Unconfigured Ad Widget

Collapse

خمس نصائح مهمة لادارة الوقت

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • ابو عادل
    عضو نشيط
    • Sep 2002
    • 461

    خمس نصائح مهمة لادارة الوقت

    اخي القارئ الكريم .....................................وفقه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : ـ
    ادارة الوقت من الامور الهامة في عصر تتسارع فيه الامور الى درجة تكاد لا تصدق ولن اسهب ولن اطيل عليك اخي القارئ فخير الكلام ماقل ودل .
    هذه خمس نصائح اهديها اليك تعينك على تنظيم وقتك :
    1 ـ حدد الاولويات حسب اهميتها .
    2 ـ اتخذ مذكرة يوميه لتتذكر الاولويات المشار اليها في الفقرة السابقة
    ولا تعتمد على ذاكرتك .
    3 ـ تجنب مضيعات الوقت مثل الاسترسال في الاحاديث الشخصية التي ليس لها علاقة بالعمل سواء بالهاتف او غيره .
    4 ـ استغلال الوقت الهامشي لتنفيذ اعمال اخرى تفيدك في عملك ففي الوقت الذي ليس لديك فيه عمل اشغله بما يرقى بمستوى عملك كالاطلاع على التعليمات والبحوث الجيدة او النشرات الادارية الجديدة .
    5 ـ لا تساوي الانشغال بالعمل بالفاعلية في اداءة . بمعنى انه ربما يكون هنك موظف لا يخرج من عمله ولكنه لا يعمل فهل يقاس بالموظف المنتج !! وارجو الا يفهم مني انني احث على الخروج من العمل دون عذر مشروع لكن هناك معيار الفاعلية في الاداء وهذا ما اود ان اشير اليه . ..........................والله الموفق
    ابو عادل
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضى نفسه ومداد كلماته
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    أخي أبا عادل .............وفقه الله

    يبدو أننا أمام كفاءة إدارية عالية جدًا ...فمنكم يا أباعادل نستفيد ، ولا تبخل علينا .
    أخي الكريم : مما يؤسف له أننا في هذه البلاد إلا من رحم الله لا نقيم وزنًا للوقت عمومًا وبالتالي يؤثر هذا على إنتاجيتنا في أعمالنا ، فالكثيرون منا ( يحرصون ) على اقتطاع أوقات من ساعات العمل - الموظفون - لقراءة الصحف أو للثرثرة أو لقضاء أمورنا الخاصة ، وهذا يدل على تدنّي الإخلاص لدينا .

    أخي الكريم : دائمًا نردد في أحاديثنا أن ( الخواجة ) أكثر إخلاصًا منا وأكثر انضباطًا ، ونحن والله أحق وأولى منه باتخاذ الإخلاص والانضباط منهجًا وسلوكًا ، فديننا يأمرنا ويحثنا عليهما ، بينما غير المسلم يحثه عليهما التعود وحب العمل .
    ومما يؤسف له أن منا من يظهر الالتزام ( وأقول ...من .. حتى لايقال أنني عممت ) ولكنه في أداء عمله الموكل إليه يحرص على التهرب منه ، وخوفي أن يتخذ مثل هذا قدوة فالشاب الملتزم يجب أن يكون قدوة في التزامه وسلوكه وأدائه لعمله .
    أقول هذا الكلام من واقع تجربة مررت بها ، ففي عملي يعمل معنا إخوة ملتزمون ( نحسبهم كذلك ، ولا نزكيهم على الله ) ولكن بعضهم يترك حصة يجب عليه تأديتها ويقضي وقتها في الوضوء وصلاة الضحى !!!
    فأيهما أوجب عليه أداء حصة ينتظره فيها الطلاب لتعليمهم ومن أجل ذلك حضروا من بيوتهم ! أم أداء صلاة الضحى !!!!!

    أبا عادل الحديث عن إدارة الوقت ذو شجون ويرتبط بالإخلاص وغيره من المثُل ... أعتذر عن الإطالة .

    -------- أخوك : أبو ماجد --------------

    تعليق

    • ابو عادل
      عضو نشيط
      • Sep 2002
      • 461

      #3
      اخي الحبيب ابو ماجد ............ وفقه الله
      تجاوبك مع ما اكتبه اسعدني ومن خلال حديثك تتبين لي ملامح شخصيتك العظيمة وثقافتك العالية في مجالات شتى .
      ما يدفعني اخي الحبيب للحديث في هذا الجانب وهو جانب الإدارة هو شعوري باهميتها لبناء وطن قوي يستطيع مسايرة ركب الحضارة ، اليابان على سبيل المثال ما نافست الدول العظمى وغزتها في عقر دارها بالرغم من عدم وجود حتى المواد الأولية لديها الا بنجاحها في الادارة حيث استطاعت ان تجعل من شعب مغلوب في الحرب العالمية ومضروب بالقنابل النووية شعب عملاق استمات ويستميت في سبيل رفع شأن وطنه فاخلاصهم في عملهم شئ خرافي تصل الى انتحار احدهم والعياذ بالله اذا فشل في اداء عمله او ارتكب خطأ يودي الى فشل المؤسسة المكلف بادارتها وبذلك نافسوا كما اسلفت بل غزوا الدول العظمى وغيرها في عقر دارها ولو نظرت كم في اسواقنا من المنتجات اليابانية وما في شوارعنا من سياراتهم لتأكد لك ما اشرت اليه .
      اما ياخي ما اشرت اليه في تعليقك على ما كتبت من ان بعضهم يضيع الوقت رغم اهميته فهذا ملموس للاسف الشديد وملاحظ في كل ادارة وقد يكون العامل المشترك بين كثير من الموظفين لدينا واود ان اقول لمن كان هذا ديدنه اتق الله اتق الله فذلك لا يجوز ابدا ً ( سُئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله هل يجوز اخذ اجازة اضطرارية في رمضان لاداء مناسك العمرة خاصة وان عمرة في رمضان تعدل حجة مع رسول الهدى صلى الله عليه وسلم ) فأجاب رحمه الله بعدم جواز ذلك لماذا لأن العمل واجب والعمرة سنة اضافة الى ذلك ان من يضيع الوقت المخصص لعمله فأنه يأخذ راتبه حرام ورسول الهدى صلى الله عليه وسلم يقول ( ايما جسم نبت من حرام فالنار اولى به ) او كما قال صلى الله عليه وسلم فهل يرضى من يضيع الوقت حتى ولو كان لتأدية صلاة الضحى وهي سنة ويترك الوقت المخصصة لطلابه ان يأكل راتبه حرام ويؤكـّل اهله وابناءه حرام ، اخي الحبيب كما تفضلت الحديث عن الوقت ذو شجون وللحديث بقية آسف كل الأسف على الاطالة .
      محبكم ابو عادل
      سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضى نفسه ومداد كلماته

      تعليق

      Working...