Unconfigured Ad Widget

Collapse

يؤسفـــني كـــــــثيراً

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • الجوكر
    عضو
    • May 2002
    • 62

    يؤسفـــني كـــــــثيراً

    من المؤسف جدا ان نجد بعض صفحات المنتدى وقد تحولت الى ساحات نزاع ومهاترات وحلبات مصارعة خصوصا وان المنتدى يحمل اسما اكبر من ذلك بكثير....
    ليعلم الاخوة اعضاء ومشرفين ان هذا النوع من المهاترات والمعارك الكلامية الدامية ليست الا ضعفا يعول على اصحابها لعدم القدرة على ادارة الموقف وعدم القدرة على كبح جماح الانفعالات وضبط النفس.
    ما لمسته من بعض الاخوة وخصوصا بالصفحة الشعبية يبرهن ذلك .
    نتوقع الخطاء بقصد او بدون قصد ولكن ماهو دورنا تجاه ذلك ؟
    عندما نكون على درجة عالية من الوعي والثقافة فان بمقدورنا التعامل مع مثل تلك المواقف والسيطرة عليها والحد من خطورتها.
    اما عندما نكون اقل من ذلك فلن نسهم ايجابا في حل مشاكلنا والتصدي لها.
    من يجد في نفسه القدرة على الاقناع ..اقناع الاخرين .. بالالمام بكافة بجوانب الموضوع مدعوما بالفكر الراقي وانتقاء الكلمة والعبارة الجيدة وتوضيفها بشكل مناسب لما يخدم الموضوع فلا يعذر في الابتعاد عن خوض غمار النقاش والحوار والمناظرة .
    اما من هو دون ذلك فتصفحه لما يطرح في الميدان كافٍ جدا حتى لايفقد الموضوع موضوعيته وليدع الفرصة لمن هو اكفاء منه فكرا ووعيا وثقافة.
    العبارات المكشوفة الجارحة تهدم ولا تبني تشتت ولا تجمع تعكس صورة معتمة جدا عن واقعا فضفاضا لامعا ...فعندما نجبر على الرد بقسوة فعلينا ان ننهج اسلوب التلميح والتعريض بدلا من التصريح والتجريح بعبارات دون مستوانا ومبادءنا وقيمنا .يجب ان تغلف افكارنا بعبارت وكلمات لها وقعها واثرها على من يستحقها فذلك من ادب الحوار وموضوعيته.
    انا ادري انك رفيع الذوووووووووق متعلي
    بس انت خذني على قـــــدي وصدقــني !!!
  • البجادي
    عضو مميز
    • Aug 2002
    • 372

    #2
    اخي الجوكر ...
    كلامك منطقي ولقد طلبنى من الجميع التزام الشيم وهذه ليست غريبة علينى جميعا وكيف الحوار البناء والموضوعيه في النقاش يتم ؟ هل باالطرق التي يستخدمها البعض؟ لا والف لا ولاكن منهم من يريد الضهور والبعض يصتاد في الماء العكر .ولاكن همم الرجال والموجهين الأفاضل امثال الأستاذ عبد الرحمن المشرف العام وابوماجد وابووليد وحسن الدوسي النضر في تلك الضاهره في المنتدى ومنع اى عضو يخالف القاعدة حتى نكون اخوه متحابين .ولك التحيه

    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      #3
      أخي الجوكر ..............وفقه الله
      أخي البجادي .............وفقه الله

      كما يعلم الجميع أن اختلاف وجهات النظر هو القاعدة ، فليس من الطبيعي أن تكون جميع وجهات النظر متفقة ، ولكن أن يتحول اختلاف وجهات النظر إلى مبرر للتجريح الشخصي ، واعتبار أن من يختلف معي هو ضدي ، هذا هو الأمر غير الطبيعي ، والذي ينبىء عن إحدى الصفات التالية :
      1- عدم الوعي والإدراك ، وهذا يجب على الطرف الآخر أن يرفق به ، ويوجهه بالتي هي أحسن .
      2-مرض نفسي وينبغي لمن يتعرض لا ختلاف معه أن ينسحب من مناقشته لأن جدال هذه النوعية يزيدها توترًا وعدوانية .

      لذلك المطلوب منا جميعًا ( وأوجه هذا الكلام لنفسي أولاً) أن نفترض عدم تطابق وجهات النظر مسبقًا ، وأن لا يصر أحدنا على الانتصار لرأيه ، وأن يتيقن أن التراجع عن خطأ من صفات الناضجين وأصحاب العقول الراجحة ، بعكس العناد والإصرار على الخطأ فهو ينبىء عن جهل أو مرض .

      عمومًا بقدر ما يحترم الإنسان الآخرين سيحترمونه .

      أشكركما وأسأل الله أن يهدي الجميع لما فيه الخير ( وللعلم المهاترات في منتدانا ولله الحمد قليلة جدًا بالمقارنة مع منتديات أخرى ) .

      -------------------- أخوكم : أبو ماجد ----------------

      تعليق

      • العامري
        عضو نشيط
        • Jun 2002
        • 406

        #4
        جزاكم الله خيرا
        ما قلتم فيه الكفاية ، ولي إضافة:

        التلميح او التعريض له آثار سلبية ، فبالرغم من اننا نرى انفسنا احيانا مضطرين الى هذه الوسيلة كبديل عن التصريح الا انها تحتاج الى براعة اللفظ من الكاتب و ذكاء من القاريء وليس توفر هذه الفرضيات دائما.

        عندئذ ، يكون التلميح جالب لسؤ الظن بالكاتب من اكثر من قاريء فيعتقد اكثر من واحد بأنه المقصود ، و ينبري كل واحد للتلميح بما يعتقد انه الرد على البادىء بذلك .....

        انني ارى في تبادل الرسائل الخاصة بين الاخوان طريقة امثل للعتاب ولن نحتاج هنا للتلميح بل يسود التصريح و يكون الاختلاف في اضيق حدوده.
        ورد بذهني المثل المعروف "الشر يعم والخير يخص" فلعل له ما يطابقه في موضوعنا هذا.

        وفقنا الله واياكم الى جميل القول و الفعل.
        [ALIGN=LEFT][SIZE=5]" أبـو نـا صــــر "

        تعليق

        Working...