Unconfigured Ad Widget

Collapse

زواج المســـــيار

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • منار الزهراني
    عضوة مميزة
    • Jul 2002
    • 893

    زواج المســـــيار

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زواج الــمـــســــيــــار

    الزواج فطرة وضعها الله في مخلوقاته ومن ضمنها الإنسان ..

    والشريعة الإسلامية أتت ووضعت أسس الزواج بطريقة منظمة و مـيسـرة ومنذ أن ظهر نور الإسلام للبشرية قــبل أكثر من ألف وأربع مـائة سـنة تـقـريبـا و قـد بعث الرسول الله صلى الله علية وسلم لجميع للناس هــاديــا ومبشرا ونذيرا ووضع الإسلام أركـــان وشـــروط الزواج ,, وهذه الأركان ثابتة لا تتغير مــع الــزمــان و الــمــكــان , والزواج لا يتم إلا بــها ,,

    وزواج الـمــسيـــار هو : -

    1- نوع من الحلول المطروحة للقضاء على الـعــنــوســة ,,

    2- قضاء حاجة بعض الرجال الذين لا يقدرون على تعدد الزوجات لـلأســباب مادية أو معنوية

    3- وسـيــلة لسد حاجة بعض النساء التي توفي زوجها وترك لها عدة أطفال فهي ترغب في المحافظة على تربية أبنــائـــها ورعايتهم ,

    4- الــمــهر قــلـــيـــل ,, مقدار خــمسـة آلاف ريال (( 5000 (( أو أقل من ذلـك ,

    5- نسبة كبيرة جدا تعادل ((( 99 % )) من الرجال لا يريدون الأطفال من هذا الزواج ,

    6- الرجال لا ينامون في الليل مع زوجاتهم (( زواج المسيار ))) ,, فـمن أهــم شروط الرجال على المرأة أن لا تــلزمه أن يــنام عندهــا في اللــيـــــل ,,

    7- يــســاعد عــلى الــتــعــدد ,

    8 – المــرأة بعد ما تتزوج زواج المــســـيـــار , مــن حقــهــا شرعــا أن تــطــالب الرجل بــأن يــعدل في النوم في الليل , لـيــلة عندهــا وليلة عند زوجته الأخرى (( إذا كان متـزوج )) أو تـــطــــلـــب الــطلاق فــورا , ولا ترد له المــهــر ,,

    9- من حق الرجل أن يطلب من زوجته أن تذهب معه وتسكن معه أيــنما كــان أو يطــلقـــهــا , ولا يــأخذ الــمــهــر , الــمــهر من حق الزوجة فقط ,,,

    10- كـــثــير (( 90 % )) مــن الرجال يــجدون أن زوجــاتـــهــم (( زوجة المسيار )) ((( تــهــتــم بــه و تـزيــن له أحلى صورة , و أحــســن نــظرة وأجــمل رائحــة , وأحـــســن اسـتــقــبال عند قدومه للــبـــيـــت , وأفــضـل بــهــجــة , و أحــســن مــودة وألــطــف حــديــث , و أحـــســـن كـــلام و أعذبـــه , وأحــســن حنانا , وأفـضــل راحــة نـــفـــســـيــة , ))))) والزوجة تـعـمل هذا لكي تــجـعله يأتي لــهــا دائــمـــا ,,,

    11- كثير (( 80 % )) من الـنـســاء يجدون أن أزواجهم (( زوج المسيار )) ((( كـــريم , حــنون , إذا أرادت الــطلاق يــطــلقــهــا فــورا , يــهـتم بــهــا , يــتصــل بـــهــا كل يوم , وربــمــا في الـيوم الواحـد عدة مــرات , يـراعي مشــاعرهــا )))

    12- زواج الــمــســـيــار عــمره قــصــيــر حــتى (( مــن يوم واحد حتى أربع ســنوات )) ونـــادرا مــا يزيد على ذلــك

    13- نــســبة (( واحد مـن كـل مــائة ألــف حـالة زواج )) , يتحول إلى زواج عــادي أي يقـوم الزوج بإسـكان زوجته (( زواج المسيار )) مع زوجته الأولى , أو إذا كـان لــم يتزوج يقوم بــسكن زوجته معه ,,,

    14– نــســبة الطلاق عــالية جــدا ,,,,

    15- الزوج قــلــبـه وحــبه الحــقيــــقي وعــاطـفــتـه وحــنانــه التي لا حدود لــهــا لزوجته الأولى أم أولاده وكذلــك أولاده ((( شـبه دائـــم ))))

    16- يــطــلق الزوج زوجــتــه (( زوجة الـمسيــار )) إذا تــعرض لضغـط شــديد من زوجته الأولى أو أولاده (((( أحــيــانـــا )))
    17- زواج الــمـــســـيــــار زواج وقـــت ,,

    18 – زواج يــتــم بالـــســـريـــــة ,,,

    19- نســبــة (( واحــد من كـل مــائة ألــف حــالة زواج )) , الــبـــكـــر (( المــرأة التي لــم تــتزوج )) , تـتــزوج زواج الــمـــســـيــــار

    _______________________

    رأي المجتمع السعودي في زواج المسيار

    ولمعرفة رأي المجتمع السعودي في زواج المسيار وخصوصاً النساء أنقل هنا ملخصاً لاستطلاع الرأي الذي أجرته مجلة الأسرة وشمل 363 فتاة سعودية تم اختيارهن بطريقة عشوائية لاستطلاع رأيهن في زواج المسيار فكانت النتائج كما يلي:- (1)

    80.98 % من الفتيات السعوديات يفضلن زواج التعدد المألوف على المسيار المستحدث .
    7.97 % يفضلن المسيار على التعدد .
    83.43 % يرين أن في زواج المسيار تشريداً للأطفال أو جناية عليهم .
    73.6 % يرين في المسيار إهانة للمرأة وتهميشاً لدور الرجل.

    أما عن الأسباب الكامنة وراء انتشار زواج المسيار في نظر الفتيات فإنني أرتبها حسب ما جاءت في الاستطلاع وهي : (2)

    1- رغبة الرجال في المتعة .
    2- عنوسة المرأة أو طلاقها أوحاجتها إلى الأطفال .
    3- عدم رغبة الرجال في تحمل المسئوولية ، أو عدم قدرتهم على ذلك .
    4- غلاء المهور وارتفاع تكاليف المعيشة .
    5- رغبة الرجل في التغيير .
    6- رفض الزوجة الأولى لفكرة التعدد .
    8- رغبة بعض الفتيات في عدم الارتباط الكامل بزوج .
    9- عدم استقرار الرجل في مكان واحد بسبب العمل .

    هل تهان المرأة باسم زواج المسيار؟

    البعض يرى فيه حلا لمشكلة العنوسة وآخرون يعتبرونه لعبة وموضة *

    هل تهان المرأة باسم الزواج؟ إذاً زواج المسيار ضحك على النساء وخداع لهن وإهانة عظيمة هكذا قال بعض المشايخ وآخرون وصفوه بزواج الجبناء وهناك من رأى أن فيه حلا لمشكلات العنوسة وتلافياً لبعض المشكلات الأسرية ?الشرق الأوسط؛ استطلعت آراء عدد من المشايخ في السعودية فكان محصلة الاستطلاع ما يلي:

    ـ د. عبد السلام بن محمد الشويعر ?عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الأمنية؛ أوضح صورة زواج المسيار وحكمه فقال: إننا عندما نتحدث عن ?زواج المسيار؛? فإنه يتبادر إلى الذهن صور متعددة لـه حتى إنه أحياناً يحوي المجلس الواحد أكثر من شخص يتصور كل واحد منهم صورة مختلفة تماماً عن الآخر بل أحياناً تكون متضادة.

    ـ وهذا هو سبب تضاد فتاوى بعض أهل العلم بخصوص زواج المسيار لأنهم يفتون بحسب الوارد لهم. لذلك لا بد عند الجواب عن حكم ?زواج المسيار؛ النظر إلى ما الذي في ذهن السائل أو المتلقي لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. وهذه اللفظة ?زواج المسيار؛ من الألفاظ المشتركة التي تصدق على أكثر من معنى.

    ـ وعلى ذلك فسأبين الصورة التي أريد الحديث عن حكمها? فإن خالف الصورة التي في ذهن القارئ الكريم? فلا يعمم هذا الحكم عليها بل الواجب عليه الرجوع إلى أهل العلم وسؤالهم عن ذلك.

    ـ فأقول الأصل في النكاح أنه يجب أن يكون بولي وشاهدي عدل وأن يعلن ـ ومن الإعلان تسجيله في الدوائر الرسمية ـ وأنه يجب فيه على الزوج لزوجته القسم والمبيت ولو ليلة كل أربع ليال إن كان معدداً? ويجب لها ولأبنائها منه النفقة بالمعروف ـ ومنه السكن.

    وهذا هو النكاح الشرعي الذي لاشك في جوازه. لكن إذا اتفق الرجل مع امرأته برضاها في إسقاط حقها من القسم مع توفر جميع الأمور السابقة? فأصبح لا يأتيها إلا في بعض الأوقات أو في النهار فقط أو نحو ذلك? فهذا هو زواج المسيار الذي أنوي الحديث عنه. فهذا الفعل إن كان يرضاها فلا حرج فيه; لأن القسم والمبيت من حق الزوجة فإن رضيت بإسقاطهما من غير إكراه جاز لها ذلك; لأن الحق لا يعدوها. والأصل في ذلك ما ثبت في الصحيحين أن سودة وهبت يومها لعائشة رضي الله عنهما.

    كما أن هذا العمل كان معروفاً عن الصحابة ومن بعدهم? وقد عقد سعيد بن منصور في سننه باباً في ?زواج النهاريات؛ أي اللاتي يقسم لهن أزواجهن في النهار دون الليل? لأن الليل هو عماد القسم? ولكن هذا الحكم بشرط رضا الزوجة وموافقتها عليه لأنه حق لها لا يجوز للزوج هضمها إياه.

    * هذا ضحك على النساء؟

    ـ ثم تحدث فضيلة الشيخ عبد العزيز المسند ?المستشار في وزارة التعلم العالي والداعية المعروف؛ قائلاً: زواج المسيار ضحكة ولعبة وموضة مما يحاول أهل الصحف إثاراته لأن عمل الصحافة هو الإثارة وهم يريدون أي موضوع من أجل أن يثيروه فزواج المسيار لا حقيقة لـه وزواج المسيار هو إهانة للمرأة ولعب بها وحاشا للمرأة المسلمة أن تكون لعبة بأيدي المتذوقين الذين يخادعون الناس فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلاث وأربع وخمس ويخفى هذه وتلك ولا أحد يعلم عنه ويلعب بحجة الزواج على نساء متعددات كلها مخفية لا يدري بعضها عن بعض وهو وسيلة من وسائل الفساد للفاسق فإذا زواج المسيار: أولاً لا أصل لـه ولكن الناس يتحدثون في بيوتهم وأستطيع أن أقول: أن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار وهم لن يفعلوا حتى المسيار!

    ثم تحدث الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن يعيش ?إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين ومقرر اللجنة الاستشارية في وزارة الداخلية؛? يقول: زواج المسيار اعتقد أن هذه التسمية هي التي سببت الإرباك في قضية هذا الزواج? فهو زواج شرعي بلاشك لأنه مكتمل الأركان والشروط وليس فيه ما ينقصه سوى الإعلان; والإعلان يعتبر من متممات الزواج وليس من واجباته أو أركانه أو شروطه وأتمنى أن يتفشى هذا الزواج ويكثر منه? لأن البيوت الآن مليئة بالبنات بل العوانس وإذا حصل أن يتقدم أزواج لهذه البنات بالشروط التي يمليها البعض على البعض الآخر وهذه الشروط موافقة للشرع فليس في ذلك أي? بأس وما المانع أن تتزوج البنت من شخص وهي مقيمة في بيت أبيها وأمها ما المانع من ذلك قد يكون لبعض البنات أم أو أب أو والدان مريضان وليس عندهما من يعتني بصحتهما ولا من يقوم بشؤونهما وهي ترى أنها إذا تزوجت وذهبت مع زوجها ربما يتعرضان للضياع ولأمور لا يعلمها إلا الله فكونها تتزوج وتشترط على الزوج أن يبقيها في بيت والدها أو بيت والدتها أو بيتهما جميعاً ليس في هذا شيء? فالمؤمنون على شروطهم فما دام أنهم اتفقوا على مراعاة هذه الشروط وتطبيقها برضى الطرفين وفي حدود الشرع فلا أرى في ذلك بأساً بل الفتنة الحقيقية هي بقاء النساء بلا زواج? فكلنا يعرف ما يترتب على ذلك من مشاكل وإفرازات ترتبت بسبب عزوف الشباب والشابات عن الزواج ونعرف الأثر الذي وصف الرجل بلا امرأة بأنه مسكين ومثله المرأة والحقيقة ـ كلمة مسيار ـ هي التي سببت الشوشرة والاشكالات وإلا فهو زواج صحيح لا غبار عليه ولا شك أن البنات من الابتلاء كما في الحديث ?من ابتلي بشيء من هذه البنات... الخ؛? والذي ليس عندهم شيء من هذا هم الذين يتحمسون ضد هذا الزواج? فالذي ليس عنده معاناة فالكلام لديه قابل للتشقق والإفاضة والفلسفة ولكن ليس لـه دليل يعضده أو برهان يتكئ عليه فأرى أنه زواج مشروع وفيه خير ومصالح للأمة وإعفاف لكثير من الرجال والنساء.

    د. إبراهيم الخضيري? ?القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض يقول: ?زواج المسيار زواج شرعي صحيح ولا غبار عليه وقد لا يرضاه بعض الأشخاص لبناتهم وأخواتهم لكن هناك حالات تقتضيه وأنا قلت من قبل إنه زواج الخوافين والجبناء من الرجال الذين لا يجرؤن على أن يظهروا ذلك إمام زوجاتهم وهو في نفس الوقت صالح لذوي الظروف الخاصة. فمثلاً امرأة كفيفة أو معاقة أو ذات بنات وبنين? وهي ترغب في الزواج ولا تريد أن تنتقل من دارها? ولا تريد من زوجها يوماً ولا ليلة? وإنما تريد أن تقضي وطرها فيما أحله الله عز وجل فتلجأ إلى الزواج مسقطة جميع حقوقها الزوجية? فهذا ملك لها وشرعي ولا غبار عليه وليس بين الزواج العرفي الذي يسمى عرفيا في بعض البلاد الإسلامية وبين زواج المسيار? أي علاقة من وجهة التنظيرات القانونية? وعلى كل حال فزواج المسيار زواج شرعي صحيح لا غبار عليه? ولكنه للجبناء من الرجال? كما قلت ولذوي الظروف الخاصة وقد لا يرتضيه الإنسان لبنته مثلاً كما هو التعدد مباح في الشريعة? ولكن لا يرتضيه الإنسان أحياناً لا لبنته ولا لأخته وكونه لا يرتضيه لا يعني هذا أنه ينقص من قدره شيئاً لأن الشريعة الإسلامية قد راعت ظروف الناس وأحوالهم.

    وهذه فتوى الشيخ عبدالله بن منيع

    س: كثر الحديث حول زواج المسيار فما رأيكم ؟

    ج : زواج المسيار ليس فيه فرق بينه وبين الزواج العادي لأنه يشتمل على الإيجاب والقبول والرضى والكفاءة والشهادة والصداق وملاحظة موانع انعقاده فجميع ما يطلب في الزواج العادي يطلب من زواج المسيار بقى أن الزوجة رضيت بالتنازل عن النفقة أو القسم فإن بقيت على تنازلها وإلا فلها المطالبة بعد ذلك وللزوج الخيار حينئذ بين الطلاق وبين إعطائها حقوقها التي تنازلت عنها ولنا دليل وهو قصة سوده بنت زمعة حيث تنازلت عن حقها في القسم وليلتها لعائشة رضى الله عنها وينبغي أن نلاحظ هنا أن المرأة قد تكون هي بحاجة إلى هذا وليس الرجل كأن لاتكون قادرة على التفرغ للزوج تفرغا كاملا بسبب رعايتها لوالد أو ولد أو عمل فترضى بالتنازل والواقع أنه ليس هناك امرأة ترضى أن يأتيها الزوج متى ما أراد إلا وهي مضطرة وإذا كانت مضطرة وتريد بقية مصالح الزواج غير الحقوق التي تنازلت عنها فلا شئ في ذلك.

    منقووووول......
    نقلت الموضع فقط للاطلاع والتدبر لأن موضوع زواج المسيار اشتهر وكثر الحديث عنه في بلادنا

    والله الهادي إلى سواء السبيل


    بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
    وحباك ربك عزة ورعاكِ
    لبيت صوت الحق دون تلعثم
    وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

    أختكم في الله منار
  • عبدالله عبدربه الزهراني
    عضو مميز
    • Dec 2001
    • 3637

    #2
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

    الله يعين الجميع ...

    مع إنك بتخربين الشايب علينا بس بهواها ...

    وزواج المسيار في نظري ... فاشل ... لأنه ليس فيه اقل فؤائد الزواج...

    السكنى والإستقرار ... والألفه والمحبه بين الزوجين ...

    وإلا فما فائده الزواج ؟؟؟!!!!!




    وانا راى انه زواج المسيار منتشر اكثر من الزواج العرفي في بعض المناطق ...

    وبعض الناس عارف هذا الشيء ... وما ابغى احدد مدن معينه ...










    جزاك الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ...




    تحياتي لك أخوك /

    عبدالله بن عبدربه
    [align=center][align=center]


    ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
    zzahrani2121@hotmail.com
    0555876406
    [/align]
    [/align]

    تعليق

    • منار الزهراني
      عضوة مميزة
      • Jul 2002
      • 893

      #3
      السلام عليكم

      الأخ عبد الله

      شكرا لهذا التعليق الجميل والله يعينكم على الشايب والمسألة يا أخي بسيطة

      يعني ما دام مسيار وش اللي يخوفكم على الشايب :D


      بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
      وحباك ربك عزة ورعاكِ
      لبيت صوت الحق دون تلعثم
      وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

      أختكم في الله منار

      تعليق

      • عبدالله عبدربه الزهراني
        عضو مميز
        • Dec 2001
        • 3637

        #4
        وعليكم السلام ورحمه الله ...

        الأخت منار الزهرانيه ...

        شيبتنا في سن مراهقه متأخر ... وإخاف إنه يسير ... وتعجبه الشغله

        ولا عاد نشوفه ...



        تحياتي لك
        [align=center][align=center]


        ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
        zzahrani2121@hotmail.com
        0555876406
        [/align]
        [/align]

        تعليق

        • أبو ماجد
          المشرف العام
          • Sep 2001
          • 6289

          #5
          أختي منار الزهرانية ..................وفقها الله
          أخي عبدالله عبدربه ...................وفقه الله

          كما رأيتم اختلف المشائخ حول هذا الزواج فمنهم مؤيد بشروط ومنهم من يرفضه ويصفه بأنه إهانة للمرأة ومنهم من لا يرى فيه حرج .
          ولكن من الملاحظ أيضًا أنهم جزاهم الله خيرًا أجمعوا تقريبًا على أنه زواج الجبناء من الرجال .

          عمومًا ما يهمنا هنا هو جوازه شرعًا ... ونرجو أن نرى فتوى صريحة بهذا الخصوص ومن هيئة كبار العلماء أو من سماحة المفتي العام فإذا كان جائزًا نستطيع مناقشة إيجابياته وسلبياته ، أما إذا كان غير ذلك فلا جدوى من المناقشة ويفترض بل يجب الوقوف ضد انتشاره .

          هذا ولكم تحياتي .

          ---------------- أخوكم : أبو ماجد ------------------

          تعليق

          • ابو عبدالمحسن
            عضو مميز
            • May 2002
            • 1041

            #6
            من يوم قريت الموضوع وأنا فكري يودي ويجيب .. الله يجيب العواقب سليمة .

            أخوي إبن عبدربه :
            أهو الخوف من الشايب بس ؟ :D
            يعطيك العافية والصحة .

            أخوي أبو ماجد :
            الله يعطيك العافية .. أشوف أنك تدور فتوى من هيئة كبار العلماء أو مفتي المملكة .. خير ويش السالفة .. على كل إن زبطت معاك لا تنسانا .. عطنا إسم المأذون دخيلك .


            الأخت منار :
            موضوع كثر الجدل حوله .. ولا أنكر أنه ذو شجون كفانا الله والجميع من سوء نتائجة ..
            وفقك الله وسدد خطاك ،،،
            لا تتجاهلن أحداً :
            لقد استمع نبي الله سليمان لحديث نملة .. فلست أنت بنبيٍ لله ولست أنا بنملة

            تعليق

            • أبو ماجد
              المشرف العام
              • Sep 2001
              • 6289

              #7
              أخي أبو عبدالمحسن .....وفقه الله

              إذا نويت سويتها صريحة بلا مسيار بلا خرابيط !!! لكن متى أنوي ؟؟؟ الله أعلم ...يمكن ما أنوي !!!!!

              هاه أنت ناوي والا مثل أخوك ؟؟؟؟


              ---------------- أخوك : أبو ماجد ---------------

              تعليق

              • ابو عبدالمحسن
                عضو مميز
                • May 2002
                • 1041

                #8
                أخوي يقول :
                إذا نويت سويتها صريحة بلا مسيار بلا خرابيط ..
                أخوي ينصحني وله علينا السمع والطاعة ..
                وإذا تبغى رأيي الحقيقي في الموضوع فتراني في هذا الموضوع أسد إذا نويت ما أحتاج شجاعة لمصارحة الحرمة .. لا .. وبعد تراني أقدر آخذ ثنتين وثلاث وأربع وما همني لا زوجة ولا عيال

                أبو ماجد .. أسمع صوت .. أضنها أم العيال

                أم العيال : أبو عبد المحسن
                أبو عبد المحسن : لبيه
                أم العيال : تعال بسرعة
                أبو عبد المحسن : أمرك .

                يا جماعة أستأذنكم ..

                أم العيال : ويش فيك تأخرت ما تسمع .
                أبو عبد المحسن : لا لا جاي جاي خلاص .
                ويش ها الورطة .. الله يجيب العواقب سليمة .

                (طوط .. طوط .. طوط ) قطع الخط وذهب أبو عبد المحسن الاسد إلى أم العيال يزئر كعادته .
                لا تتجاهلن أحداً :
                لقد استمع نبي الله سليمان لحديث نملة .. فلست أنت بنبيٍ لله ولست أنا بنملة

                تعليق

                • أبو ماجد
                  المشرف العام
                  • Sep 2001
                  • 6289

                  #9
                  الله يجازي شيطانك ..........يا بو عبدالمحسن .

                  على شان نحسّن صورنا وأوضاعنا عند حريمنا تعال نعارض الزواج الثاني بجميع أشكاله .

                  --------------- اخوك : أبو ماجد -----------------

                  تعليق

                  • ابو عبدالمحسن
                    عضو مميز
                    • May 2002
                    • 1041

                    #10
                    وبعد عودة الأسد من الغابة محملاً بما لذ وطاب لزوجته وأم عياله من صيد البقر الوحشي ( ممنوع صيد الغزلان ) وجد الرسالة التالية من الأخ أبو ماجد :
                    على شان نحسّن صورنا وأوضاعنا عند حريمنا تعال نعارض الزواج الثاني بجميع أشكاله .

                    فلأخي أبو ماجد مايريد ثانياً .. ولسلامتي أولاً أذكر التالي :

                    زوجتي الغالية :
                    ـ ما رأيت مأذوناً إلا وحمدت الله أني مفرد .
                    ـ ان ذكر مسمى الزوجة الثانية يصيبني بدوار وكأني في عرض البحر .
                    ـ ما جلست مع متعدد إلا وأشمئزت نفسي من حياته (عذراً للمعددين ولكن سلامتي فرضت علي ذلك )
                    ـ ما حضرت زواجاً لمعدد إلا وحمدت الله أن منحني إياك غاليتي .
                    ـ ما قرأت موضوعاً لمحاسن التعدد أو المسيار إلا وكنت أسداً في الهجوم على كاتبة أو مؤيدة .
                    ـ لن أرضى لنفسي بأن تكون من الدناءة بالزواج من أخرى .
                    ـ مزق الله قلبي إرباً إربا .. إن شغل بأخرى .

                    غاليتي .. ما كذبت قطاً في مشاعري حيال التعدد .. فلك مني كل التقدير .
                    لا تتجاهلن أحداً :
                    لقد استمع نبي الله سليمان لحديث نملة .. فلست أنت بنبيٍ لله ولست أنا بنملة

                    تعليق

                    • بدران
                      عضو
                      • Sep 2002
                      • 28

                      #11
                      الاخت منار الزهرانيه
                      حقيقه فكرت في الموضوع وخصوصا انه يناسبني (والفتوى موجوده بانه حلال )وعلى بركة الله0000000جزاك الله خير
                      http://www.imaratarriyadh.gov.sa/images/saudi_flag.gifا

                      تعليق

                      • منار الزهراني
                        عضوة مميزة
                        • Jul 2002
                        • 893

                        #12
                        السلام عليكم

                        الأخ أبو ماجد

                        تقول (( ما يهمنا هنا هو جوازه شرعًا )) يا أخي الكريم لو أن الأمر فيه محذور شرعي إلى درجة التحريم فلا أعتقد أن هيئة كبار العلماء ستتأخر إلى هذا الوقت في إصدار فتوى بهذا الخصوص .. يبدو من كلام العلماء المذكورين أن الأمر لا يعدو كونه خلاف فقهي...... والله أعلم

                        الأخ عبد الله بن عبد ربه

                        اطمئن فزواج المسيار كما هو موضح عمره قصير كن شجاعاً ولا تخاف مسير الشايب يرجع لكم :D :D

                        الأخ أبو عبد المحسن

                        أهلا بعودتك وبمداخلاتك الظريفة .. أنصحك أن تتفق مع أبو ماجد على ما ترونه مناسبا والحرمة مسيرها ترضى فكر جيدا

                        الأخ بدران

                        لم أجد تعليقاً على قرارك السريع إقرأ أقوال العلماء جيدا قبل أن تقرر

                        الأخوة جميعا شكرا لكم على تفضلكم بالمشاركة والتعليق وشكرا على مداخلاتكم الظيفة التي أضفت على الموضوع جواً من المرح وحولته من الجد للهزل
                        ........................ بارك الله فيكم


                        بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
                        وحباك ربك عزة ورعاكِ
                        لبيت صوت الحق دون تلعثم
                        وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

                        أختكم في الله منار

                        تعليق

                        • الوليد
                          عضو نشيط
                          • Mar 2002
                          • 1054

                          #13
                          موضوع اجتماعي مهم....تجب مناقشته من كل من دخل الى هذا الموضوع.

                          دعونا نأتي على بعض ما ذكر عن المسيار قبل أن نرى أقوال العلماء التي فيها خلاف من أيام المرحومين باذنه تعالى...الشيخ أبن باز رحمه الله...والشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله...وجمعنا الله بهما في مستقر رحمته انه على كل شئ قدير.

                          نجد هناك الكثير من المتناقضات عند التعريف بهذا النوع من الزواج...ومنها على سبيل المثال...

                          1- نوع من الحلول المطروحة للقضاء على الـعــنــوســة ,,
                          14– نــســبة الطلاق عــالية جــدا ,,,,
                          17- زواج الــمـــســـيــــار زواج وقـــت ,,

                          فكيف لزواج مثل هذا أن يكون فيه قضاء على العنوسة اذا قلنا بأنه زواج مؤقت...وكما نعلم بأن نظرة المجتمع للعانس أرحم من نظرته للمطلقة...وكما نعلم أيضا عندما يريد أحدنا أن يتزوج فلن يبحث عن مطلقة قبل أن يقتنع بعدم وجود من هي بكر.

                          أختي العزيزة...نحن نتحدث عن زواج شغل فكر الكثير من أبناء الخليج العربي وأبناء هذه البلاد بصفة خاصة...ولكن ماهي العواقب المترتبة عليه...وهل سوف يظل الرجل يختبئ ولا يخبر أحدا عن هذا الزواج واذا حدث هذا فالى متى؟؟؟...هل سوف تقتنع المرأة التي تتزوج مسيار بعدم الانجاب....كل هذه متناقضات حول هذا الزواج...فليس لدى المرأة كلمة أحب اليها من طفل يناديها وهذا حقها الشرعي...ثم لو فرضنا جدلا بأنها حملت وولدت...فهل سوف يضاف في تابعية والده أم سوف يبقى مثل الأطفال المشردين بعيدا عن والده...وهل سوف يجد ذلك الأهتمام من قبل الأب مثل الذي يجده أخوانه من زوجته الأولى...اذا فسوف يفتضح أمره لا محالة...عندما يفتضح أمره علينا أن نعلم ماذا سوف تكون ردة فعل الزوجة الأولى...وماذا سوف تكون ردة فعل أهله وأصدقائه وأقاربه...هل سوف يشكرونه لأنه خبأ عنهم مثل هذا الخبر من البداية أم سوف يكون ملام....الكثير والكثير من التساؤلات التي يجب أن نطرحها حول هذا الموضوع حتى نستطيع أن نناقشه بصورة عامة....وذلك ما أرجوه من الأخوان والأخوات أن يناقشوا الموضوع بكل جدية ويبتعدوا عن أساليب المزاح التي طغت على هذا الموضوع...وذلك لسبب بسيط هو أننا نريد أن نخرج بالفائدة المرجؤة من مثل هذه المواضيع....تحياتي للجميع.


                          الوليد

                          تعليق

                          • منار الزهراني
                            عضوة مميزة
                            • Jul 2002
                            • 893

                            #14
                            أهلا ومرحبا بالوليد

                            جميع ما ذكرته يا أخي الكريم صحيح فالمسيار ليس حلا لمشكلة العنوسة بل ربما يزيد المشكلة تعقيداً عندما تتحول الفتاة من عانس إلى مطلقة فتكون كمن يستغيث من الرمضاء بالنار

                            أما باقي ما ذكر من سلبيات وإجابيات هذا الزواج فلا أستطيع التعليق عليه لعدم إلمامي بأحواله فليس لدي خلفيه عنه ولكني أوردت هذا الموضوع من منقولي لا من قولي كما ذكرت ليتدبره المبصرون فياليت شعري من يحل المشكلة

                            ومرحبا مرة أخرى .................. وشكرا


                            بُلغتي يا ذات الخمار مناكِ
                            وحباك ربك عزة ورعاكِ
                            لبيت صوت الحق دون تلعثم
                            وعصيتِ صوت الفاجر الأفاكِ

                            أختكم في الله منار

                            تعليق

                            • أبو ماجد
                              المشرف العام
                              • Sep 2001
                              • 6289

                              #15
                              الإخوة والأخوات ....................وفقهم الله

                              من وجهة نظري ولو أنني لا أعرف من له تجربة في هذا النوع من الزواج ، من وجهة نظري أن الزواج الذي مصيرة للفشل وعمره الافتراضي أربع سنوات ، لا يحل مشكلة بل يجلب مجموعة مشاكل ، إذا كان كما وصفت أختنا منار .
                              لذلك نقول دع ما يريبك إلى مالا يريبك ، فإذا كان الرجل ذا رغبة في الزواج من ثانية فعليه أن يتزوج زواجًا صريحًا وعاديًا ( إذا كان قادرًا ماديًا وصحيًا و و ) .
                              أما من يريد الزواج من زوجة ثانية ولكنه لا يجرؤ أو لايستطيع لأي سبب فعليه أن يصرف النظر عن تجربة فاشلة سلفًا ، ورحم الله امرْص عرف قدر نفسه .

                              -------------- أخوكم : أبو ماجد ---------------

                              تعليق

                              Working...