المفترض قوله للصحافيين إن الصحاف يريد أن يسلم نفسه للأميركيين لكنه لا يعرف كيف يقوم بذلك.وقال الصحافيان انهما تلقيا وعدا بإجراء مقابلة مع الصحاف عن طريق المضيف المفترض، وانه في مقابل ذلك سيساعدانه في تسليم نفسه للقوات الأميركية.غير انه في الموعد والمكان المتفق عليهما لإجراء المقابلة، لم يأت سوى الشخص الذي تحدثا إليه وقال للصحافيين أن ينسيا الموضوع ولا يخبرا أحدا، وفقا للصحيفة. ونقل عن المضيف المفترض قوله إن الوزير السابق موجود في غرفة النساء، وهي جزء من المنزل يحظى بحماية تامة ولا يدخله أحد. وأضاف إن الصحاف مقطوع بالفعل عن العالم الخارجي منذ دخول القوات الأميركية بغداد في السابع من أبريل، في ما عدا التقاطه أخبار هيئة الإذاعة البريطانية [بي.بي.سي] عبر جهاز راديو على موجة قصيرة .،
    ====
    السفير/ أعلنت قوات الاحتلال الأميركية أمس انها اعتقلت نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز الذي شكل طوال ثلاثة عقود خلت أحد أبرز وجوه النظام العراقي وأحد أهم مفاوضيه مع الخارج، في خطوة ترافقت مع إعلان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد عن توسيع لائحة المطلوبين ال55 من المسؤولين العراقيين السابقين لتشمل 200 مطلوب.
    =======
    الإسلام اليوم /أكدت القوات الأميركية أن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق قد وقع في أيديها، وأشارت تقارير إلى انه سلم نفسه طواعية لهذه القوات بعد أن ساءت حالته الصحية اثر إصابته بنوبتين قلبيتين وقال متحدث عسكري أمريكي في قطر "لقد استسلم (عزيز) بالفعل.. ويجري الآن استجوابه بمعرفة قوات التحالف." وفي الوقت الذي لم تقدم فيه القيادة المركزية تفصيلات حول طريقة وقوع عزيز في يد قواتها في العراق، فقد نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسئولين في الإدارة الأميركية قولهم انه كان المح نيته في الاستسلام، وبالتالي تمت العملية في وقت متأخر من مساء الخميس. ونسبت الشبكة إلى شقيقته قولها انه أصيب في الآونة الأخيرة بنوبتين قلبيتين. وقالت انه كان يجري محادثات مع الاميركيين من خلال وسطاء على مدى عدة أيام وانه طلب ضمانات بأن يعامل "بطريقة كريمة" وان يتلقى الرعاية الطبية. وقالت إن مسعفين من الجيش الأميركي كانوا موجودين عندما سلم نفسه في حوالي الساعة التاسعة مساء (بالتوقيت المحلي) يوم الخميس. وقال مراسل قناة "الجزيرة" في واشنطن أن شائعات كثيرة سرت عن أن عزيز قام بتسليم نفسه للتفاوض على شروط استسلام الرئيس المخلوع صدام حسين ونجليه عدي وقصي. وقال المراسل إن هناك شائعات كثيرة لم يكن من الممكن التأكد من صحتها من بينها إن عزيز ربما أقدم على هذا العمل ليسدي آخر خدمة لصدام والتفاوض نيابة عنه لتحسين شروط الاستسلام.
    وطارق عزيز، وهو مسيحي كاثوليكي كان طوال عهد صدام حسين الوجه العالمي للنظام وهو يحمل الرقم 43 على قائمة الـ55 مطلوبا التي وزعتها واشنطن لكبار مسئولي نظام صدام المنهار وغداة بدء الحرب بيوم واحد نفى عزيز بشدة أنباء كانت ترددت عن محاولته الهرب أو انه طلب اللجوء السياسي وقال عزيز انه "يفضل الموت على الذهاب إلى معتقل غوانتانامو".وقد سجلت الولايات المتحدة نجاحا معنويا جديدا باعتقالها طارق عزيز وبدون تعليق وبابتسامة عريضة اكتفى الرئيس الأميركي جورج بوش برسم علامة النصر بيده ردا على استفسارات الصحافيين لدى عودته إلى البيت الأبيض من زيارة إلى إحدى الولايات.
    =====
    مفكرة الإسلام : قالت مصادر من البنك الدولي أن البنك لديه تساؤلات قانونية بشأن ما إذا كان بإمكانه إرسال فريق للعراق قبل رفع العقوبات المفروضة عليه وقبل تشكيل حكومة هناك.
    وحسب ما ذكر رويترز فقد أفادت المصادر أن طاقم البنك عرض على المجلس التنفيذي في اجتماع صباح الخميس وثائق تشير إلى أن البنك ليس بعد في وضع يؤهله لإرسال بعثة فنية للعراق رغم دعوات من الولايات المتحدة أكبر مساهم فيه بالقيام بذلك في أقرب وقت ممكن.
    وقال مصدر من البنك مطلع على الوثائق لرويترز ليس هذا ممكنا. لا يمكنهم إرسال بعثة حتى يصدر قرار من الأمم المتحدة أو حكومة يمكنها طلب مثل هذه البعثة ففي ظل غياب الأمرين ليس من الممكن القيام بذلك في الوقت الراهن. لكن مساهمين آخرين أشاروا إلى انهم لا يريدون أي مشاركة للبنك أو لصندوق النقد الدولي حتى يتضح الدور الذي ستقوم به الأمم المتحدة. وقال مسؤولون من البنك الدولي انهم لا يعتقدون أن البنك قادر من الناحية القانونية على القيام بذلك.
    وفي بيانات صدرت في ختام الاجتماعات قال المساهمون أن الخلافات حلت وأنه يتعين إرسال البعثة فور أن يرى أن الأوضاع ملائمة لذلك. وأقر وولفنسون كذلك بأنه منح السلطات اللازمة.
    لكن لم توضح البيانات ولا وولفنسون نفسه الشروط المطلوبة للقيام بذلك.
    ========
    بي بي سي / عنان أدلى بتصريحات مماثلة في السابق لكن الأمريكيين قرروا ألا يصمتوا هذه المرة

    ردت الولايات المتحدة بغضب على تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وذكر فيها القوات الأمريكية في العراق بواجباتها كـ "قوة احتلال".

    وقد قال عنان في خطابه السنوي أمام مفوضية حقوق الإنسان في جنيف إنه يأمل أن تلتزم قوات التحالف بمواثيق جنيف ويتقبلوا مسؤوليتهم في تأمين المواطنين العراقيين.

    وبعد دقائق من انتهاء خطاب الأمين العام، عبر كيفن مولي السفير الأمريكي إلى الأمم المتحدة في جنيف عن غضبه بصورة واضحة.

    وقال إن بلاده عبرت مرارا لعنان وللعالم عن أن قواتها "ملتزمة وتريد أن تبقى ملتزمة في جميع النواحي بمواثيق جنيف".

    وقال مولي: "بصراحة، من الغريب بالنسبة لنا - على أحسن وصف - أن الأمين العام شعر أنه يجب أن يلفت نظرنا إلى هذا."

    اتهامات بالإهمال

    وتقول مراسلة بي بي سي في جنيف، إيموجين فوكس، إن واشنطن غاضبة من استخدام تعبير "قوة الاحتلال"، التي تقول إنها قد لا تكون صحيحة بموجب القانون الدولي.وتشعر الولايات المتحدة بحساسية بالغة إزاء الإشارة إلى أنها أهملت مسؤولياتها في العراق بمنع النهب في مستشفيات ومتاحف بغداد بعد أن صارت ممسكة بزمام الأمور.وأقر عنان بمشاهد الابتهاج التي شوهدت في المدن العراقية بعد سقوط صدام حسين، وقال إنه يأمل في أن تعلن نهاية الصراع عن "حقبة جديدة من حقوق الإنسان في العراق".لكنه قال أيضا إن خوض حرب دون تخويل من مجلس الأمن الدولي خلق انقسامات عميقة.

    وتقول مراسلتنا إنه بالرغم من أن عنان أدلى بتصريحات مماثلة سابقا يبدو أن تلك المرة كانت أكثر مما يحتمل بالنسبة للأمريكيين.

    وقد غادر عنان جنيف إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك بعد خطابه مباشرة، قاطعا زيارته إلى أوروبا.

    وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن سبب رحيل الأمين العام المفاجئ عن أوروبا هو القلق من تطورات جديدة في العراق وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية.
    ========
    مفكرة الإسلام : في حديث لشبكة NBC الأمريكية أمس الخميس قال الرئيس الأمريكي بوش إن عملية الصدمة والترويع عنت الكثير لأناس كثيرين: كل ما كان يجب علينا أن نفعله هو أن نزيد من استعمال القوة والناس عندها ستنهار ولكن تبين ان المقاتلين كانوا اكثر شراسة .
    و من المعروف أن هناك التباسا متعمدا بين المجاهدين العرب و فدائيي صدام حيث كانوا هؤلاء يلبسون نفس الزي لفدائيي صدام .
    وردا على سؤال حول احتمال مقتل صدام حسين، قال بوش إن القوات الأميركية ما زالت تبذل جهودا للتأكد من هذا الأمر قبل الإدلاء بأي إعلان.
    وكشف إن المخبر الذي كشف للمخابرات الأميركية المكان الذي كان يجتمع فيه صدام حسين مع معاونيه اعتبر إننا نلنا منه خلال عملية القصف في 20 مارس التي بدأت معها الحرب.
    و أضاف بوش إن الشخص الذي ساعدنا على شن هذا الهجوم يعتقد إن صدام قد أصيب بجروح خطيرة على الأقل.
    و تحدث بوش ضاحكا عن الصحاف الذي كان ينفي باستمرار أي تقدم عسكري أميركي بينما كانت وسائل الإعلام في العالم تعلن عكس ذلك.
    وقال قبل أن يبدأ حديث الصحاف كان شخص ما يبلغنا انه سيتحدث فكنت أغادر قاعة الاجتماعات لأشاهده على التلفزيون.
    و أضاف بوش ضاحكا إن هناك من اتهمنا بتوظيفه وتكليفه بالمهمة التي كان يقوم بها ..لقد كان رائعا.
    وقال لا شيء ينذر بالشؤم في النزعة القومية في العراق، يقول الناس ان على الولايات المتحدة ان ترحل ونحن ايضا نريد ان نغادر العراق فور انجاز مهمتنا.
    وقال لم اشك أبدا بالخطة بالطبع، كنت قلقا عندما خسرنا بعض الجنود وعندما اسر آخرون.
    وقال بوش أيضا إن رفض أنقرة السماح للقوات الأميركية عبور الحدود التركية الى شمال العراق لفتح جبهة هناك اتاح لصدام حسين تحريك وحدات من الحرس الجمهوري من الشمال الى الجنوب.
    واضاف كذلك المقاومة التي شهدتها قواتنا كانت كبيرة ولكن قواتنا تصدت بقوة لهذه المقاومة
    =====
    مفكرة الإسلام : أعلن الجنرال ديفيد ماكيرنان أحد القادة الأمريكيين في العراق إن القتال في العراق لم ينته، مؤكدا أن هناك قتالا جديدا في منطقة تكريت ، عبر جيوب المقاومة العراقية هناك . تأتى التصريحات الأمريكية في الوقت الذي أعلنت قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق عن عمليتين استشهاديتين ضد الغزاة المحتلين الأمريكان والبريطانيين في كل من الموصل والرمادي، وقد تبنت المقاومة العراقية العمليتين الاستشهاديتين، موضحة في بيان وصل نسخة منه إلى موقع القناة اليوم في البلاغ العسكري رقم [2] الصادر عن قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق. وجاءت تفاصيل العمليتين في البلاغ، أن الشهيد يونس صالح أمين قام بعملية استشهادية عند حاجز للقوات الأميركية على الطريق ما بين مركز محافظة الموصل ومدينة ربيعة مما أدى إلى تدمير آلية وسيارة عسكرية للعدو الأميركي الغازي المجرم فقتل وجرح اكثر من 12 جنديا. وأضاف البيان أن العملية الثانية جاءت في الساعة الواحدة من ظهر أمس فجر الشهيد جاسم علي الياسين نفسه في الطريق الواصلة بين مدينة هيت ومدينة الرمادي عند نقطة عسكرية أميركية, فقتل وجرح اكثر من 7 أفراد وإصابات الجرحى منهم خطيرة جدا .،
    =======
    الشرق الاوسط / تكتمت القوات الاميركية في بغداد على ما يوصف بأنه اوسع اشتباك وقع بينها وبين المتطوعين العرب منذ انتهاء الحرب، ولم تتح لوسائل الاعلام الاطلاع على تفاصيل المعركة التي وقعت في منطقة المشتل ببغداد الجديدة، واكتفت بالاعلان الليلة قبل الماضية عن مقتل ثلاثة عسكريين وجرح اخرين في انفجار قنبلة في جنوب شرقي بغداد.وقال شهود عيان لمراسل «الشرق الاوسط» ان مجموعة من المتطوعين العرب والاسلاميين كانت تتخذ من مركز شرطة مهجور في المنطقة ملاذا لها عندما توجهت اليها القوات الاميركية، ربما بالصدفة، لغرض تفتيش الموقع او نتيجة وشاية، واطلق المسلحون وابلا من نيران بنادقهم الرشاشة فور تقدم القوات الاميركية اليهم ومن ثم انسحابها بعد معركة استغرقت ربع ساعة تاركة وراءها العديد من القتلى والجرحى، قامت سيارات الاسعاف بنقلهم، في حين لم يتم القاء القبض على اي شخص ممن كانوا في مركز الشرطة، الا ان بعض مخلفاتهم كانت تشير الى انهم من المقاتلين العرب.
    جدير بالذكر ان اشتباكات عدة وقعت في الايام الاخيرة بين المقاتلين العرب والاسلاميين والقوات الاميركية لم تتم الاشارة الا الى القليل جدا منها، علماً ان هؤلاء المقاتلين ليسوا من الموالين للنظام السابق.
    =====
    نيوز أرشيف : تعرض عدد من جنود مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" لإصابات بالغة خلال الإشتباكات التي وقعت مساء أمس بين القوات الغازية والمقاومة العراقية في مدينة الكوت التي شهدت قيام المواطنين بتنصيب أحد أعيان البلد حاكماً عليها على غير رغبة الأمريكان . فقد ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم الجمعة في تقرير لها عن الوضع في العراق ، أن 200 من جنود المارينز قد حاولوا اقتحام مكتب حاكم المدينة إلا أن أهالي ومواطني الكوت حالوا دون وصولهم للمكتب الذي لم يدخله الأمريكان حتى الآن منذ بداية غزو العراق . وذكرت "الجارديان" أن العراقيين قاموا بتطويق مكتب حاكم المدينة على مسافة 200 متر لمنع القوات الأمريكية من الاقتراب مرددين هتافات " الموت لأمريكا وإسرائيل .. ونعم نعم للإسلام " . وأشارت الصحيفة إلى إرتفاع موجة الغضب العراقي الذي تزامن مع تصاعد الإشتباكات في جنوب العراق وغربه بين الشيعة والقوات الأمريكية ، خاصة في مدينة الكوت التي تبدو مستعصية على قبول الوجود الأمريكي . وأكدت الصحيفة البريطانية تبادل إطلاق النار ليلة الجمعة بين القوات الأمريكية وعناصر تابعة للمقاومة العراقية أمام أحد الفنادق في المدينة . يذكر أن المقاومة العراقية قد قامت بهجوم مفاجئ بالأسلحة الخفيفة ليلة الثلاثاء الماضي ضد القوات الأمريكية اسفر عن مقتل واصابة 10 من جنود المارينز .
    =====
    نيوز أرشيف : تظاهر آلاف العراقيين في مختلف أنحاء العراق بعد قضاء صلاة الجمعة متعهدين على الاستمرار في مقاومة المستعمر الأمريكي لبلادهم وداعيين إلى الوحدة بين كل الفصائل العراقية سنة وشيعة وأكراد لبناء عراق ما بعد صدام . فقد شهدت ميادين العراق بعد أداء مناسك الجمعة إحتشاد آلاف العراقيين من كل المذاهب والطوائف رجال وأطفال ونساء وشيوخ مطالبين بمقاومة المحتل وداعين إلي وحدة العراق . هذا وقد كانت خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ مؤيد ابراهيم الاعظمي خطيب مسجد ابو حنيفة النعمان بالعاصمة بغداد بمثابة خطة سياسية للخروج من هذه المحنة حيث دعا الشيخ العراقيين للمقاومة وتوحيد الكلمة والصف . وأشار الشيخ مؤيد إلى أن العراقيين وحدة واحدة سنة وشيعة ولا ضغائن بينهم فهم أبناء هذا البلد وهذه الأمة لعراق يضم الجميع كأخوة في سلام قائلاً "دعونا نقول لا للامريكيين لا للاحتلال ، لا نريد ان نستبدل طاغية بطاغية آخر" ، ومضى قائلا "نريد شعبا ينعم بالأمان نريد شعبا مسلما له نفس الحقوق والواجبات يضم العرب والاكراد والاقليات الاخرى ولا ينقسم شعب العراق الى طوائف مذهبية" ، ودعا لان يقف الشيعة والسنة يدا واحدة .

    الجزيرةنت / وذكر مراسل الجزيرة أن مظاهرات رمزية خرجت من مساجد المسلمين السنة عقب صلاة الجمعة باتجاه مساجد الشيعة للتعبير عن رفضهم للاحتلال والتأكيد على وحدة الصف العراقي، وذلك ردا على مسيرات قام بها المصلون الشيعة الجمعة الماضية باتجاه مساجد السنة.

    وكانت مساجد بغداد شهدت الجمعة الماضية مظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف بدعوة من علماء المسلمين السنة والشيعة للتنديد بالوجود الأميركي، ورفعت شعارات تنادي بالوحدة والتآخي.
    =====
    بي بي سي / صحيفة الانديباندنت علقت على تعهد الحاكم الأمريكي في العراق الجنرال جاي غارنر بقيام حكومة انتقالية عراقية جديدة في غضون أيام بالقول: "يشوب الغموض التطورات المستقبلية في العراق في حال قيام حكومة إسلامية منبثقة عن انتخابات حرة".

    وبينما تؤكد لندن وواشنطن على رغبتهما في أن يختار العراقيون حكومتهم بحرية يقول الجنرال غارنر إن قيام حكومة إسلامية في بغداد سيكون منافيا للمبادئ الديمقراطية".

    وتشير الصحيفة إلى "قيام عدد من الإدارات الإسلامية المحلية في عدد من المدن والبلدات في المنطقة الشيعية من جنوب وشرق العراق والنجف الأشرف اضطلاعها بالتنسيق لملء الفراغ الناجم عن انهيار النظام البعثي".

    =======
    واس / اعلن متحدث باسم القوات الاميركية اليوم الجمعة / ان حوالى خمسة الاف جندى اميركى اضافى متمركزين فى المانيا سيرسلون فى غضون اسبوعين الى الكويت ومنها الى العراق0
    واوضح هذا المتحدث / ان هؤلاء الجنود الذين ينتمون الى فرق مدرعات غادروا قاعدتهم فى بومهولدر /جنوب غرب/ للانضمام الى القاعدة العسكرية الجوية فى رامشتاين /غرب/0 واضاف / ان مدة مهمتهم فى حفظ الامن فى العراق غير محددة
    =====
    مفكرة الإسلام:مع سقوط النظام العراقي وشيوع الفوضى في مدينة الموصل الشمالية لعب أئمة المساجد دورا في ضبط الوضع الأمني والحد من الفوضى التي استشرت في هذه المدينة.
    ومع الفراغ في السلطة الذي انعكس شللا على كل قطاعات النشاط في الموصل برزت المساجد لسد هذا الفراغ وكان للائمة الدول الكبير في وقف التعديات.
    ولما سقطت المدينة في الحادي عشر من ابريل بأيدي اللصوص بعد انهيار النظام العراقي سارعت المساجد بالدعوة إلى الهدوء وتكذيب الأنباء عن تسميم شبكة مياه الشرب في المدينة.
    وفي الأيام القليلة التالية طلب الأئمة من اللصوص إيداع المسروقات في الجوامع تمهيدا لإعادتها إلى أصحابها.
    ومع اغلاق العيادات الطبية والصيدليات سارع الأطباء إلى المساجد لعرض خدماتهم على المرضى والجرحى، ووزعوا الأدوية مجانا على المرضى بعد تلقيهم تبرعات من بعض الأثرياء.
    ومع تفكك الشرطة وتمركز الاميركيين في مواقع محددة وانتشار أعمال النهب والسرقة دعا أئمة الجوامع شبان الأحياء إلى تنظيم ميليشيات قامت بحماية الأحياء السكنية من عبث اللصوص وتلقوا أوامر منهم بإطلاق النار عند الضرورة على اللصوص.
    ومع انسحاب القوات العراقية من المدينة وظهور حساسية واضحة تجاه القوات الاميركية أصبحت الكلمة في المدينة للمساجد. ولم يتردد أئمة هذه المساجد في أول خطب لهم بعد سقوط النظام في مهاجمة الاحتلال الاميركي والكفرة المسيحيين واليهود.
    وقال الشيخ نواف الجالود زعيم أحدى العشائر في المدينة لقد سد الأئمة الفراغ الذي حصل في السلطة وقاموا بالكثير لضمان الأمن وهم الذين يدافعون بالفعل عن المدينة.
    من جهة ثانية استفاد بعض الإسلاميين من سقوط النظام للخروج إلى العلن وممارسة النشاط السياسي.
    وظهر للمرة الأولى أنصار للحزب الإسلامي العراقي في شوارع الموصل وهم يؤكدون أن حزبهم تأسس عام 1960 إلا انه تعرض للقمع من السلطات العراقية وحظر نشاطه تماما.
    وقال احد عناصر هذا الحزب نزار عبد المنعم كنا نتحرك بشكل سري. وكانت لنا قيادة مركزية في بغداد لا يعرف عنها سوى قلة من الأعضاء.
    كما ظهر في المدينة نشطون من الإخوان المسلمين وبدأ الكلام ينتشر حول وجود وهابيين.
    وقال الشيخ إبراهيم إمام مسجد الزياب اكبر مساجد الموصل هناك اجتماعات للإخوان المسلمين وهم نشطون جدا، كما بدأت جماعات وهابية تتحرك.
    وتنتشر في الموصل وفي المناطق المجاورة لها عشائر ضخمة تتوزع في العراق وحتى السعودية مثل عشائر شمر والجبور,,.

    ====
    واس / دعا امام وخطيب المسجد الحرام فى مكة المكرمة معالى رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين الى تقوى الله عزوجل فهي تحفظهم وان يذكروه فيذكرهم وان يشكروه فيزدهم .. وقال / فكم ذنب قد غفره و كم عيب قد ستره وانه لايتلذذ بحلاوة الذكر من اشتغل قلبه بوسواس الفكر فمن احب شيئا اكثر ذكره و من اجل امرا اعظم قدره فاذكروا الله ذكر المحبين وعظموه تعظيم الموحدين من اشتغل بذكر الله لم يجد الشيطان الى اغوائه سبيلا و من عمر عمره بطاعة الله لم يزل شيطانه ذليلا / 0واضاف فضيلته فى خطبة الجمعة التى القاها اليوم فى المسجد الحرام ايها المسلمون حين تقف القافلة حائرة على مفترق الطرق تعلم ان مصيرها مرتبط بمسيرها و ان نجاتها رهن بصحة اختيارها و حينئذ عليها ان تبذل غاية جهدها فى التحرى و النظر لتضع اقدامها على الطريق الصحيح فتصل الى غايتها
    ولو طال المسير وان امة الاسلام وهى تعيش هذه الايام مواقف امتحان بل
    مواقف صراع و ابتلاء لعلها تقف موقف صدق ومقام محاسبة تقف مع نفسها
    وتتفحص مسيرها و تنظر فى خطوها
    مبينا ان الامة حين تحل عليها محن و تنزل بها نوازل تبدو عليها انعكاسات
    و تظهر فيها تصرفات تدل على مسارها و تشير الى مواقع اقدامها ماذا رسمت
    لنفسها او ماذا رسم لها ومن اجل محاسبة جادة فان ازالة اسباب الخذلان
    مقدم على ازالة اثار العدوان وبقدر ما الامة تتعنى تنال ما تتمنى و قبل
    التطلع الى القمة لابد من التربية على علو الهمة 0

    واوضح ان كتاب ربنا اوضح لنا المحجة و بين اسباب القوة و اسباب
    الضعف وشخص الامراض ووصف العلاج ليس تقريرا سياسيا يتلون بالوان المناهج
    و الاهواء و ليس بحثا اجتماعيا تتعثر استنتاجاته و لا تحليلا نفسيا تضطرب
    احصاءاته ولكنه كتاب هداية و نور لاتشوب حكمه الشبهات و لا تضل دليله
    الشهوات فهو حق اليقين و عين القين و علم يقين من رب العالمين و على ضوء
    ايات القران و السنن الربانية و النواميس الالاهية وما شهد به تاريخ
    الامة و تاريخ الامم تتصل الاسباب بمسبباتها و ترتبط النتائج بمقدماتها
    وتعرف الغايات من وسائلها انها نتائج محتومة لاسباب معلومة وزحف الاعداء
    لايوقفه الا الاسلام و ميل الميزان لايعدله الا القران والخطر العظيم فى
    النكبة الا تعرف معنى النكبة و لا تفقه اسبابها ومداها ثم بعد ذلك لاتدري
    اين المخرج منها 0
    وقال الشيخ بن حميد لقد و ضعت الحرب على العراق اوزارها و هى
    تحمل نذر سوء اورثت قلقا وولدت لدى الكثيرين احباطا اثارا يخشى ان تمتد
    الى ماوراء العراق فى مثل هذه الظروف الحوالك و الاوقات المدلهمة تحتاج
    الامة ان تقف موقف تامل و نظر فى سنن الله و نظر فى تاريخ دين الله و رسل
    الله لقد مرت بامة الاسلام محن و نكبات فى تاريخها الطويل صنوف من
    العدوان الخارجى من كفار وصليبيين و مشركيين و وثنيين ابتلى بهم المسلمون
    و زلزلوا زلزالا شديدا و لكن الاسلام بقى ثابتا و المسلمون ثابتون لم
    يذهبوا بل ان كثيرا من هذه الابتلاءات والمزلزلات كانت سببا من اسباب
    اليقظة والعودة الى دين الله انتصر الاعداء فيما مضى ماديا و عسكريا
    ولكنهم كانوا خواءا فى الروح بل كانوا مهزومين فى دواخلهم فسرعان ما
    غزتهم قيم المجتمع المسلم فاسلم التتار وهم المنتصرون و اندحر الصليبيون
    و هم الغالبون كل ذلك على ايدى المسلمين و قد كانوا هم المهزومين 0

    واضاف الشيخ ابن حميد يقول حينها انهزم المسلمون ماديا و عسكريا ولكن
    لم تهزم قيمهم ولا مبادئهم ولم تنهزم روحهم ولا ايمانهم و تحولت هزيمة
    الامة الى نصر داعيا الى تامل هذا المنهج من كتاب الله / ولقد سبقت
    كلمتنا لعبادنا المرسلين انهم لهم المنصورون وان جندنا لهم الغالبون / .
    وقال فضيلته / رسل الله هم المنصورون و جند الله هم الغالبون كلمة من الله سبقت ووعد من الله لا يخلف على الرغم من جميع العوائق و على الرغم من كل صور التكذيب و التشكيك حضارات اهل الدنيا تسود ثم تبيد لها صولتها ثم تندثر و تبقى عقائد المرسلين هى الاظهر وهى الابقى و هى الاكمل انها متحققه فى كل دعوة لله مخلصه و فى كل دعاة لله صادقين غالبة منصورة مهما رصد لها الباطل من قوى الحديد و النار و قوى الدعاية و الافتراء و قوى الحرب و المقاومة معارك تقوم بين اهل الحق و الباطل و لكن نتائجها تختلف حتى تنتهى الى وعد الله الحق الذى وعد رسله واولياءه و جنده و هو وعد لا يخلف ولو قامت فى طريقه كل قوى الارض سنة من الله ما ضية غير ان هذه السنن مرهونة بتقدير الله يحققها حين يشاء و كيف يشاء وقد تبطيء اثارها الظاهرة بالقياس فى اعمار البشر القصيرة المحدودة و لكنها لا تخلف ابدا و لا تتخلف ابدا بل قد تتحق فى صورة لايدركها البشر لانهم يطلبون المالوف من صور النصر و الغلبة و لايدركون تحقق السنة فى صورة غير مالوفة الا بعد حين قد يريد البشر صورة معينة من صور الغلبة والنصر ويريد الله صورة اخرى اكمل واتم وابقى فيكون ما يريد الله ولو تكلف جند الله من المشقة وطول الامد اكثر مما ينتظرون / وتودون ان غير ذات الشوكة تكون لكم و يريد الله ان يحق الحق بكلماته و يقطع دابر الكافرين ليحق الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون / واوضح امام وخطيب المسجد الحرام ان الناس يقصرون معنى النصر فى حدود معينة معهودة قريبة الرؤى الى ابصارهم و لكن صور النصر شتى كم من شهيد ما كان يملك ان ينصر دينه و دعوته ولو عاش الف سنة كما نصرها فى استشهاده وما كان يملك ن يودع القلوب من المعانى الكبيرة ويحفز الالوف الى الاعمال العظيمة بمثل هذه الخطة التى خطها بدمه فتبقى حافزا محركا للابناء والاحفاد بل ربما كانت محركا لخطى التاريخ كله على مدى اجيال واجيال 0
    وقال فضيلته ان ذلك هو اليقين بموعود الله .. ان الازمات مهما اشتدت و الخطوب مهما ادلهمت فان دين الله سيبقى عزيزا منصورا بعز عزيز او ذل ذليل والارض لله يورثها من يشاء من عباده و يريثها عباد الله الصالحون نعم و رب الكعبة سيبقى دين الله عزيزا و ستبقى العزة للمؤمنين العزة عزة مباديء و قيم لا عزة جماعات و فئات فالهزيمة بحق هى هزيمة الامة حين تتخلى عن قيمها و تبتعد عن مبادئها فالمنتصر هى القيم و ليس الاشخاص و لتقرير هذه الحقيقة تاملوا قول الله عز شانه / من كان يريد العزة فلله العزة جميعا / تلكم هى حقيقة ثابتة لا تتغير و لا تتبدل حقيقة كفيلة بتعديل القيم و الموازين و تعديل الحكم و التقدير و تثبيت المواقف و تعديل المنهج و السلوك و ضبط الوسائل و الاسباب واذا استقرت هذه الحقيقة فى قلب المؤمن و ثبتت فى يقينه و رسخت و قفت به امام الدنيا كلها عزيزا كريما ثابتا غير متزعزع و حينئذ لن يحنى راسه لمخلوق متجبر ولا لعاصفة طاغية و لا لحدث جلل ولا لمصلحة مهما كانت فالحق غايته و العدل مبتغاه و الباطل خصمه و الظالم عدوه ومع هذا الوضوح فى مبدا العزة فهى ليست عنادا مستكبرا و ليست طغيانا فاجرا و ليست اندفاعا باغيا يخضع لنزوة او يذل لشهوة و ليست قوة عمياء تبطش بغير حق و تسير بغير عدل العزة استعلاء على شهوة النفس و رفض للقيد و الذل و ارتفاع عن الخضوع لغير الله بل هى خضوع لله و خشية منه و تقوى و مراقبة فى السراء و الضراء و فى هذا الخضوع ترتفع الجباه ومن هذه الخشية تمتنع عن كل ما ياباه ومن هذه المراقبة لا تبتغى الا رضاه واوضح الشيخ صالح بن حميد ان ذلك هو نصر المرسلين و غلبة جند الله المفلحين وتلكم هى العزة فى حقيقتها ووسيلتها اما النتاج المادى و المكتشفات و المكتسبات فى العلوم و التقنيات و الالات و المخترعات فكل ذلك لا انتماء له وميراث ولا جنسية له يستحقه كل مجد و يناله كل من اخذ بالاسباب على وجهها اما القيم و المباديء فهى تراث خاص تنهض به الامة صاحبة الرسالات وريثة الانبياء و حفيدة الراشدين وان حضارة الامم لا تقاس بالقوة المادية و حدها و لكنها تقاس بمبادئها فى اخلاقها و نظمها وااقامة العدل واحترام الحق فالانسان لا قيمة له بجنسه او عرقه ولكن قيمته بايمانه واخلاقه وصحة معتقده .
    وقال ان لكم من دروس ايامكم هذه فى محنتها وفتنتها ما يجلى لكم ذلك كل الجلاء لقد نزع الخصوم الزيف الذى كانوا يتقنعون به من قيم التحضر وموازين العدل والانصاف و حقوق الانسان لقد تجلت الرغبة الجامحة العارمة فى نهب الثروات و محاصرة الامم والتحكم فى المصائر لقد ظهر جليا ان تلك القيم كانت انتقائية و المباديء كانت دعائية لا تصمد امام تحديات الاطماع و صراع المصالح والانانيات 0
    واردف امام و خطيب المسجد الحرام يقول كم فى طيات المحن من منح فلعل من الخير ان تنبه كثيرون من المخدوعين من ابناء الامة فصاروا يراجعون مواقفهم و يتحول اعجابهم بالاخر الى صدمة مخيفة اظهرت هذه المحن خبايا المنافقين و الموالين ممن كان يضمر للامة و دينها فكشفتهم الازمات وابانت مكنوناتهم المثولات اليست هذه من بشائر الانتصار ومظاهر العزة لقد افاق كثير من المسلمين وتقشعت عنهم سحب الغفلة لقد بعثت هذه المحن روحا كانت قد خبت او كادت اصبحت الاامة تتحدث بقوة عن عزتها و كرامتها و عن حقوقها رغم احوال الصعاب والاستضعاف لقد بدات الاامة تنظر بيقظة وتنبه الى الاحساس بخطورة اعدائها وعظم مخططاتهم فى مجالات وميادين لم تعطها حقها من الاهتمام فى المناهج والمراة والاسرة والتراث والاصالة وغيرها. واكد الشيخ ابن حميد ان كل هذه الدروس والعبر والعظات والكواشف تؤكد على الاامة تمسكها بركنيها الركينين و قناتيها العظيمتين التوكل و الاسباب فالتوكل على الله عبودية قلب والاخذ بالاسباب طاعة الجوارح فالاسلام دين الحق وما الحق الا ان يتحد اهل الاسلام وينبذوا الخلاف والتخاذل وان توزن الامور بموازينها فعلى الغافلين ان يستيقظوا وعلى المذنبين ان يقلعوا وعلى القانطين والمستيئسين ان يستبشروا ويتفاءلها وعلى الطائعين المستقيمين ان يثبتوا 0
    واضاف يقول انه لا بد للهمة العالية ان تنال مطلوبها و لابد للعزائم المتوثبة ان تدرك مرغوبها وان المواقف مع الاعداء مواقف دين ووجود لا معارك ارض و حدود معارك دين و اعتقاد و ليست معارك سياسة و اقتصاد لابد من رد قضايا الامة الى مدارها الاسلامى بكل افاقه واعماقه لابد من نبذ كل اعلام التبعية ورايات الالحاد حتى يتبوا الاسلام مكانه وياخذ القران موقعه ترفع راية القران وتسير الامة بنور كلماته ترد القضايا الى خطها الاصيل حتى تصبح قوة تتابى على الواد والاحتواء والترويض والتدجين القوة الاسلامية لابد ان تستنفر للذود عن المقدسات بعد ان افلست كل الدعوات والادعاءات 0
    وقال امام وخطيب المسجد الحرام انظرو وتاملوا بيت المقدس فتحه امير المؤمنين عمر بن الخطاب المسلم العربى وحرره السلطان صلاح الدين الايوبى المسلم الكردى وحافظ عليه السلطان عبدالحميدالعثمانى المسلم التركى فمن ياترى يسعده الله فيحرره التحرير الثانى من اى اخواننا من هذه الشعوب المسلمه فمرحبا به واهلا و الامة من ورائه شعارها التهليل ونداؤها التكبير ايها المسلمون لقد كشفت الايام وتكشفت الاحداث ان الصراع يسفر يوما بعد يوم عن وجهه الحقيقى وعلى الامة ان تنتصر لقضاياها قبل ان تطلب من الاخرين الوقوف معها عليها ان تقف بكل طاقاتها فى و جه اعدئها متماسكة متحدة
    ======

    (كونا) -- قتل جنديان امريكيان وجرح خمسة آخرون اليوم في ‏‏معركة جرت في منطقة بكتيتا الافغانية على الحدود الباكستانية.‏‏ ونقلت شبكة (سي ان ان) الاخبارية عن بيان صادر عن القيادة الامريكية الوسطى ‏‏القول ان مجموعة من جنودها ترافقها عناصر من الجيش الافغاني كانت بصدد التحقيق في ‏‏انشطة تشتبه فيها بالقرب من موقع لاطلاق قذائف تابع لقوات العدو.‏‏ واضاف البيان انه بمجرد وصول القوة الامريكية الى الموقع بادرها عشرون مسلحا ‏‏على الاقل بفتح النار عليها ما ادى الى مصرع جنديين وجرح خمسة زملاء له اخرين ‏‏مشيرا الى ان جنديا افغانيا جرح كذلك في الهجوم.‏

    ‏ وقال البيان ان قوة ثانية تابعة للجيش الامريكي قامت باطلاق النيران على ‏‏المهاجمين مما دفعهم الى الفرار داخل الحدود الباكستانية.‏‏ وقال مسؤولون من القوة ال82 المحمولة جوا ان ثلاثة على الاقل من المهاجمين ‏‏لقوا مصرعهم اثناء تبادل النيران.‏‏ وكان جنديان افغانيان وثلاثة عناصر من حركة طالبان قتلوا الليلة الماضية في ‏

    ‏هجوم على مبنى عسكري باقليم زابول جنوبي افغانستان


    =====
    الحياة / كثفت حركة "طالبان" هجماتها ضد الاميركيين والقوات الافغانية المتحالفة معهم خصوصاً جنوب افغانستان وشرقها. وابلغت مصادر قريبة من الحركة في مناطق غرب باكستان المحاذية للحدود مع افغانستان "الحياة" امس، ان آخر تلك الهجمات استهدف السيطرة على ولاية زابل (جنوب شرقي افغانستان)، من جانب عشرات من مقاتلي الحركة المسلحين تسليحاً جيداً والذين يعملون مباشرة بإمرة زعيم الحركة الملا محمد عمر.

    لكن القوات التابعة لحاكم زابل حميد الله طوخي تمكنت "بصعوبة وبعدما منيت بخسائر فادحة"، من صد الهجوم اثر معارك عنيفة استمرت اربع ساعات في بلدة دايشوبان شمال الولاية. وانسحب مقاتلو "طالبان" على الاثر في اتجاه ولاية اوروزجان المجاورة حيث مسقط رأس الملا عمر، حاملين معهم جثث ثلاثة من قتلاهم. واعرب طوخي عن اعتقاده ان "الملا عمر يتنقل من منطقة الى اخرى في هذا الجزء من افغانستان".

    في غضون ذلك، ابلغ ناطق باسم وزارة الخارجية الافغانية وكالة "فرانس برس" ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد سيقوم بزيارة تستمر يوماً واحداً الى افغانستان الاحد المقبل، ويلتقي الرئيس حميد كارزاي ووزير الخارجية عبدالله عبدالله ووزيري الدفاع والمال.

    ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الافغاني العائد من زيارة لإسلام آباد برفقة كارزاي، ان "معلومات موثوقة" تؤكد وجود مسؤولين كبار في حركة "طالبان" في باكستان، وكرر مطالبة حكومته بتسليمها هؤلاء.

    وافادت مصادر باكستانية مطلعة في منطقة الحدود مع افغانستان ان "طالبان" تخطط لتكثيف هجماتها على القوات الافغانية المتحالفة مع الاميركيين، انطلاقاً من مناطق داخل افغانستان، وذلك رداً على طلب الرئيس الأفغاني من باكستان تسليمه قادة في الحركة اكد انهم موجودون على الحدود بين البلدين. وفي مقدم هؤلاء محمد اختر عثماني وداد الله خان المعروفين بصلتهما الوثيقة بالملا عمر.
    =====
    مفكرة الإسلام: تواصل أجهزة الأمن اليمنية استنفارها في محاولة القبض من جديد على عدد من السجناء الفارين من أحد سجونها والذين كانوا محتجزين في قضية تدمير المدمرة الأمريكية كول ويشتبه في أن لهم علاقة بتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.
    واتخذت وزارة الداخلية اليمنية إجراءات تساعد في القبض عليهم من بينها الإعلان عن رصد مكافأة قدرها عشرة ملايين ريال يمني لمن يقدم معلومات إلى الأجهزة الأمنية تقود إلى القبض على الفارين العشرة والذين فروا في وقت سابق من أحد السجون بمدينة عدن حيث كانوا محتجزين على ذمة قضية تفجير المدمرة الأمريكية كول في سواحل عدن.
    كما أعلنت السلطات الأمنية اليمنية عن رصد مليون ريال يمني لمن يقدم معلومات تؤدى إلى القبض على أي من الفارين.
    وقد ضبطت الأجهزة الأمنية خيوط مهمة في طريق القبض على الفارين من بينها التعرف على السيارة التي نقلت الهاربين وإلقاء القبض على سائقها في الوقت الذي تتواصل التحريات مع عشرة أشخاص في إطار إجراءات أمنية مشددة تسعى إلى اعتقال الفارين العشرة

    =====
    الوطن س / كشفت تقارير دبلوماسية كواليس الجهود المكوكية الحثيثة التي انبرى لها اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية للتوصل إلى اتفاق من أجل مصادقة الرئيس ياسر عرفات على الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة أبو مازن، وفق التشكيلة التي أرادها أبو مازن التي كانت ضد رغبة عرفات.
    ووفق التقارير فإن سر الانقلاب في موقف الرئيس الفلسطيني قد حمله الموفد المصري الذي يطلق عليه رجل المهمات الصعبة، تمثل عبر رسالة حازمة حاسمة مفادها "لن نستطيع ضمان أمنك الشخصي، إذا لم تقم حكومة برئاسة أبو مازن" وقد أدى هذا التحذير الذي هو ليس بالضرورة مصري ويتوقع أن يكون أمريكياً و يعني شيئاً كثيراً بالنسبة إلى إنهاء الأزمة الشديدة التي بدأت قبل 5 أسابيع.
    وقد عمل سليمان جاهدا لإنهاء مهمته قبل إنهاء موعد التكليف المعطى لـ "أبو مازن" ليلة الأربعاء - الخميس، فتنقل خمس مرات بين منزل "أبو مازن" بحضور محمد دحلان، والمقاطعة مقر عرفات.
    ووفق التقارير فإن الرئيس عرفات يتوقع الآن المقابل الذي وعدته به الأسرة الدولية عبر رفع الحصار عن المقاطعة، وإمكانية الخروج من رام الله والدخول إليها مجددا دون قيود، وتنفيذ ما زعمته إسرائيل ببوادر طيبة تجاه السكان الفلسطينيين، واستئناف المسيرة السياسية عبر تطبيق "خريطة الطريق" الأمريكية.
    وحسب التقارير فإن الولايات المتحدة التي خشيت من أن تعلق مسيرة السلام مرة أخرى في طريق شائك، توجهت للرئيس المصري حسني مبارك وطالبته بالتدخل الشخصي لحل أزمة الحكومة الفلسطينية وسط تهديد مبطن حول مستقبل حياة ومصير الرئيس عرفات فاتصل مبارك بعرفات وأبلغه أنه سيرسل عمر سليمان في حملة وساطة نتيجتها واحدة الحل.
    وكان سليمان الذي توجه إلى عرفات قد عرض عليه حلا وسطا بعبارات لطيفة "أنت الزعيم البطل، أنت أبو الفلسطينيين. لا أحد يعمل ضدك، ولا أحد يريد أن يمس مكانتك. نحن المصريون نقف إلى جانبك حتى في هذه المرحلة الجديدة، بعد حرب العراق. ولكن يوجد وضع جديد في المنطقة وأنت ملزم بقبول الحكومة الجديدة وسنحرص على أمنك، ونضمن مكانتك، نحن سنضمن ألا يعمل دحلان وأبو مازن ضدك بل على العكس سيعملان معك".
    وشرح سليمان بشكل أوضح أنه لن يتمكن من الحرص على سلامة عرفات إذا ما رفض وهنا قال عرفات "أوافق أن يكون وزير دولة لشؤون الأمن". ومع هذا الإنجاز توجه سليمان إلى منزل "أبو مازن" وأبلغه بالحل الوسط وأخذه إلى المقاطعة لمصافحة عرفات وانضم إليهم دحلان، وكأن شيئاً لم يكن بينهم حيث صافح عرفات دحلان وتبادلا التقبيل، وقال مازحا : "لماذا لم نرك لثلاثة أسابيع. فأنت تعرف أننا نعتمد عليك".
    وحسب المراقبين فإن الميزة النادرة الذي تجعل من سليمان وسيطا ناجحا، كونه يتمتع بآذان صاغية في كل أماكن صنع القرارات الهامة، حيث إن له نفوذاً كبيراً في أوساط الإدارة الأمريكية، وقادة المؤسسة الإسرائيلية (بمن فيهم رئيس الموساد) وكبار رجالات السلطة الفلسطينية حتى حركة حماس على حد سواء و الجميع هناك يقدرونه، بل إن بعضهم يخافونه.
    =====
    مفكرة الإسلام: تمارس أطرافا أوروبية ضغوطـًا على إسرائيل من أجل إطلاق سراح رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات من مبنى المقاطعة في مدينة رام الله حيث يمكث هناك منذ نحو سنة وثلاثة أشهر, من جانبها ترفض إسرائيل هذه المطالب بشدة.
    وتم التطرق إلى الموضوع خلال المساعي الدولية التي بذلت لإقناع عرفات بفضّ خلافه مع رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمود عباس [أبو مازن]، حول الصلاحيات الأمنية, واشتكى رئيس السلطة الفلسطينية بشكل متكرر أمام الأطراف الدولية من الحصار المتواصل المفروض على مبنى المقاطعة في رام الله.
    وفي أعقاب ذلك أوضح ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي أن إسرائيل لم تتعهد بأي شكل من الأشكال بشيء يخص مكان عرفات أو مستقبله.
    وتضح مصادر في ديوان شارون أن رئيس الحكومة الإسرائيلي تعهد أمام الرئيس الأميركي جورج بوش بشيء واحد فقط وهو عدم المساس بعرفات جسديًا وعدا ذلك لم تتعهد إسرائيل بأي شيء آخر.
    وتقول مصادر سياسية إسرائيلية إن هناك من يقدم تعهدات على حسابنا. يسمح لعرفات بمغادرة المقاطعة بمفرده فقط. هناك تذكرة باتجاه واحد فقط له وللمطلوبين الذين يختبئون فيها. يمكن لعرفات التوجه أنّى يشاء دون تذكرة للعودة. أما المطلوبون فسيتوجهون إلى السجن مباشرة. لن يمنح عرفات إمكانية القيام بعملية تنقل بين الجهاد الإسلامي وحماس. لقد تحولت المقاطعة إلى مدينة يلجأ إليها القتلة. إنه بقي هناك لأنه لم يشأ التخلي عن إخوته القتلة. إنه يعلم أنه حالما يخرج سنقوم بالدخول إلى هناك ووضع يدنا عليهم.,,.
    =====
    القدس العربي /لا نستغرب ان تكون عملية كفار سابا الاستشهادية التي نفذتها كتائب شهداء الاقصي التابعة لحركة فتح هي بمثابة تحية الي رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) بمناسبة نجاحه في تشكيل حكومته وفرضها علي الرئيس ياسر عرفات والشعب الفلسطيني بأسره.
    فكتائب الاقصي اصدرت عدة بيانات في السابق انتقدت فيها تصريحات اطلقها السيد (ابو مازن) وعارض فيها الانتفاضة واستمرارها، وهاجم بشدة عسكرتها باعتبارها تضر بالقضية الفلسطينية.
    الرسالة واضحة، وتنطوي علي لهجة تحد لا لبس فيها او غموض. فأول مهام الحكومة الفلسطينية الجديدة منع كل اشكال المقاومة، ووقف العمليات الاستشهادية وقفا تاما ونزع اسلحة الأجنحة العسكرية للحركات الاسلامية والعلمانية وبالعنف الدموي اذا اقتضي الأمر. وعملية كفار سابا التي جري تنفيذها في محطة قطارات في العمق الاسرائيلي تريد ان تقول بأن المقاومة ستستمر وبالزخم نفسه، ان لم يكن اقوي مما كان عليه الحال في السابق.
    المشكلة الكبري التي سيواجهها السيد ابو مازن وفريقه الوزاري تتلخص في كونهم ومنذ اليوم الأول، جاءوا الي مواقعهم هذه بضغوط امريكية وبهدف تهيئة الاجواء لبدء المفاوضات حول كيفية تطبيق خارطة الطريق، وليس البدء في تنفيذها.
    الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي جاءت هذه الخطوة للاجهاز عليه سياسيا ومعنويا، نجح في اخراج نفسه من أي شبهة بالتعاون مع الاسرائيليين والامريكان لوقف الانتفاضة والمقاومة، وظهر امام الغالبية الساحقة من الفلسطينيين كزعيم وطني يرفض التفريط في الحقوق الفلسطينية المشروعة، ولسان حاله يقول، ان الذين سيفرطون هم هؤلاء الذين جاءوا علي الحصان الامريكي الاسود، وبضغوط من الانظمة العربية التي تقدم له العلف، وتنظف حوافره.
    نستطيع ان نتحسس ملامح الايام المقبلة، حيث ستكون هناك وزارة فلسطينية تتمتع بدعم رسمي عربي وامريكي، وتفتقر الي المساندة الشعبية، وتوضع جنبا الي جنب مع حكومة كرزاي في افغانستان، او في الخانة نفسها.
    عمليات التجويع والحصار والاغتيال وتدمير البيوت جاءت بهدف ترويض الشعب الفلسطيني للقبول بالحكومة الجديدة وتسهيل مهمتها. فأي شيء ستقدمه هذه الحكومة، بمساعدة اسرائيل لهذا الشعب، سيبدو انجازا كبيرا.
    فاذا نجحت في تخفيف الحصار، وتسهيل الحركة علي المعابر، وتحسين الوضع الاقتصادي، فان هذا سيرتبط بها ويجعل المقارنة لصالحها.
    انها لعبة ذكية محسوبة بدقة، ولكن الشعب الفلسطيني يتمتع بذكاء فطري وطني متميز، وسيظل ينظر الي النتائج السياسية ولن تلهيه بعض الانجازات التجميلية عن هدفه النهائي في الاستقلال وتقرير المصير وحق العودة.
    =====

    البيان / اعلنت اسرائيل امس انها لن تتفاوض مع محمود عباس (ابو مازن) رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد الا اذا شن حملة ضد فصائل المقامة حتى لو أدى ذلك لحرب أهلية فلسطينية وسط انقسام بين وزراء حكومة ارييل شارون حول ضرورة الرد من عدمه على هذه العملية. وقال مسئول اسرائيلي امس ان حكومة شارون لن تتفاوض مع حكومة ابو مازن إلا إذا «شنت الحرب على المنظمات الارهابية».

    ونقلت «يديعوت احرونوت» العبرية امس عن مصادر في حكومة شارون قولها: إذا واصلت الحكومة الفلسطينية الجديدة المضي في الطريق التي يسلكها عرفات، فما من شك أن التنظيمات الفلسطينية ستستمر في تنفيذ العمليات». وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن «تعيين رئيس حكومة فلسطيني سيزيد من محفزات التنظيمات الفلسطينية لتنفيذ المزيد من العمليات الانتحارية...أول خطأ يمكن لأبو مازن ارتكابه هو الشروع بمفاوضات مع تنظيمات مثل حماس والجهاد الإسلامي وعدم نزع أسلحتها فورًا».

    وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، صباح أمس، إنه من السابق لأوانه اعتبار العملية الانتحارية خطوة استراتيجية اتخذتها التنظيمات الفلسطينية ضد الحكومة الجديدة. مع ذلك، فقد رجحت التقديرات خلال عيد الفصح العبري أن الفصائل الفلسطينية قد تقدم على تنفيذ العمليات ضد الأهداف الإسرائيلية على خلفية استلام الحكومة الجديدة مهامها عن قريب والمفاوضات السياسية المتوقع استئنافها عقب ذلك. وقال مصدر عسكري إسرائيلي رفيع المستوى إن الفصائل الفلسطينية المعارضة مثل حماس والجهاد الإسلامي وتنظيم فتح أيضًا، «ستحاول تسجيل الإنجازات لصالحها من أجل رفع رصيدها في الشارع الفلسطيني، وتصعيب مهمة أبو مازن بمكافحتها».

    إلى جانب ذلك، تضيف المصادر الإسرائيلية أن التنظيمات الفلسطينية تحاول التغلب على الخسائر التي لحقت بها في الشهور الأخيرة. ويجب الإشارة إلى أن عددًا من قادة التنظيمات في الضفة الغربية وقطاع غزة إما اعتقلوا أو قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك). ويحاول من يتسلمون مناصب القيادة تعزيز مكانتهم والانتقام لاغتيال او اعتقال سابقيهم عن طريق تنفيذ العمليات الاستشهادية.

    وشكك تساحي هنغبي، وزير الامن الداخلي الاسرائيلي، بمقدرة ابو مازن، على محاربة التنظيمات الفلسطينية ووقف العمليات المسلحة، زاعما ان شارون،ينوي التقاء رئيس الحكومة االفلسطينية ابو مازن، بعد المصادقة على حكومته، رغم العملية الاستشهادية التي وقعت في مدينة كفار سابا.

    وطالب هنغبي رئيس الحكومة الفلسطينية، ابو مازن، باثبات مقدرته على اتخاذ قرار بمحاربة «الارهاب» حتى لو كلف ذلك خوض حرب اهلية. ووصف هنغبي في حديث للإذاعة العبرية ، القرار المطلوب من ابو مازن، بالقرار الـ «بن غوريوني» (نسبة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية الأول بن غوريون، صاحب قرار تفكيك العصابات الصهيونية وتوحيدها في اطار الجيش الاسرائيلي).

    و قدر يوسيف لبيد وزير العدل الإسرائيلي، ، أن عملية كفار سابا هي بمثابة تلميح من جانب التنظيمات الفلسطينية بأنها لا تنوي إتاحة المجال لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين مع تعيين أبو مازن رئيسًا للحكومة. وحسب أقوال لبيد، «يجب على إسرائيل أن تقدم لأبو مازن فرصة ليثبت نواياه بوضع حد للعمليات الهجومية ضد إسرائيل ونزع أسلحة التنظيمات الإرهابية».

    وقال عضو الكنيست ايهود ياتوم، عضو لجنة الخارجية والأمن، إن «العملية في كفار سابا تثبت أن المجموعات الفلسطينية الإرهابية لن تضع سلاحها وستعثر عملية السلام. واجب مكافحة الإرهاب على عاتق أبو مازن ودحلان. طالما أن عرفات يمسك بزمام السيطرة، فلن يحل السلام في المنطقة».

    ====
    الحياة / ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم الجمعة ان اربعة ذكور في اعمار ومن اوساط عدة اتهموا الحاخام الاكبر الجديد لليهود الغربيين في اسرائيل يونا ميتسغر بالتحرش الجنسي.

    ويؤكد الرجال الاربعة ان الحاخام الاكبر الذي يمثل اليهود الاوروبيين تحرش بهم جنسيا "بالملامسة" تحت ذرائع مختلفة، موضحة ان الرجال الاربعة اخضعوا لاختبار كشف الكذب الذي اكد شهاداتهم.

    من جهتها، كشفت صحيفة "هآرتس" ان الحاخامية منعت في آب(اغسطس) 1998 الحاخام ميتسغر من تقديم ترشيحه لمنصب الحاخام الاكبر في تل ابيب، بعد شكاوى عدة. وكان متهما خصوصا بالمطالبة بمبالغ كبيرة لحفلات زواج.

    ورفض مكتب الحاخام الاكبر في بيان هذه الاتهامات التي قال انها "تندرج في اطار حملة تشهير" منهجية من اوساط لا تشعر بالارتياح لتعيينه.

    وانتخب المجلس الاكبر للحاخامية الحاخامين الاكبرين لليهود الشرقيين والغربيين لعشر سنوات في 15 نيسان(ابريل) المنصرم. وكرس انتخاب الحاخامين انتصار الاحزاب الدينية المتشددة لليهودية على التيار الصهيوني الديني للمستوطنين.

    =====
    الوطن س / قال رئيس مجلس إدارة بنك الجزيرة المهندس عادل فقيه لـ "الوطن"، إن البنك بدأ الخطوات العملية لتحويل البنك إلى إسلامي 100% والتي سبق أن أعلن عنها العام الماضي.
    وأشار فقيه إلى أنه تم تحويل عدد من فروع البنك في عدد من المدن السعودية إلى فروع إسلامية وبدأ بطرح بعض الخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية مثل برنامج "نقاء" للمتاجرة في السلع حسب النظام الإسلامي.
    وأوضح أن البنك بدأ في تقديم هذا البرنامج الذي يوفر بديلاً إسلامياً للودائع الآجلة، مبيناً أن البرنامج يستفيد منه كافة المجتمع وهو يقوم على أساس المتاجرة في السلع الجائز تداولها حسب أحكام الشريعة الإسلامية بالمرابحة لتحقيق عائد قد يفوق العوائد التي تحققها الودائع التقليدية.
    وأضاف أن فكرة البرنامج تتلخص في قيام البنك بشراء سلعة لحساب العميل بناء على تعليماته وبعد تملك العميل للسلعة يقوم البنك بشرائها من العميل مرابحة مع الاتفاق على تاريخ الدفع الآجل وربح المرابحة ويتيح البنك للعميل فرصة عقد الصفقات بالريال السعودي أو الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني.
    وأضاف أن هناك برامج وخدمات أخرى إسلامية سيتم طرحها للسوق تدريجياً من بينها برامج "تمام" وبرنامج " دينار" للتمويل بالمرابحة، إضافة إلى خدمات صناديق استثمار وبطاقة فيزا الجزيرة الذهبية وجميعها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
    وبين فقيه أن البنك يسير بخطى مدروسة لاكتمال تحويله بكامل فروعه وخدماته إلى إسلامي، مؤكداً حاجة السوق المصرفي السعودي إلى مصرفية إسلامية تقدم من ضمن الخدمات المصرفية الشخصية وخدمات تمويل الشركات والمنتجات الاستثمارية وتساهم في تطوير الاقتصاد الإسلامي.
    وأنشئ بنك الجزيرة عام 1975ويبلغ رأس ماله المدفوع 600 مليون ريال سعودي ، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالاً

    =====
    باب /يفتتح الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض يوم السبت الموافق 26/4/2003م، المعرض الخليجي الثاني لتقنية المعلومات "جيتكس السعودية 2003" الذي تنظمه للسنة الثانية على التوالى شركة معارض الرياض المحدودة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومركز دبى التجاري العالمي وذلك على ارض معارض الرياض بحى المروج ويستمر لخمسة أيام. وأوضح الأمير سعود العبدالله الفيصل رئيس مجلسادارة شركة معارض الرياض ان هذا المعرض الذى تشارك فيه اكثر من 600 شركة محلية ودولية لعرض اخر تقنيات الحاسب الالى وبرمجياته يتعدى المفهوم التجارى والبعد الاقتصادى الى مضامين اعم واشمل فى اطار الخطة الوطنية لتطوير تقنية المعلومات بالمملكة وانسجاما مع اولويات خطة التنمية السابعة التى ركزت على تقنية المعلومات فى القضايا الوطنية ومواكبة للمنظور بعيد المدى لقطاع تقنية المعلومات بالمملكة والمتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الجارى 1424هـ. واشار الى ان معرض جيتكس السعودية الذى سجل اقبالا منقطع النظير فى عامه الاول فى ابريل 2002م يتوقع له ان يسجل هذا العام رقما قياسيا في الحضور وحجم المشاركات لما تحظى به العاصمة السعودية من اهتمام والنظر اليها على انها عاصمة التقنية والمعلوماتية فى ضوء ما تشهده من فعاليات على اعلى المستويات فى هذا المجال . وأكد رئيس مجلس إدارة شركة معارض الرياض أن معرض جيتكس السعودية 2003م سيتيح للمهتمين والمختصين والدارسين والمعنيين الاطلاع على احدث التقنيات وآخر المبتكرات في مجال تكنولوجيا المعلومات مما سيجعلجيتكس السعودية حدثا مميزا يستأثر اهتمام مختلف شرائح القطاعين العام والخاص أفرادا وجماعات 0
    =====

    صوت القوقاز / جددت عمليات المجاهدين المتواصلة زوبعة من الخلافات القديمة لتعود مرة أخرى بين القوات الروسية والمنافقين الموالين لهم في الإدارة الشيشانية ، حيث عادت الاتهامات حول المسؤولية عن وقوع خسائر أكبر في صفوف أحد الطرفين دون الآخر ، وأرجع رئيس الإدارة الشيشانية الموالية أحمد قادروف هذا الأمر إلى عدم الاهتمام واللامبالاة من قبل القوات الروسية بل إلى تعاون بعض قادة وجنرالات الجيش الروسي مع المجاهدين .
    هذا ولم يتوقف المجاهدون عن عملياتهم العسكرية بل لا زالوا يواصلون عملهم في ضرب المواقع المهمة والتي تزخر بتواجد كبير للقوات الروسية والعملاء المنافقين ، كما يواصل قادة المجاهدين الاعداد والتجهيزات لعمليات أوسع نطاقاً وأقوى أثراً في الأيام القريبة .

    =====

    القدس العربي :/ قررت خمس مذيعات بالقناة السابعة التابعة للتلفزيون المصري ارتداء الحجاب في خطوة غير مسبوقة، اذ لم يسبق ان قامت مجموعة من المذيعات باتخاذ هذا القرار بشكل جماعي.. وقد أحدث القرار ارتباكا في خطة سير العمل بالقناة ودفع عادل معاطي الذي يتولي الاشراف عليها باتخاذ قرار باحالة المذيعات الخمس لمهمة ادارية وهدد بمنحهن اجازات مفتوحة في حالة اصرارهن علي موقفهن ورفضن خلع الخمار.. وفي محاولة لحصول المحجبات الجدد علي حقوقهن قمن بالتوجه لمكتب زينب سويدان رئيسة التلفزيون حيث قدمن شكوي ضد رئيس القناة السابعة أعربن خلالها عن شعورهن بالاضطهاد بسبب نقلهن لوظائف لا علاقة لها بعملهن الاساسي، كما طالبن بضرورة رفع الظلم الذي تعرضن له وهددن بالاعتصام في مقر القناة بمدينة المنيا والتي تقع علي بعد مئتين وعشرين كيلومتر جنوب العاصمة المصرية.. والمذيعات هن شيرين جمال ونجلاء الحسيني وهبة تيسير وميرفت فوزي وفاطمة فؤاد، وقد طلبن بمساوتهن بمذيعات القناة الخامسة التــــي تتبع ماســــبيرو وحيث قامت اربع من مقدمات البرامج بارتداء الحجاب لكنهن نجحن بعد صراع طويل في البقاء في نفس المجال كمذيعات، ولكن بالتعليق في برامج مصورة مع عـــدم الظـــهور علي الشاشـــة، وهو نفس الهــدف الذي تأمل في ان تحقــــقه محجبات القناة السابعة، حيث طلبن من كبار المسؤولين باتحاد الاذاعة والتلفزيون السماح لهـــــن بالعمل في البرامج التسجيلية الموجودة بالقـــــناة والتي تصور الكنوز الأثرية والتاريخية الموجودة في محافظة المنيا بالاضافة للبرامج السياحية والدينية والثــــقافية، غــــير ان مختلف الاقتراحات التي تقـــــدمت بها مجموعة الخمس لم تلق أي ترحيب بل انتهت الي الرفض.
    وعلمت القدس العربي ان المحجبات قررن اللجوء لصفوت الشريف وزير الإعلام لانصافهن وذلك بعد ان رفض عادل معاطي المسؤول عن القناة تحقيق رغباتهن المشروعة. وتنوي المذيعات اللجوء للقضاء في نهاية المطاف اذا لم تنجح مختلف الوسائل التي حددها النظام الوظيفي والقانوني بشأن التقاضي وفض المنازعات مع جهات العمل المختلفة.
    وفي تصريحات خاصة لـ القدس العربي أكدت المذيعة شيرين جمال انه لا يوجد قانون في الدولة يجرم ارتداء الحجاب وبالتالي فان لبس الخمار لا يمكن ان يؤدي في نهاية المطاف للعزل عن العمل أو النقل لوظيفة ادارية.. اضافت شيرين انه ينبغي علي كبار مسؤولي ماسبيرو الاستماع للغة العقل من خلال السماح للمحجبات بالظهور علي الشاشة وتقديم البرامج، فكما انه يسمح للسافرات والمتبرجات بالظهور والعمل في حرية شديدة فينبغي ان تمنح المحجبات نفس الميزات.
    وأعربت شيرين عن أسفها بسبب نقلها وزميلاتها من عملها الي وظيفة مراقب قناة وهي التي لا تتطلب أي خبرات من أي نوع ولكن بوسع أي شخص ان يقوم بها.
    وتساءلت هبة تيسير لماذا لا يسمح لمرتديات الخمار والزي الاسلامي بالظهور ولو عبر البرامج الدينية، حيث لا يليق بأن تقدمها مذيعة متبرجة. وذكرت ان دستور الدولة يؤكد ان الدين الاسلامي هو دين الدولة ومصدرها الأول في التشريع، وبالتالي فليس من القانون في شيء منع ظهور المتدينات علي الشاشة، وأعربت عن ثقتها في وزير الإعلام صفوت الشريف. وقالت انها تأمل في ان يصدر قرارا يسمح لها ولزميلاتها بالعودة لعملهن الأصلي كمذيعات.
    يذكر ان اثنتين من محجبات القناة السابعة وهن هبة تيسير وميرفت فوزي يعملن في مجال قراءة نشرات الأخبار والبرامج التي تقدم علي الهواء، بينهما شيرين جمال ونجلاء الحسيني يعملن كمقدمات برامج ومذيعات ربط.
    وتواجه القـــــناة السابعة في الوقت الراهن أزمة كبيرة بســــبب قلة المذيعات المحترفات وذلك بعد حجاب الخمــــس ويحاول مسؤولو القناة سد العجز بتعيين مجموعة جديدة من مقدمات البرامج.


    ===============

    تعليق

    Working...