Unconfigured Ad Widget

Collapse

القهوة تحمي من سرطان الجلد وتزيل صداع النوم1/1/2003

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • السطر الاول
    عضو مشارك
    • Jan 2002
    • 364

    القهوة تحمي من سرطان الجلد وتزيل صداع النوم1/1/2003

    نيو جيرسي: «الشرق الأوسط»
    خبر سار اخيرا لهواة شرب القهوة في معرض بحثهم عن موضوع جديد للجدل حول منافع القهوة ومضارها ومقارنة ذلك بفوائد شرب الشاي. الكافئين الموجود في القهوة لا يعمل بمثابة مادة مهدئة فحسب، انما كمادة لحماية جلد الانسان من السرطان حسب معطيات آخر دراسة اميركية.
    وتوصل الباحثون من جامعة نيو جيرسي الى اكتشاف مفعول جديد للكافئين عندما وضعوا محلولا من القهوة على جلود الفئران المختبرية المعرضة للاصابة بسرطان الجلد واستنتجوا من ذلك قدرة هذه المادة المنبهة على حماية الجلد من نشوء الخلايا السرطانية.
    وعمل الباحثون، بهدف التوصل الى هذه النتيجة، على تعريض الفئران طوال اسابيع الى جرعات قوية من اشعة الضوء فوق البنفسجية ـ ب. ومعروف ان التعرض المكثف لهذه الاشعة يمكن ان يصيب الانسان بسرطان الجلد. وبعد هذا «الحمام الشمسي» الصناعي الخطير وضع الباحثون محلول القهوة على بشرة بعض الفئران واستخدموا بقية الفئران كمجموعة مقارنة.
    وظهر من نتيجة البحث ان الفئران التي طليت اجسادها بمحلول القهوة طورت اوراما سرطانية اقل بكثير من فئران مجموعة المقارنة التي لم تعالج بالقهوة، واستنتج الباحثون من النتائج امكانية الكافئين على قتل الخلايا السرطانية حال نشوئها او العمل في الاساس على منع تكونها.
    ومن غير الواضح بالنسبة للباحثين ما اذا كانت هذه النتائج تنطبق ايضا على الانسان، وهو ما يتطلب المزيد من التجارب من قبلهم. ويبقى قبلها ان يجربوا ايضا تأثير شرب الكافئين على نشوء الامراض السرطانية في المعدة والامعاء في الفئران كي يتعرفوا على تأثير القهوة المحتمل على هواة شرب القهوة. وسبق للبروفيسور بيتر جي غودسباي من معهد الامراض العصبية في لندن وزميله الالماني شتيفان ايفرز من جامعة مونستر، ان اشارا الى فائدة الكافئين، عكس ما هو متوقع منها كمادة منبهة، في معالجة ألم الرأس المتعلق بالنوم Hypnic. وذكر الطبيبان في تقرير نشرته مجلة «الامراض العصبية» الالمانية ان الكافئين واندوميتاسين Indomtacin وفلوناريسين Flunarizin من افضل ادوية علاج هذا النوع من الصداع. ويعتبر صداع النوم من آلام الرأس المتأخرة التي تظهر عادة في معدل عمر يبلغ 63 سنة وينحى منحا مزمنا مع مرور الوقت. وتحدث في الدراسة المذكورة 65% من المصابين عن توقف الآلام بالتدريج في حين تحتاج النسبة المتبقية منهم الى علاج.
    ويصف معظم المصابين المرض كآلام نابضة، تصيب جهتي الرأس وتوقظهم من النوم كالساعة المنبهة. ويقول 60% منهم ان الآلام تداهمهم بعد 3 ساعات من النوم وبالضبط بين الساعتين الواحدة والثالثة. وذكر ثلثا المرضى الذين شملتهم الدراسة ان الآلام تصيب جهتي الرأس وتتحسن عند بعضهم فقط حينما ينهضون من السرير ويقفون على ارجلهم.
    ومن مواصفات نوبات الآلام الشخصية، انها تصيب المريض 15 مرة في الشهر وتدوم الواحدة منها فترة 10 ـ 180 دقيقة. وعادة لا تترافق الآلام بالغثيان والقيء ولا بارتفاع حساسية المصاب للضوء والضجيج والروائح، كما يحدث مع المصابين بالصداع النصفي (الشقيقة)، ولم تكشف اشعة الرأس ولا تخطيطات الدماغ وجود خلل عضوي في الدماغ يمكن تفسير الآلام على اساسه
    [align=center]
    إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي
    الاَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي
    نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ[/align]
Working...