Unconfigured Ad Widget

Collapse

أخر مزابل جريده الوطن

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • عبدالله عبدربه الزهراني
    عضو مميز
    • Dec 2001
    • 3637

    أخر مزابل جريده الوطن



    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ...



    في مقالها وكما هي عادتها ... جريده العفن " الوطن "

    تطل إلينا بإطلالتها البهيه ... في نصرة كل ما هو إسلامي ...

    يطل إلينا كاتبها قبل كم يوم ... في مقاله متهجماً فيه على الدعاة

    والمصلحين ... ويصفهم فيه بأنهم هم السبب في تدني مستوي التعليم


    هذا المقال تفوح منه رائحه العفن ... ومن كاتبها تفوح منه رائحه

    النجاسه .. في محاربه كل من يدعون إلى الله ...

    وأنا اقول ...

    نحمد الله أنك لست في التعليم ... فقد أرحتنا من همك ... وغمزك ولمزك ...



    يقول في مقاله بعنوان " دعاة لا معلِّمين "

    حمزة قبلان المزيني*
    يتساءل الناس دائما عن الأسباب التي أدت إلى تدني مستوى التعليم في بلادنا. وتتعدد الإجابات عن ذلك. وتحاول وزارة المعارف أن تستقصي تلك الأسباب فتعقد الندوات بقصد الكشف عن أوجه التقصير وطرق معالجتها؛ وكانت آخر الندوات تلك التي كان عنوانها "ماذا يريد المجتمع من التربويين"؟.
    ومع تعدد الإجابات عن سبب تدني مستوى التعليم، لم أر أحدا أشار إلى أحد الأسباب المهمة، فيما أرى. ويتصل هذا بالمعلمين أنفسهم؛ ولن أتحدث هنا عن كفاءة بعض هؤلاء، أو تدريس كثير منهم مواد ليست من تخصصاتهم، أو عدم التزام بعضهم بالحضور، أو استهتار بعضهم بتأدية العمل على وجهه الصحيح، أو غير ذلك. لكني سأتحدث عن أمر يشتغل به كثير منهم، وهو ما يصرفهم عن تدريس المواد التي يوكل إليهم تدريسها على الوجه الأوفى.

    ويعلم القارئ الكريم أن أحد الأنشطة التي صارت في مقدمة اهتمام كثير من المؤسسات والأفراد ما يسمى بـ"الدعوة". فقد أصبحت نشاطا تمتلئ بأخباره الصحف؛ فهناك مخيمات "دعوية"، ومعارض بمسمى "كن "داعيا"". وتوسع الأمر حتى وصل إلى أن يكتب على فاتورة الكهرباء شعار يقول: "الدعوة إلى الله علم وعمل ووسيلة". لهذا أصبحنا محاطين بـ"الدعوة" و"الدعاة" من كل جانب.
    ويكاد الملاحظ يصل إلى نتيجة مفادها أن هذه النشاطات تنظر إلينا كأننا لسنا مجتمعا مسلما بالفطرة، أو ترى أن الإسلام الذي نحن عليه ليس "إسلامًا كافيا". ذلك مع أن كثيرا من هذه النشاطات لا يتضمن إلا تكرارا: فهي تدور على موضوعات محددة، أشهرها: الموت، والحجاب، وتفسير الأحلام، والجهاد. وهي تتجاوز ذلك أحيانا إلى ما يغلب عليه الادعاء والقول بغير علم؛ ومن ذلك: "كيف تكون سعيدا"، و"خَطَر العِشْق".
    وأصبح مصطلح "داعية" من أكثر المصطلحات رواجا، وصار يطلق بكرم لا مثيل له، ولا يجد بعض الناس حرجا في أن يطلق عليه هذا الوصف ويرضى به، ويمكن أن يصف نفسَه به.
    وقد تسرب هذا الجو العام إلى المدارس وهو ما جعل كثيرا من المعلمين يتحولون إلى "دعاة". فلم يعد الحديث عن الدين مقتصرا على مدرسي المواد الدينية، بل أصبح مدرسو المواد الأخرى يشاركونهم فيه. إذ ينشغل كثير منهم عن تدريس المواد التي يكلفون بتدريسها بـ"الدعوة إلى الله". وأرجو من كل أب وأم أن يسألوا أبناءهم وبناتهم عن صحة هذا الأمر.
    ولم يقتصر الأمر على مدرسي المواد الإنسانية والأدبية بل وصل إلى مدرسي الرياضيات أو علوم الطبيعة أو الكيمياء. فيصرف كثير من هؤلاء جزءا من الدرس في الوعظ الديني. وهذا إجحاف بالوظيفة التعليمية مما جعل الطلاب لا يتلقون تعليما صحيحا بقدر ما يتلقون فيضا من المواعظ.
    وغالبية المواعظ التي تلقى على الطلاب تتعلق بالموت. لكن هناك موضوعات أصبحت مفضلة لدى هؤلاء المعلمين الوعاظ. فهناك كلام كثير عن الدجال والسحر وتفسير الأحلام والجهاد، وعند الطالبات: الحديث عن الحجاب.
    ويأتي غالب التحصيل الديني عند كثير من هؤلاء المعلمين من مصادر شفهية يغلب عليها، بسبب أن المقصود منها الوعظ، بالتشدد وتفتقر إلى التوثيق وتتسم بالرأي الواحد.
    وكثير من هؤلاء المعلمين الدعاة ينقصهم الفقه. ولا يتسع المجال لإيراد أمثلة كثيرة؛ لكن بعضها يكفي في الدلالة. ومن ذلك أن التركيز على موضوع الموت، في مدارس البنات ومدارس الأولاد في التعليم العام، يخالف الرأي الفقهي المعمول به في السعودية وهو الذي يرى تحريم زيارة النساء للقبور. ويعلَّل النهي عن زيارة النساء للقبور بأنهن سريعات التأثر. لكن هؤلاء المدرسين والمدرسات زادوا على ذلك بأن أتوا بالقبور، وما هو أعظم من القبور (كغسل الميت)، إلى مدارس البنات، وإلى مدارس الأولاد الذين ما يزالون في سن مبكرة. وهذا مخالف للمقصود من النص على تحريم زيارة النساء للقبور.
    وربما وصل الأمر ببعض المدرسين والمدرسات إلى تجاوز الصحيح من الدين إلى "الهلوسة". فهذه إحدى المدرسات تقول لطالباتها إن عبارة "اشرحي ما تحته خط"، أو: "أعربي ما تحته خط" المعروفة في التمارين والامتحانات لا يجوز استعمالها. أما سبب ذلك فهو أننا أمة أعزنا الله بالإسلام، فنحن "أمة فوقية"، لهذا يجب أن نضع الخط "فوق" العبارة المطلوب شرحها أو إعرابها، ونقول" اشرحي ما فوقه خط"!
    ووصل هذا إلى دروس العلوم، فالعبارة العلمية التي تقول "إن الطاقة لا تفنى ولا تُستحدث من العدم" أصبحت "... لا تفنى ولا تُستحدث من العدم إلا بإذن الله". وهي صياغة تدل على نقص الفقه؛ ذلك أن من يؤمن بأن الله هو خالق الكون لا يجد تعارضا بين الإيمان وهذا القانون، لأن خالق الكون هو الذي جعل هذا القانون على هذه الكيفية.
    وصار بعض المعلمين مفتيا لطلابه، وأخذ يتصرف بما يخالف الأنظمة المعمول بها في المدارس. ومن ذلك أن أحد المعلمين لا يسمح لطلابه بالانتظام في طابور الصباح، ويعمد إلى إخراجهم منه، ويمنعهم من ترديد النشيد الوطني. وكل ذلك لأنه صار "داعية" لا معلما.
    وتساعد المناهج نفسها هؤلاء على أن يكونوا "دعاة". فقد اصطبغت الكتب الدراسية جميعها بصبغة دينية. فلا تدرَّس مادة اللغة الإنجليزية، مثلا، لذاتها، بل لتكون وسيلة "للدعوة إلى الله". وتمتلئ كتب هذه المادة بالحديث عن الإسلام، وتكاد تكون ترجمة لمواد الدين. وقد عقدت ندوة في إحدى المدارس موضوعها "اللغة الإنجليزية وأهميتها في الدعوة إلى الإسلام".
    وكثيرا ما تقتطع بعض الساعات من البرنامج الدراسي ليشغلها بعض الوعاظ القادمين من خارج المدارس.
    ومن هنا فأحد أسباب تدهور التعليم أن المدارس لم تعد بيئة للتعليم كما نعرفه؛ بل أصبحت مكانا للوعظ والتزهيد في الدنيا وتحويل الطلاب إلى أتباع لبعض التيارات التي ربما تقودهم إلى مآلات غير مُرْضية.

    *كاتب سعودي


    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


    *" وكثير من هؤلاء المعلمين الدعاة ينقصهم الفقه. ولا يتسع المجال لإيراد أمثلة كثيرة؛ لكن بعضها يكفي في الدلالة. ومن ذلك أن التركيز على موضوع الموت، في مدارس البنات ومدارس الأولاد في التعليم العام، يخالف الرأي الفقهي المعمول به في السعودية وهو الذي يرى تحريم زيارة النساء للقبور. ويعلَّل النهي عن زيارة النساء للقبور بأنهن سريعات التأثر. لكن هؤلاء المدرسين والمدرسات زادوا على ذلك بأن أتوا بالقبور، وما هو أعظم من القبور (كغسل الميت)، إلى مدارس البنات، وإلى مدارس الأولاد الذين ما يزالون في سن مبكرة. وهذا مخالف للمقصود من النص على تحريم زيارة النساء للقبور. """



    لا وصار مفتي ... حضرت الباش مهندس الكاتب ... المجهول ... الي ماندري

    هل هو مسلم او لا






    *" وربما وصل الأمر ببعض المدرسين والمدرسات إلى تجاوز الصحيح من الدين إلى "الهلوسة". فهذه إحدى المدرسات تقول لطالباتها إن عبارة "اشرحي ما تحته خط"، أو: "أعربي ما تحته خط" المعروفة في التمارين والامتحانات لا يجوز استعمالها. أما سبب ذلك فهو أننا أمة أعزنا الله بالإسلام، فنحن "أمة فوقية"، لهذا يجب أن نضع الخط "فوق" العبارة المطلوب شرحها أو إعرابها، ونقول" اشرحي ما فوقه خط"! """



    يعني أنه لم يصل الأمر إلى هذا الحد ... ولم تحصل هذه القصه ... لأنه يقول ربما ...وأن هذه القصه من تأليفه ونسج خياله ... ويريد إلصاقها في المعلمين والمعلمات ...

    كذبه واضحة ...




    "" ووصل هذا إلى دروس العلوم، فالعبارة العلمية التي تقول "إن الطاقة لا تفنى ولا تُستحدث من العدم" أصبحت "... لا تفنى ولا تُستحدث من العدم إلا بإذن الله". ""



    إستهترار ... بالدين ... وإستخفاف به ...فبئذن الله يكون كل شيء وبإرادته وبئذن الله وحوله وقوتة ... تشل أركانك ...


    *"وتساعد المناهج نفسها هؤلاء على أن يكونوا "دعاة". فقد اصطبغت الكتب الدراسية جميعها بصبغة دينية. فلا تدرَّس مادة اللغة الإنجليزية، مثلا، لذاتها، بل لتكون وسيلة "للدعوة إلى الله". وتمتلئ كتب هذه المادة بالحديث عن الإسلام، وتكاد تكون ترجمة لمواد الدين. وقد عقدت ندوة في إحدى المدارس موضوعها "اللغة الإنجليزية وأهميتها في الدعوة إلى الإسلام". ""



    إذن يريدنا أن نتعلم اللغه الإنجليزية ... لكي ندرس بها اللأهوت ... وقصص الأنحلال ... وكتب الحداثه التي تعلم منها هذا المسخ ...

    نريد تعلم لغات العالم كلها ... لكي ندعوهم لدين الحق يا أيها الكاتب ...




    *"وكثيرا ما تقتطع بعض الساعات من البرنامج الدراسي ليشغلها بعض الوعاظ القادمين من خارج المدارس.""

    يأتوون من خارج المدراس ...لتثقيف من هم على شاكلتك ... مٍن مَن لا يعرفون للندوات الدينية طريق ... ولا للمسجد دار للعبادة ...



    لماذا لا تقول ... لماذا تقوم في فترات الفسحه ... دوري كرة قدم وطائرة
    لماذا لا يدعون الطلاب ... يتفسحون ليتغذون ...

    أو ليذاكروا لكم كم كلمة ...










    عنوان المقاله








    تحياتي لكم

    اخوكم

    عبدالله
    [align=center][align=center]


    ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
    zzahrani2121@hotmail.com
    0555876406
    [/align]
    [/align]
  • ابن مرضي
    إداري
    • Dec 2002
    • 6171

    #2
    وما الذي نريده من اللغة الأنجليزية اذا لم تنفعنا في الدعوة ، صحيح ان من تعلم لغة قوم آمن مكرهم أو شرهم كما جاء في معنى الحديث الذي لا أحفظه الا اننا اليوم في اشد الحاجة الى اللغة لدعوة الناس الى الأسلام .

    بالأمس هذا ، أي بتاريخ 13 أبريل 2003 أقيمت في المدينةالتي انا فيها أحتفالات أتيح فيها لكل دولة ان تشارك بموروثها ، وقد كنت أنا من يمثل المملكة العربية السعودية ومعي أربعا وأربعون دولة أخرى من مختلف دول العالم . الا أنه كان الأقبال كبيرا على منصة المملكة العربية السعودية ، حيث كنت قد علقت على المنصة الخلفية صورا كبيرة من المملكة وعلى رأسها صور الحرم المكي الشريف ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لذلك كانت ملفتة للأمريكان في خضم هذه الأحداث وتقاطروا على المنصة كما ذكرت ، ورغم أن المطلوب كان أكلا ، وقد وضعت منه الكثير (خاصة الخبزة والعصيدة !!) الا أنني أستغليت المناسبة ووزعت كتبا عن الأسلام باللغة الأنجليزية كانت قد أرسلتها السفارة الي حسب طلبي ، وسرعان مانفدت جميعها وكثيرا ما عاد الي شباب كثيرون يسألونني المزيد منها . كانت سعادتي لا توصف ، وأسأل الله أن ينفعني بها يوم القاه ، الا أنني تمنيت أنني أستطيع تقديم أكثر مما قدمت ولو لم تكن اللغة الأنجليزية لما كان شيء من هذا .


    شكرا لأخي عبد الله بن عبد ربه الذي نرجو له العفو من ربه .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

    تعليق

    • أبو نواف النماصي
      عضو مميز
      • Dec 2002
      • 2774

      #3
      السلام عليك ياعزيزي/// عبدالله وعلى حبيبنا/// ابن مرضي

      وعلى من اتبع الهدى وجانب الهوى

      خسىء هذا النزق العفن ....ياسيدي الفاضل نحن في التعليم

      ونفخر بأن نكون دعاة إلى دين الله .......الصالح لكل زمان ومكان

      كثيرة هي الإرجافات والاتهامات التي تكال للمعلمين...

      وكما يقال ...(والا خلها ياصبي زهران )

      المهم الذي أريد إيصاله أننا لانلتفت لمثل هذا النكرة !!!

      جازاه الله بمايستحقه بكل كلمة خرجت من مزماره المرجف

      تقبل تحياتي وسلامي

      تعليق

      • حديث الزمان
        عضوة مميزة
        • Jan 2002
        • 2927

        #4
        توقفت كثيراً عند العنوان ... ( دعاة لا معلمين )

        وسألت نفسي عن الفرق بينهما ..!!

        ما اعرفه أن الداعية معلم ... والمعلم داعية ... في التفسير اللغوي ، ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام معلم البشرية الأول وداعيتهم الأول وقدوتهم .

        والدعوة تربية وتوجيه والتعليم تربية وتوجيه ، وهدفهما واحد ، فما الفرق ؟؟؟؟ لا فرق



        كاتب الموضوع اسرف في حق نفسه كثيراً وتجرأ ، عسي الله ان يرده الى جادة الصواب أو يهلكه بما قال .


        لقد اراد الكاتب ( ولا اظنه كاتباً بل ناقلاً ) لأن موضوعه مليء بالتناقضات المخزية ، لقد اراد ان يصل بنا كقراء الى نتيجة وهي فصل الدين عن الدنيا ... وتعرفون معنى هذا ؟؟؟ بمعنى لله الكنيسة ولقيصر دولته .


        نسي هذا الغافل ان التعليم رسالة ربانية ركيزتها الاساسية الدين ..!

        نسي هذا الغافل ان التعليم متى فقد القدوة الحسنة ممثلة في المعلم الداعية فقد افتقد لمعناه الحقيقي وضاع هدفه واندثر ..!

        نسي هذا الغافل أن التعليم لا يمكن ان يكون تعليماً اذا خرج عن التشريع الرباني ، ويصبح تضليلاً وتغرير ..!!

        نسي هذا الغافل ان المعلمين ( الدعاة ) هم اعلم واعقل واصدق منه ولم تنطلي عليهم ما وقع فيه في وحل العلمنة الذي لا يدل إلا على جهالة صاحبة .

        نسي هذا الغافل ان المعلمين والمعلمات الدعاة يبذلون انفسهم وجهدهم ووقتهم الثمين لتنظيف القذارات التي تراكمت في عقول الطلاب والطالبات من افكار هدامة وانحلال اخلاقي سببتها تربية الكاتب وامثاله .

        نسي هذا الغافل ان دور المعلم لا يقتصر على حل مسألة رياضية أوقراءة وشرح قطعة ادبية بل دور المعلم دور تربوي ديني نفسي اخلاقي علمي في آن واحد ولن تجتمع هذه فيمن هو مثل هذا الكاتب الغافل .

        نسي هذا الغافل ان التعليم متى فقد الدين فقد افتقد للمصداقية والأمانة والنزاهة التي لا تتوفر إلا في المعلم الداعية المخلص ...


        يقول : لهذا أصبحنا محاطين بـ"الدعوة" و"الدعاة" من كل جانب .


        نعم يجب ان تكون محاطاً بها من كل جانب لأنك في الأصل لم تخلق إلا لعبادة الله ومتى ابتعدت لا بد ان تجد معلماً وداعية يردك الى الطريق الصحيح .


        ويقول : يكاد الملاحظ يصل إلى نتيجة مفادها أن هذه النشاطات تنظر إلينا كأننا لسنا مجتمعا مسلما بالفطرة، أو ترى أن الإسلام الذي نحن عليه ليس "إسلامًا كافيا" .


        ومن قال لك أن الإسلام بالفطرة فقط ؟؟؟؟

        هل سألت نفسك أيها الغافل لماذا ارسل الله الرسل طالما أن الدين بالفطرة ؟؟؟

        إنها النفس البشرية الأمارة بالسوء ومدنيتها التي تجبرها على التعايش مع من حولها ..!!


        ألم تسمع قول الرسول عليه الصلاة السلام " كل مولود يولد على لفطره .. فأبواه يهودانه أو يمجسانه " .


        والدليل على ذلك - وضعك - لأنك فيما يبدو حالة مستعصية جداً ومناسبة للتمثيل فقد تضجرت من تكرار ذكر الموت لأنك وبفطرتك لم تتبع وصية الرسول صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من ذكر هادم اللذات ) لأنك تجهل الهدف من ذلك كله .

        وكرهت ذكر الحجاب لأنك فقدت غيرتك على محارمك أصلاً فضلاً عن محارم الناس .

        وكرهت الجهاد لأن مثلك لا يجب ان يكون إلا مع القواعد من النساء ..


        ويقول : ويأتي غالب التحصيل الديني عند كثير من هؤلاء المعلمين من مصادر شفهية يغلب عليها، بسبب أن المقصود منها الوعظ، بالتشدد وتفتقر إلى التوثيق وتتسم بالرأي الواحد.


        أي توثيق تريده أيها الغافل ... ألا يكفيك قال الله وقال رسوله ؟؟؟ " ومن اصدق من الله حديثاً " ؟؟

        ومنذ متى كان للرأي الفردي دوراً في التشريع إلا بالإجماع ؟؟؟


        ويقول : في مدارس البنات ومدارس الأولاد في التعليم العام، يخالف الرأي الفقهي المعمول به في السعودية وهو الذي يرى تحريم زيارة النساء للقبور. ويعلَّل النهي عن زيارة النساء للقبور بأنهن سريعات التأثر. لكن هؤلاء المدرسين والمدرسات زادوا على ذلك بأن أتوا بالقبور، وما هو أعظم من القبور (كغسل الميت)، إلى مدارس البنات.


        كذب وافتراء لا اساس له من الصحة .. وليكن ... هل تريد استبدال ذلك بدعوة لأحد ممثلي هوليوود أو عرض لافلامهم ؟؟؟


        ويقول : ووصل هذا إلى دروس العلوم، فالعبارة العلمية التي تقول "إن الطاقة لا تفنى ولا تُستحدث من العدم" أصبحت "... لا تفنى ولا تُستحدث من العدم إلا بإذن الله". وهي صياغة تدل على نقص الفقه؛ ذلك أن من يؤمن بأن الله هو خالق الكون لا يجد تعارضا بين الإيمان وهذا القانون، لأن خالق الكون هو الذي جعل هذا القانون على هذه الكيفية .


        أي تناقض تحمل ... عندما نعلم ان كل شيء لا يتم إلا بإذن الله فهل من الخطأ ان نكتبها ؟ أم استكبرت نفسك عن ذلك أيها العالم ؟؟؟ حسبك الله وحده .

        ويقول : وتساعد المناهج نفسها هؤلاء على أن يكونوا "دعاة". فقد اصطبغت الكتب الدراسية جميعها بصبغة دينية .


        هذه الجملة ليست لك وقد قالها بوش وشرذمته بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر .. ( فضحت نفسك بغباء )

        ويقول : وتمتلئ كتب هذه المادة بالحديث عن الإسلام، وتكاد تكون ترجمة لمواد الدين. وقد عقدت ندوة في إحدى المدارس موضوعها "اللغة الإنجليزية وأهميتها في الدعوة إلى الإسلام".
        وكثيرا ما تقتطع بعض الساعات من البرنامج الدراسي ليشغلها بعض الوعاظ القادمين من خارج المدارس.


        لم يعلم هؤلاء الوعاظ أن وقتك أنت وامثالك قد ملىء بالفسق والمجون ولا يوجد فيه متسع لذكر الله .


        ويقول : ومن هنا فأحد أسباب تدهور التعليم أن المدارس لم تعد بيئة للتعليم كما نعرفه؛ بل أصبحت مكانا للوعظ والتزهيد في الدنيا وتحويل الطلاب إلى أتباع لبعض التيارات التي ربما تقودهم إلى مآلات غير مُرْضية.
        أي تعليم تعلمته وأي بيئة تعليمية نشأت فيها ؟؟؟




        ليذكر هذا ومن هم على شاكلته قول الله تعالى :




        " ستكتب شهادتهم ويسألون " .




        مع وافر التقدير

        لكل بداية .. نهاية

        تعليق

        • عبدالله عبدربه الزهراني
          عضو مميز
          • Dec 2001
          • 3637

          #5
          عزيزي بن مرضي


          يالله إنك تعفوا عنا وتغفر لنا أجمعين ...

          والله يوفقك لما أنت فيه من عمل ... ومعنا دكتور ... جننا ...

          بسأل في أي ولاية هو كان ... :D يمكن تعرفون بعض ..



          النماصي أبو نواف

          وعليكم أحلى تحيه وسلام ...


          نحن لا نعتبر أنه كاتب أصلن ... نحن نريد أن نحاسبه على كتاباته في الدنيا ... ويوم الحساب له رب يحاسبة على كل حرف كتبه ...

          نريد أن نعلم لما كل هذا التهجم ... ومن أعطى لهم الفرصه لذلك ...







          حديث الزمان


          وانا اقول ... نسي هذا العفن ... أن المسجد كان أول مدرسه للتعليم

          أنه إلى عهد قريب ... فتحت المدارس ... وبدأ الإبتعاث ... ليتخرج لنا

          هو ... بما يحمله من أفكار ... سوف يجدها يوم يسئل عن ما كتب ...




          ونقول ... الله رده إلى طريق الحق والصواب ...
          أو شل أركانه ... وأخرس لسانه ... وارحنا من عفنه ...




          مدري نقول رهف ولا حديث الزمان ...موضوع بذاك الإسم وموضوع بهذا:D



          تحياتي لكل من شاركنا الموضوع ... وأبدأ رايه ...

          وهل يستحق مثل هؤلاء الكتاب ...أن تفرد لهم صفحات في جرائد الوطن ؟؟؟؟؟



          ومن المستفيد من أصحاب العقول الخاوية ؟؟؟



          اخوكم


          عبدالله
          [align=center][align=center]


          ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
          zzahrani2121@hotmail.com
          0555876406
          [/align]
          [/align]

          تعليق

          • الجلهمي
            عضو نشيط
            • Sep 2001
            • 485

            #6
            ان هذا الرجال علماني وجريدة الوطن جريدة علمانية ومديرها اكبر العلمانين ....... مصادر الاخبار كثيرة والكتاب كثير .. وليس حكراً على جريدة الوطن

            تعليق

            • عبدالله عبدربه الزهراني
              عضو مميز
              • Dec 2001
              • 3637

              #7
              حبيبي الجلهمي


              انا ما همني إن الجريده علمانية ... ولا رئيس تحريرها علماني ...


              انا اللي أحرق دمي ... إن الجريده سعودية ... ومن أرض الحرمين

              الشريفين .. وتحتضن مثل هؤلاء الكتاب ...


              والله ثم والله ... إن في أغلب المنتديات ومنها منتدانا هذا ...

              ناس ... من المفروض أن يكون لهم عمود يومي ... في صحف الوطن العزيز ...


              بدلا من أن نستوررد ... صحفيين من كل بلدان العالم العربي ...

              ليكتبوا لنا ما درسوا في مدارسهم ...




              تحياتي لك


              اخوك

              عبدالله
              [align=center][align=center]


              ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
              zzahrani2121@hotmail.com
              0555876406
              [/align]
              [/align]

              تعليق

              • العريفه
                موقوف
                • Jun 2002
                • 483

                #8
                كاتب الموضوع اسرف في حق نفسه كثيراً وتجرأ ، عسي الله ان يرده الى جادة الصواب أو يهلكه بما قال .
                ونقول ... الله رده إلى طريق الحق والصواب ...
                أو شل أركانه ... وأخرس لسانه ... وارحنا من عفنه ...

                نسي هذا العفن ... أن المسجد كان أول مدرسه للتعليم

                أنه إلى عهد قريب ... فتحت المدارس ... وبدأ الإبتعاث ... ليتخرج لنا

                هو ... بما يحمله من أفكار ... سوف يجدها يوم يسئل عن ما كتب ...

                تعليق

                • عبدالله عبدربه الزهراني
                  عضو مميز
                  • Dec 2001
                  • 3637

                  #9
                  العريفه


                  أهلا وسهلا وبطلتك البهيه ... شامخاً يا عريفة :D


                  لكن من تقصد ... كاتب المقال في الجريده ... ولا كاتب الموضوع في المنتدى ...:D



                  تحياتي لك

                  اخوك

                  عبدالله
                  [align=center][align=center]


                  ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
                  zzahrani2121@hotmail.com
                  0555876406
                  [/align]
                  [/align]

                  تعليق

                  • أبو أحمد
                    عضو مميز
                    • Sep 2002
                    • 1770

                    #10
                    الاخ عبدالله عبدربه الزهراني الشكرك علي غيرتك الإسلام وشكر كل من شارك ولاكن هل يصل كل ماكتب الي صاحب المقال فلو رد عليه في نفس الجريدة لكان البلغ

                    تعليق

                    • عبدالله عبدربه الزهراني
                      عضو مميز
                      • Dec 2001
                      • 3637

                      #11
                      الشكر موصول لك عزيزي أبو احمد


                      وش رايك إنت ... تظن إننا لو أرسلنا لهم ... يعطونا وجه ...

                      تخيل أنت ... رداً على دعاة لا معلمين

                      وتلقى أخر شي عبدالله بن عبدربه :D



                      توهم حد بيشتري الجريده




                      تحياتي لك

                      اخوك

                      عبدالله
                      [align=center][align=center]


                      ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
                      zzahrani2121@hotmail.com
                      0555876406
                      [/align]
                      [/align]

                      تعليق

                      • ابوزهير
                        عضو مميز
                        • Jan 2003
                        • 2254

                        #12
                        وما الفائدة ان يكون عندنا:
                        1-علماء بدون قيم اخلاقية.
                        2-مسوؤلين بدون ضمير.
                        3-تجاربدون امانة.
                        4- اغنياء بدون انسانية.

                        وما فائدة العلم بدون رقابة اخلاقية اسلامية توجهه الى صلاح المجتمع؟

                        ولماذا وجد العملاء والخونة والطغاة؟؟؟


                        ان القوة اذا لم يكن لها رقابة اسلامية فانها تتحول الى قوة مدمرة طاغية
                        تهلك الشعوب والممتلكات وتنشر الخراب والدمار.

                        اما اللغة الانجليزية فللاسف معظم من اجادها هم من شّوه صورةالدين الاسلامي فلو كل من تعلم اللغه الانجليزية قدم للغرب صورة الاسلام الحقيقية لما اساء الغرب فهم الاسلام.
                        يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                        لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                        الذي في غير مكة نوى يحتجه
                        لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                        تعليق

                        • عبدالله عبدربه الزهراني
                          عضو مميز
                          • Dec 2001
                          • 3637

                          #13
                          ابوزهير

                          صادق في كل كلمة قلتها ...

                          اما بخصوص سؤالك ...



                          ولماذا وجد العملاء والخونة والطغاة؟؟؟


                          أنا أقول لك من وجه نظري ... وجد العملاء والخونه (( المنافقين ))

                          لنقيم عليهم الحد ... لخشى من كان في قلبه الضعف والهوان

                          ولكي لا يقوم بعملهم شخص أخر ....





                          اما بخصوص اللغه الإنجليزية ... كنك حاس فيني ...

                          الواحد اول ما يتعلم إنجليزي ... تلقاه ما يعرف إلا الكلام (( الوصخ ))

                          ومع مرور الوقت تلقاه متمرس فيها ... :D

                          كيف تبغاه ينقل صورة الإسلام الصحيحه ...

                          وانت لو تقول له فسر لي او ترجم لي { بسم الله الرحمن الرحيم }

                          ما عرف يفسرها





                          تحياتي لك ولمرورك اللي أسعدني ونقول .... وين اختفيت



                          اخوك


                          عبدالله
                          [align=center][align=center]


                          ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
                          zzahrani2121@hotmail.com
                          0555876406
                          [/align]
                          [/align]

                          تعليق

                          • ابو بسام
                            عضو
                            • Feb 2003
                            • 9

                            #14
                            الاخ عبدالله....كاتب ذلك المقال علماني وقح..وهذا ما كشفه قلمه اما الجريده فهي مجرد منبر..لم اسمع انها منعت حق الرد على اي من مقالاتها ..إذاً فلنكن مبادرين الى دحض ضلالات مثل هذا العلماني من على ذات المنبر فهذا افضل..فربما قراء من صدق إفتراءات العلماني ردود الخيرين من امثالك فيعود الى رشده.
                            اما المقال فواضح ان من كتبه ذو فكر (مستغرب)ينحى الى الغرب في كل شيء حتى ولو اتى بالاكاذيب وصغائر الامور ليصل إلى هدفه

                            تعليق

                            • عبدالله عبدربه الزهراني
                              عضو مميز
                              • Dec 2001
                              • 3637

                              #15
                              مجلس الإدارة بجريدة الوطن

                              صاحب السمو الملكي
                              الأمير بندر بن خالد الفيصل
                              عضو مجلس الإدارة


                              [bandar@alwatan.com.sa





                              لؤي بن عبدالله مطبقاني
                              المدير العام
                              عضو مجلس الإدارة


                              luaim@alwatan.com.sa





                              قينان عبدالله الغامدي
                              عضو مجلس الإدارة


                              وهذا أغسل إيديك منه
                              [qenan@alwatan.com.sa







                              هيئة التحرير >> وعلى رأسهم خاشقجي جمال <<





                              هذي قائمة الإداره لجريده الوطن ... وعناوينهم البريدية

                              لكل ذو قلم ... قادر على الرد على مثل هؤلاء ... فليبادر

                              فله من الله خير الجزاء ...


                              تحياتي لك ابو بسام ... وشاكر لك على مرورك

                              والله يقدم اللي فيه الخير لصالح جميع المسلمين ...


                              اخوك

                              عبدالله بن عبدربه
                              [align=center][align=center]


                              ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
                              zzahrani2121@hotmail.com
                              0555876406
                              [/align]
                              [/align]

                              تعليق

                              Working...