Unconfigured Ad Widget

Collapse

أنانية الرجل

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • البيرق
    عضو نشيط
    • Jun 2002
    • 412

    أنانية الرجل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تقول إحداهن :-

    " انا متزوجة منذ خمس سنوات ولم أرزق بأطفال إلى الآن , منذ عامين .. تعرضت وزوجي لضغط كبير من أهل زوجي بسبب عدم إنجابنا للأطفال .. حينها طلبت من زوجي أن يقوم بإجراء تحاليل .. لنتأكد من سبب التأخير .. ذلك لأني طيلة 4 سنوات .. أتردد على الأطباء والجميع يقول لي أني طبيعية وأن المسألة مسألة وقت .. كما أنهم يطلبون إجراء تحاليل لزوجي .. لكنه يتهرب .. بأعذار مختلفة كسفر مفاجيء .. أو نسيان .. أو إقامة وليمة .. وهكذا ..

    ولكن في ذلك اليوم .. صارحته .. أخبرته عن ضغوط أهله علي . وأني غير مستعدة بعد اليوم لتناول أدوية وأعشاب لا أحتاج لها لأني طبيعية فلماذا أعذب نفسي وأشرب المرّ والحامض من الأعشاب وماله آثار جانبية كالحبوب .. في حين أن الطرف الآخر .. لا يهتم ولا يأبه .. طلبت منه أن يكون مرنا وعمليا . ووعدته بالتكتم التام على الموضوع .. بعدها لم يتكلم معي أسبوعا كاملا .. ثم تغيرت معاملته لي وأصبح هناك فتور في المعاملة .. وفوجئت به بعد خمسة أشهر من هذا الكلام .. يخبرني عن عقد قرانه .. انعقد لساني من الدهشة وخلته يمزح .. لكنه تابع حديثه بجدية .. وأنا واجمة من هول الصدمة ولم أنبس ببنت شفة وعندما سكت قلت له كلمة واحدة .. لماذا ؟!!

    قال : إني أتزوج فإن حملت العروس فأنا سليم وإن لم تحمل فأنت سليمة .. قالها بكل بساطة .. والآن .. مضى على زواجه عام ونصف .. ولم تحمل زوجته الأخرى .. هذا الرجل المكابر .. المغرور .. جنى عليّ وعلى تلك المرأة .. رغم أنها كانت قد أنجبت بنتا من رجل قبله ..

    قد يقول بعضكم ربما يكون سليما وهي سليمة ولكن الله لم يكتب له الذرية بعد .. نعم ممكن .. ولكن أيضا محتمل أن يكون عقيما أو يعاني من ضعف .. لماذا يتهرب من العلاج أو الكشف الطبي ؟! بمجرد أن طلب مني أن أعالج نفسي فعلت ولم أعارض .. وعندما طلبت منه إجراء التحاليل اعتبرها إهانة لرجولته .. وقام بتجريبة نفسه على امرأة أخرى .. وهو لايدري عن نفسه .. لو قام بالتحاليل المطلوبة وعرفنا العلة لتكتمت على الأمر ولجأنا للدعاء مع العلاج وصبرنا إلى أن يرزقنا الله وسأبقى مع زوجي في السراء والضراء .. ولكنه الآن جنى على نفسه .. سأصبر عامين أو ثلاثة وإن لم يرزقنا الله سأطلب الطلاق وأبحث عن رزقي .. لأنه رجل أناني .. ومكابر .. لا يستحق أن أصبر معه وأضحي بأمومتي من أجله .. لو كان الضعف مني لخطبت له عروسا أخرى بنفسي ..

    إنه يقول لي .. إنه غير ملزم بتقديم تبريرات لزواجه الثاني أمام الناس لأن الشرع حلل له أربع سواء أكان عقيما أو سليما .. عندما خطب قال إنه لم يرزق بأطفال وإنه عالجني عندأكثر من استشاري ولم يجد ذلك نفعا .. لم يقل أن تحاليلي طبيعية وأنه رفض اجراء التحاليل لنفسه .. وأنه سيتزوج ابنتهم للتجربة فقط ولإغاظتي وعقابي على مطالبتي له بحقي بأن يجري التحاليل .
    اكتب قصتي هذه فقط ليقرأها الأزواج وأمهاتهم وأقول لهم : لا تجعلوا من بنات الناس لعبة في أيديكم .. وإن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة .. "

    إنتها كلام أختنا وكما نرى قصة محزنة مؤلمة ليس في الزواج ولكن في هظم الحقوق والهيمنة الغير مشروعة . فأتمنى ممن يقرء هذا الموضوع أن يبدي رأيه مفترضين صحة ماورد من قصة أختنا .

    أخوكم البيرق
    أخي صبرا على ألم الفراق
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،كلانا للنوى والشوق باقي
    إذا افترقت هياكلنا وبانت
    ،،،،،،،،،،،،،فروحي نحو روحك في عناقي
  • عبدالله الزهراني
    إداري ومؤسس
    • Dec 2000
    • 1542

    #2
    وهي صفة ذميمة عند كثير من الرجال الذين يتلبسون لباس الكبر والعنت
    ولكن إين المفر ؟؟؟.
    ====
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

    شكرا لك أيها البيرق .
    محبكم أبو علي /// ودمتم .

    تعليق

    • الوليد
      عضو نشيط
      • Mar 2002
      • 1054

      #3
      أخي العزيز البيرق...لقد تحدثت عن أمر مهم وهو وجوب الصبر قبل الأسراع في عمل أي شئ....نعم هو مطلب وهو المفترض عمله...من ناحية هذه القصة فأنا أقول:..قبل أن نحكم على الرجل هل هو مخطئ أو معه الحق فيما فعله فعلينا قبل هذا أن نسمع قوله هو وماهو تبريره لزواجه الثاني....فربما أنه أجرى كامل التحاليل اللأزمة....وربما أنه ليس هناك عيب في أحد الطرفين....وربما ليس لديه الثقافة الكافية...فعلينا معرفة أمور كثير...البيئة التي يعيش فيها....دوافعه للزواج الثاني....كما أن علينا الا ننسى مدى الثقافة والمعرفة التي يتمتع بها...الكثير والكثير من الأسئلة التي لن أستطيع أن أدلي برأئي في هذه القصة قبل الأجابة عليها....ولكن هذا لا يعني أنها قصة غريبة بل تحدث في كثير من الأحيان...وتحدث من أناس يتمتعون بقدر كبير من الثقافة والعلم.


      الوليد

      تعليق

      • البيرق
        عضو نشيط
        • Jun 2002
        • 412

        #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الأخ العزيز / عبد الله الزهراني ... رفع الله قدرك . آمين .

        أحسنت أخي نعم أين المفر فالظلم والخداع صفتان ذميمتان نهى عنهما الشرع المطهر وحذر منهما ورتب عليهما العواقب الوخيمة والرادعة , كما نهى عن بيع الغبن وأبطله . وورد عن رسولنا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أنه كان بالسوق ذات مرة فأدخل يده في صرة تمر فوجده مبتلا فقال " ماهذا ياصاحب التمر " فقال أصابته السماء يارسول الله , فقال " أفلا جعلته أعلى حتى يراه الناس من غشنا فليس منا " وفي رواية " من غش فليس منا " أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , كما حث الدين الحنيف على تبيين عيوب السلعة عند البيع والشراء . هذا في البيع والشراء فمابالك في الزواج والعشرة الزوجية . فيظهر لنا مما ورد في قصة صاحبتنا أن زوجها غرر بزوجته الجديدة ولم يعلمها أنه لم يقم بعمل الفحوصات اللازمة . فهذا خداع وغش وتغرير . ثم إنه إنكار للجميل مع زوجته الأولى حيث جفاها وتغير أسلوب معاملته معها وفترت تلك المعاملة والعيب كما يظهر لنا أنه صادر منه لأنه لم يقم باللازم رغم صبرها وسعيها في العلاج والعمل بكل الأسباب .

        ثم تظهر المكابرة والتصلب والتعنت من أسلوبه حيث أقدم على الزواج بسبب طلب إمرأته له بعمل الفحوصات الطبية والعلاج , فحسب تفكيره كما ورد في القصة أنه عاقبها بل وكادها لأنها شككت في رجولته أو فحولته كما يحلوا للبعض أن يسميها , التعدد في الزواج لاغبار عليه من الناحية الشرعية إذا كان العدل عنوانه , ولكن تصرف أهوج كما ورد في قصتنا فلا ينبغي ذلك بل هو سفه وجنون .

        شكرا جزيلا طيبا حبيبنا عبد الله الزهراني . ودمت لنا معلما ونبراسا .


        والآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن جاء دور الوليد .

        نعم دورك أيه الغالي وللميانه التي نشأت بيننا ونحن لم نتقابل فسأسمح لقلمي أن ينال منك قليلا وربما خدشت مشاعرك ولكن تذكر " ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب " .
        لا أعلم من أين أبداء ولكن بسم الله وعليه التكلان عزيزي هذه مشكلة طرحت لنقاشها وأخذ العبرة منها والإتعاظ بها ومعرفة حقوق الزوجية ولكن بشكل مغلف بعيد عن "من حقوقي وحقوقك علي ويجب عليك وينبعي عليها " .

        ثم نحن لم نفتحها محكمه" ورفعت الجلسه" " و سكوت فتحت الجلسه" وإنما هي مشكلة وأراء نتدارسها ونبحث فيها ونتعظ ونصحح مابنا من خلل إن وجد بنا ذلك وننصح غيرنا ونكون علي وعي بمثل هذه الأمور .

        ثم أخي وعزيزي " الذي لم أره وأتمنى أن أراه " إعلم أنه لا يترتب على قولك وتحليلك حكم شرعي أو قطع رقاب المسألة بسيطه قل رأيك وأنا أقول رأيي وهذا يقول رأيه وذلك يقول رأيه ثم نتناقش ونحاول أن نخرج بنظرة موحدة قدر الإمكان - مع صعوبة ذلك - أو على الأقل معرفة وجهات النظر السائدة في المجتمع .

        أرجوا أن أكون قد أوضحت لك ما أريد . وكن مرنا عزيزي لينا هينا رحمك الله .

        للمعلوميه ترى وصلني سلامك على أحر من الجمر وساعي البريد كان في غاية السرور والإعجاب تحياتي ( علما بأن هذا الكلام موجه لك ولمن سار على دربك أو سولت له نفسه ذلك ) قويه صح

        أخوكم البيرق
        أخي صبرا على ألم الفراق
        ،،،،،،،،،،،،،،،،،،كلانا للنوى والشوق باقي
        إذا افترقت هياكلنا وبانت
        ،،،،،،،،،،،،،فروحي نحو روحك في عناقي

        تعليق

        • الوليد
          عضو نشيط
          • Mar 2002
          • 1054

          #5
          أخي البيرق.....كل الشكر والعرفان لك...ولتأخذ راحتك التامة وأنت خير من يعلم أن الوليد لن يغضب منك أو من ساعي البريد....الحمد لله أن الأمانة وصلت والسلام وصلت....ولتعلم أنه لن يكمل هذا السلام والأشواق الا اللقاء باذن الواحد القهار.

          أخي العزيز...عندما نفتح مشكلة ونريد أن نناقشها من جميع جوانبها حتى نستطيع أجتثاثها من على أرض الواقع فكل ما علينا فعله هو أن نستمع الى جميع الأطراف...فبالأستماع الى الأطراف تتغير النظرة الى الموضوع ويتختلف المنظور لها...نعم هي مشكلة تعاني منها الكثير من المجتمعات...ولكن ما أوردته يا عزيزي هو قصة وطلبت وجهات النظر حولها...أنا ليس لدي مانع أن أناقش الموضوع على أنه قضية تتحدث عن القهر الذي تتعرض له بعض الزوجات من أزواجهن...ولكن لن أتحدث في هذه القصة لأنها من طرف واحد لأنني اذا بينت وجهة نظري حولها سوف أكون نظرت الى الموضوع من منظور واحد والى القضية من زاوية واحدة....ولكن لي عودة قريبة ان شاء الله لكي أتحدث عن هذه المشكلة على أنها مشكلة عامة ولا تخص أحد بعينه...علينا أن نتحدث عن الظلم الذي تعانيه بعض الزوجات من أزواجهن.



          الوليد

          تعليق

          • أبو ماجد
            المشرف العام
            • Sep 2001
            • 6289

            #6
            أهي البيرق .............وفقه الله
            الإخوة جميعًا .............وفقهم الله

            في رأيي المتواضع أن قصة هذه المرأة إذا افترضنا صحتها تدل على أن هذا الزوج أناني وجاهل .
            فهو أناني لأنه لم يقدّر تضحية زوجته الأولى واستعدادها للعيش معه والتكتم على أنه هو الذي لا ينجب ، ثم زاد الطين بلة بالزواج الثاني وخداعه لزوجته الثانية وكذبه على أهلها .
            وهو جاهل لأنه لايعرف أو تناسى أنه بالكشف على نفسه كان يستطيع التحقق من إمكانية إنجابه من عدمها دون اللجوء للزواج الثاني ( الذي اعتبره بمثابة الكشف عليه ) .

            وبالتالي فهذا الزوج لا يستحق أن تضحي زوجته الشاكية بأمومتها من أجله طالما أنه بهذه الأنانية والجحود ، فيحسن بها أن تطلب الطلاق منه ، فربما تتزوج من يرزقها الله منه بذرية صالحة تنفعها بعد الله إذا كبرت .

            هذا وللجميع تحياتي .

            ----------------- أخوكم : أبو ماجد -----------------

            تعليق

            • البيرق
              عضو نشيط
              • Jun 2002
              • 412

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الأخ / الوليد ........................ سلمك الله . آمين .

              شكرا جزيلا لطيب أخلاقك وسمو روحك وقريبا اللقاء إن شاء الله فسوف أتوجه إلى الشرقية قريبا إن شاء الله مالم يشغلني شاغل .

              وأنا على أحر من الجمر في إنتظار مقالك وتحليلك ووجهة نظرك فلا تبخل علي ياأخي .

              أخوك البيرق
              أخي صبرا على ألم الفراق
              ،،،،،،،،،،،،،،،،،،كلانا للنوى والشوق باقي
              إذا افترقت هياكلنا وبانت
              ،،،،،،،،،،،،،فروحي نحو روحك في عناقي

              تعليق

              • العامري
                عضو نشيط
                • Jun 2002
                • 406

                #8
                صلوا على النبي يا جماعه.....

                بعد السلام عليكم:

                ما رأيكم ان نقسم المشلكة إلى شقين:
                الأول- جانب اجتماعي نشأ من جراء تغلغل النظرة الدونية للمرأة عندنا و يقابلها القيمة الأعلى للرجل اعتمادا إلى موروث ديني و ثقافي بدأ صحيحا معافى عند بزوغ شمس الإسلام التي جعلت الرجل و المرأة سواء في كل الحقوق الاعتبارية و ميزت كل طرف بما هو أهل له حسب طبيعته التي خلقه الله عليها ، فالرجل يتميز في جانب القوامة والمسئولية كرب للأسرة تجاه كل الأسرة. و نجد المرأة تتميز بالعاطفة الأكثر استحواذا على المنطق وهذه الميزة ضرورية لقيام المرأة بدور الأم.

                يبدو إنني استرسلت ، فمرادي هو إيضاح النظرة المتوازنة في المنظور الإسلامي للرجل و المرأة "كل مهيأ لما خلق له" ، ثم تعاورت هذه التوازنات أمور كثيرة ألوم فيها جانب الرجل بشكل اكبر حيث عكست العادات والتقاليد مع تراكم الأجيال مفاهيم مختلفة وصل منها ما كان يستمد قوته من الدين عندما يتم لوي عنق اللغة أحيانا أو تفسير بعض الآيات خطأ أحيانا كثيرة ففهم الغالبية أن القرآن أعطى الرجل أفضلية مطلقة في "وللرجال عليهن درجه" فأضاف الرجل درجات من عنده حتى وصل الأمر إلى حجب حق المرأة الشرعي في الميراث ، و خلق الرجل حوله هالة من الفوقية.

                هذه الصورة خلقت ضغطا مضادا انعكس على الرجل فالإنجاب أصبح (( عيباً)) و ربطوه بالرجولة (فكأن الرجولة هي الإنجاب) وهذا قد يكون احد أهم الدوافع التي جعلت هذا الرجل يسلك ما سلك "إذا صحت الرواية".
                هذا الجانب يقوى عند من نقص حظهم من التعليم و يقل كثيرا لمن هم أكثر تعليما و ثقافة.

                ,أما الجانب الأخر فهو ضعف رباط الزوجية.
                ظهر لي إن تفسير الزوجة شمل قناعتها بأن زوجها هدف إلى إغاظتها وهذا دليل على عدم توفر البيئة الصحية للعلاقة الزوجية داخل الأسرة.

                ماذا لو كان الزوجان ملتزمين بآداب الإسلام في التعامل ، اعتقد إنني لو كنت في مكان الزوج العقيم و لي زوجة صالحة تراعي الله في علاقتها معي ، لربما أقنعتني بالحسنى للذهاب إلى الطبيب و لو تأكد لي عدم الإنجاب لجعلت الأمر إليها في البقاء معي أو طلاقها إن هي اختارت ذلك.

                [ALIGN=LEFT][SIZE=5]" أبـو نـا صــــر "

                تعليق

                • البيرق
                  عضو نشيط
                  • Jun 2002
                  • 412

                  #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  الأخ الفاضل / أبو ماجد ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حفظه الله ,آمين .

                  مناقشة رائعة تنم عن عميق فكرك وبديع اسلوبك فشكر الله مداخلتك وليت الوليد ومن سار على دربه يتعلم منك ويناقش بدون أن ندخل في محاكمات و سكوت فتحت الجلسه ورفعت الجلسه .


                  الأخ الفاضل / العامري ,,,,,,,,,,, عمر الله قلبك بالإيمان والتقى , آمين .

                  بعدك القلم خجلان والفكر حيران واللب وجلان أنت الإبداع بعينه أنت أستاذ النقد أنت فيلسوف الإجتماع لله درك فردك ماء سلسبيل أخمد ما بقلبي مما وجدت من الوليد ومن سار على دربه .

                  نعم أستاذي ونبراس دربي وتاج رأسي ((..هذه الصورة خلقت ضغطا مضادا انعكس على الرجل فالإنجاب أصبح (( عيباً)) و ربطوه بالرجولة (فكأن الرجولة هي الإنجاب) وهذا قد يكون احد أهم الدوافع التي جعلت هذا الرجل يسلك ما سلك "إذا صحت الرواية".
                  هذا الجانب يقوى عند من نقص حظهم من التعليم و يقل كثيرا لمن هم أكثر تعليما و ثقافة ))

                  ثم يوم قلت ((ماذا لو كان الزوجان ملتزمين بآداب الإسلام في التعامل ، اعتقد إنني لو كنت في مكان الزوج العقيم و لي زوجة صالحة تراعي الله في علاقتها معي ، لربما أقنعتني بالحسنى للذهاب إلى الطبيب و لو تأكد لي عدم الإنجاب لجعلت الأمر إليها في البقاء معي أو طلاقها إن هي اختارت ذلك.))


                  أما عم قولك ((ظهر لي إن تفسير الزوجة شمل قناعتها بأن زوجها هدف إلى إغاظتها وهذا دليل على عدم توفر البيئة الصحية للعلاقة الزوجية داخل الأسرة.))
                  فالزوج قالها بصراحة ((قال : إني أتزوج فإن حملت العروس فأنا سليم وإن لم تحمل فأنت سليمة .. قالها بكل بساطة ))

                  فما رأيك الآن هل اقتنعت أنه على خطأ .

                  أخوكم البيرق

                  .
                  أخي صبرا على ألم الفراق
                  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،كلانا للنوى والشوق باقي
                  إذا افترقت هياكلنا وبانت
                  ،،،،،،،،،،،،،فروحي نحو روحك في عناقي

                  تعليق

                  • العامري
                    عضو نشيط
                    • Jun 2002
                    • 406

                    #10
                    أخي الكريم : البيرق
                    شكرا لك على ما حملتني به من وافر الثناء و مهذب القول الذي اشبهه بالنهر العذب المتدفق يرتوي منه الكل.

                    أما وقد أردت الرأي في القصة بذاتها "بفرض صحتها على ظاهر اللفظ" فيوجد الاخطاء التاليه:

                    - ظلم الرجل لنفسه بعدم الاستعانة بالطب وهو مندوب اليه في مثل حالته. شخصيا ، قد يكون عرض نفسه للعلاج ولكن ابقى الامر طي الكتمان. أذا كان يعلم بوجود ما يمنع الانجاب عنده و قال الطب بيأس حالته "من الناحية الطبية" ، ففي هذه الحال يكون ظلم الزوجة الاولى بذكرها بما ليس فيها ، وبنى زواجه من الزوجة الجديدة على الزور و بهتان القول و قد ينطبق عليه القول ما بني على باطل فهو باطل.

                    و ختاما فإن الضرر الاكبر عليه سواء المادي او الاثم جراء ما فعل.

                    ملاحظة:
                    يبقى قولي من باب التنظير ، و معلقا بأسباب الافتراض بدقة و صحة الرواية مع اني اعرف قصة مشابهة قام الرجل فيها بالاخذ باسباب العلاج و كانت النتائج متباينة فطبيب يعطيه بعض الامل وآخر يؤكد ان لا أمل مما حدا به الى الاقدام على الزواج من اخرى الله اعلم كيف شرح لهم وضعه لكنهم زوجوه ولم يرد الله ان يكون له ذرية الى الان.

                    تحياتي
                    [ALIGN=LEFT][SIZE=5]" أبـو نـا صــــر "

                    تعليق

                    • الوليد
                      عضو نشيط
                      • Mar 2002
                      • 1054

                      #11
                      أشكرك أخي العزيز على هذه الروح التي تتحلى بها...ولتثق تمام الثقة انني على أحر من الجمر لهذا اللقاء.

                      عزيزي أنا لم أطلب ان نكون في محكمة...وايضا كانت تلك وجهة نظري كما هي وجهة نظري في كل موضوع فلك قبولها أو رفضها دون أن تعود لتذكر أسمي مرارا وتكرارا على أنني مخطئ...أو أنني خالفت العرف والتعاليم....فلك قبول وجهة نظري أو رفضها دون المحاولة الى أعتبارها قاموسا يمكن الرجوع اليه في أي وقت.

                      عموما لي تعليق حول هذه القصة ان صدقت....

                      لماذا يسمحون للأهل بالتدخل في حياتهما الخاصة؟؟؟...لماذا الأهل يلؤمون الزوجة دون أن يتحدثوا الى الزوج مباشرة؟؟؟....هناك خلل في الزوجين حيث أنهما سمحا للاهل بالتدخل في حياتهما الخاصة وكبرت الضغوط عليهما...فالنتيجة المعروفة هي مطالبة الابن بالزواج حتى وان كان عقيما لان كل أب او أم يريدان أن يسعد أبنهما فيقولان لا مانع من التجربة...ويبقى لديها بصيص من الأمل.

                      ان صدقت القصة...فقد أخطأ الزوج خطأ جسيما عندما لم يخبر زوجته بنتائج التحاليل اذا كان عملها...وأخطأ خطا كبير اذا كان لم يقم بتلك التحاليل.

                      أخطأ عندما تزوج الزوجة الثانية دون سبب مقنع أو على أقل تقدير سبب تعرفه زوجته.


                      لقد كذب كذبة لن يغفرها له أهل العروس الجديدة عندما بين لهم أن السبب هو من زوجته وليس به أي سبب....وهذا الكلام اذا صدقت القصة.


                      نقول وعلى الله التكلان....غباء وحمق أجتمعا في ذلك الزوج....كبر وعنجهية وغطرسة لا بد أن تنكشف في يوم من الأيام....سوء تخطيط وتدبير لما سوف يأتي.



                      فنقول لهذه الزوجة ان تصبر على هذا الأمر...وتحتسب ذلك عند الله فمن يعلم لعل ربنا يرزقها منه بالذرية الصالحة....ولتحاول أن تصلح ما أفسده الدهر بيها وبين زوجها...ولتغفر له تلك الزلة التي هي كبيرة ولكن لا ننسى أن الصفح من شيم الكرماء....وأنا ضد من يقول لتلك الزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها...لأن في طلب الطلاق أشياء كثيرة ونحن نعلم نظرة المجتمع للمطلقة...فما عليها الا ان تصبر وسيعوضها الله خيرا ان شاء الله.



                      الوليد

                      تعليق

                      • عابر سبيل
                        عضو مشارك
                        • Oct 2002
                        • 178

                        #12
                        أخي البيرق ....حفظه الله

                        قد تكون مداخلتي متأخرة ......ولكن أود أن اضيف أن شخصية الزوج عادة هي التي يكون لها الدور الاكبر في الموضوع....فمتى كان يتخد قراراته بنفسه دون أي ضغوط من اهله أو ماشابه ... فإن هدا سوف يبعده عن المشاكل....وهناك حالة اعرفها شخصيا حدث فيها ان الزوجان لم يرزقا بأولاد ....وقد كانا متفاهمين ....حتى ان زوجته الاولى هي التي أقنعته بالزواج...وخطبت له أيضا... وهم الان يعيشون في سعادة........بعكس الدي ليس له رأي فإنه عادة يكون متسرعا وخائفا من ردة فعل اهله عليه....مما يجعل حياته مشاكل حتى في ابسط القرارت....
                        الفرقُ بينَ الحكيمِ و الجـاهِلِ ، أَنَّ الأَوَّلَ يُناقِشُ في الرأيِ ، والثـاني يُجادِلُ في الحقائق



                        تعليق

                        • منار الزهراني
                          عضوة مميزة
                          • Jul 2002
                          • 893

                          #13
                          السلام عليكم

                          أخي الكريم موضوعك يحتاج إلى قراءة متأنية وعذرا لأني في عجلة من أمري

                          أعدك قريبا إن شاء الله بالعودة إلى موضوعك في وقت لاحق


                          بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
                          وحباك ربك عزة ورعاكِ
                          لبيت صوت الحق دون تلعثم
                          وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

                          أختكم في الله منار

                          تعليق

                          • البيرق
                            عضو نشيط
                            • Jun 2002
                            • 412

                            #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            الأخ الفاضل / العامري ...... عمر الله قلبك بالهدى والتقى . آمين .

                            أخي الكلمة تتوارى والبيان يعجز والبنان تفل عزائمه واليد ينقطع حيلها والفكر تشل هواجسه عندما يريد المرء محاورة أمثالك , مجاراتك صعبه ونيل منزلتك عقبه , والتعلي لمرتبتك مناورة صعبه .

                            لاتعليق فأنت أستاذ البيان وسيد المقال . قلت فأجدت وحللت فأبدعت فأين لمنتدانا بمثلك , فهنيئا لنا وله ولاتحرمنا .

                            ..............................

                            الأخ الفاضل / الوليد ..........سلمه الله . آمين .

                            هل تعرف العود ( البخور ) لا يعطيك خلاصته ورائحته إلا إذا أحرقته بالنار , نعم تحرقه لتستفيد منه .

                            فهذا الذي فعلته معك وأعتبر أني نجحت فقد أفدتني كثيرا وهذا الموضوع طرحته وتهمني جدا آرآئكم فشكرا جزيلا وإذا تقابلنا تفاهمنا وأرضيناك ......... وسامحني يمكن أموت قبل ذلك اليوم .

                            ...................................

                            الأخ الفاضل / عابر سبيل ................... سلمه الله . آمين .

                            أهلا وسهلا أخي بك في كل وقت وشكرا على مداخلتك , وأشيد بقولك (ولكن أود أن اضيف أن شخصية الزوج عادة هي التي يكون لها الدور الاكبر في الموضوع....فمتى كان يتخد قراراته بنفسه دون أي ضغوط من اهله أو ماشابه ... فإن هدا سوف يبعده عن المشاكل....)

                            .........................

                            الأخت الفاضلة / منار الزهرانية .......... أنار الله دربك لكل فلاح ونجاح . آمين .

                            نحن منتظرون وعلى ربنا متوكلون .


                            أخوكم البيرق
                            أخي صبرا على ألم الفراق
                            ،،،،،،،،،،،،،،،،،،كلانا للنوى والشوق باقي
                            إذا افترقت هياكلنا وبانت
                            ،،،،،،،،،،،،،فروحي نحو روحك في عناقي

                            تعليق

                            • منار الزهراني
                              عضوة مميزة
                              • Jul 2002
                              • 893

                              #15
                              السلام عليكم

                              (( وليت الوليد ومن سار على دربه يتعلم منك ويناقش بدون أن ندخل في محاكمات و سكوت فتحت الجلسه ورفعت الجلسه ))

                              أخي الكريم ولو أني لا أحب أن أنظر إلى مناقشة مشكلة من مشاكلنا الأسرية بعين واحدة إلا إنني أجدني مجبرة على المشاركة في هذا الموضوع لأني وعدتك بذلك ولأني على يقين بإنك تؤمن بمناقشة القضايا الاجتماعية من طرف واحد وعلى العموم لو أن هذه المرأة هي من طرح مشكلتها بنفسها لستطعنا مناقشتها بما يكفل لها الحل المناسب ولكن يبدو أن هذه المشكلة من الخيال أكثر منها من الواقع وإن كان في الواقع ما هو أسوء منها

                              أخي الكريم

                              تقول (على لسانها) أن هذه المرأة عاقبها زوجها بالزواج بامرأة أخرى لأنها طلبت منه العلاج ثم تتابع لقد خدعها وأهلها لأنه لم يخبرهم بالحقيقة ثم تقول إنه تزوج فقط لإغاضتها وعقابها لأنها طلبت منه أن يجري التحاليل ثم تقول أنها قالت سأصبر عامين أو ثلاثة فإن لم يرزقنا الله أولاد سأطلب الطلاق .

                              لو افترضنا صدق ما جاء في هذه القصة فإن فيها من التناقضات الكثير

                              كيف يعاقبها بالزواج وما أدراها أنه تزوج من أجل إغاضتها ربما يكون الرجل عالج دون علمها ثم من أدراها أنه لم يخبر أهل المرأة الأخرى بحاله هل كانت شاهدة العقد وما الذي أسكت المرأة المخدوعة بعد أن اكتشفت خداعه لها ثم لماذا قالت سأصبر عامين أوثلاثة ما الذي ترتجيه بعد أن أقرت بأنه لا ينجب هل ترتجي أن يستجيب لطلبها بعلاج نفسه ولو افترضنا أنها عاشت معه المدة التي حددتها ثم طلبت الطلاق وتم لها ما أرادت هل تتوقع بعد كل هذه الأعوام من الزواج أنها ستتزوج مرة أخرى بعد الطلاق

                              أسئلة كثيرة لا نستطيع أن نضع لها الحلول المناسبة قبل أن نعرف إجابتها

                              ولكن أقول على فرض مصداقيتها فإني أرى أن تستخدم هذه المرأة منطق العقل والحكمة ولا تتعجل في اتخاذ قرارات قد تندم عليها كثيرا وأنصحها بالاتي

                              أولا : تستمر في محاولة إقناعه بالعلاج مستخدمة الاسلوب الحسن في محاولاتها مع تذكيره بأن العمر قصير و يمكن أن يمر وينتهي دون أن يكون لهم خلف ينفعهم بعد رحيلهم

                              ثانيا : توصي والديه إن كانا موجودين بنصحه مع عدم اخباره بأنها من طلب ذلك من والديه وإقناع الوالدين بعدم اخباره بذلك لأن للوالدين تأثير على الابن

                              ثالثا : متى ما فشلت جميع المحاولات ولم يبقى للعقل أو الحكمة مكانا ممكن أن يجدي معه فهي بين أمرين إما طلب الطلاق وهذا حق تقره الشريعة في مثل هذه الحالة أو الصبر والاحتساب على ما قدر الله وقضى

                              ولكن السؤال لو استجاب هذا الرجل لمحاولاتها ثم عالج وتبين أنه عقيم لا يجدي معه العلاج فما هي فاعله ؟


                              بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
                              وحباك ربك عزة ورعاكِ
                              لبيت صوت الحق دون تلعثم
                              وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

                              أختكم في الله منار

                              تعليق

                              Working...