Unconfigured Ad Widget

Collapse

هـل تـعـرف شـــقـيقـتك ؟؟!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • الملكي
    عضو مؤسس ومميز
    • May 2001
    • 2947

    هـل تـعـرف شـــقـيقـتك ؟؟!

    (( أفصل الأتصال وقرب لك براد شاي ومخمخ مع الموضوع ))

    يغيب عن الكثير مدى أهمية الأخت في حياتنا و أقصد هنا الذكور ومن يملك أخت منا قد لا يشعر بحكم التعود بدورها الكبير فى حياته و هو أمر يجعل علاقة الكثير بأخواتهم محدودة ولا تتعدى النطاق الضيق المتعارف عليه و في حدود الأمورو الهموم العائلية المشتركة عدا ذلك فكلهما له عالمه الخاص بهمومه و مشاكله والبعض منا يصادر حقوق كثيره لأخته عليه، ويمارس عليها دور الوصاية بغير وجه حق او منطق و يعطي لنفسه الحق بفرض رايه عليها بحكم أنه ذكر وبمباركة من بقيةافراد العائلة خصوصا الوالدان او أن يبح لنفسه ما يحرمه عليها.

    رزقني الله و له الحمد من قبل و من بعد بأختين أحدهما تكبرني بعدة سنوات والأخري تصغرني بعام واحد تقريبا او كما يقول العامة (ببطن) وهى فترة النفاس و الحمل فقط أحدى عشر شهرا تقريبا ولي ولله الحمد من الأخوة الذكور ثلاثه ومن لا يملك أخت منكم يقيني بأنه يتمنى من الله أن يرزقه بواحدة حتى لو كان ذلك على حساب أمه بأن يتزوج أبيه أخرى كما حدثني أحد الأعزاء و كيف كان هو و أخوته السبعة ينظرون الى زواج والدهم بأخرى ومعارضتهم وكيف انقلب حالهم راس على عقب بعد أن كتب الله لأبيهم أن يرزقه مولودة من زوجته الجديدة و يكتب لصديقي واخوته أخت لم يكونوا يعتقدون بأنهم فى امس الحاجة لها لتضفي لحياتهم طعم ولونا جديد.

    والدي اطال الله عمره لم يكن له أخوات لذا حينما رزقه الله بنتان أتخذهما أختين و خصوصا الكبرى منهما وكان لهذا أثر كبير علينا نحن الذكور فهن دوما كانتا مقدمتان علينا لدى الوالد حفظه الله وكان مخرجه حينها بأن يقول للواحد منا (أستح على وجهك الرجال ما يتقيوا على بنت هذا بدل ما تنتبه لها توذيها) وربما يزيد الواحد منا بكف اوكفين حتى لو لم يخطئ الواحد منا وهى المخطئة عمل بقاعدته ( أنت ماهوب ابوها اذا غلطتت علمني و أنا اتصرف) موقف والدى هذا جعلنا جميعا منذ الصغر نحرص على رضاهما علينا خصوصا أختي الكبرى التى لا يمكن أن يحظاء اى طلب لنا من الوالد نحن الذكور بالقبول الا بموافقتها رغم وجود أخ لنا اكبر منها.
    من نعمة الله علي أن وقعت بينهما وحينما ارجع الى تاريخي أجد أن لهما أثر كبيرا في حياتي و يد فيما أنا فيه الأن و لله الحمد و الفضل وعلاقتي معهما قوية جدا و عميقة عند مقارنتها بعلاقتة أخوتي معهما ورغما كونهما متزوجتين الأن و كل و احدة منهن مستقلة بحياتها الا انهما لا تزالان تعاملاني بنفس الطريقة التى اعتدنا عليها
    منذ الصغر ولاتزال أختي الكبرى حين زيارتهالنا تمارس حقها بأقتحام غرفتي و طرح سؤالها المعتاد (بتعلمني وش امخبي ولا افتش) غير منتظرة أجابة مني فهي تبداء في البحث بينما أنا اتهكم علي اى شئ جديد تجده و تستجوبني عنه سواء كان سخرية او معاتبه (للحين تجمع أخبار النصر اعقل يأخي أنت رجال) او حين يعجبها شئ من ملابسي ( واعيباه هذا شكله نسائي ما تستحي تلبسه ترى بأخذه منك) لا تعتقدوا بأن ذلك تعدى على خصوصيتي فبيني و بينها لا توجد اى خصوصيات نهائيا. أما أختي الصغري فهى متواجدة بصورة شبه دائمة فى الخارج لسفارة زوجها فى أحد الدول ولا نزال هي و أنا نتبادل المشاكسات و التحديات و التنافس والندية التى اوجدها عدم وجود فرق سني يذكر بيننا ولا تزال تصر بأني غشاش كيرم وكنكان محترف وتطلب بأعادة تلك المباريات بوجود شهود والأن امام ابنائها. من الطبيعي أن يحصل خلاف بيننا و من الطبيعي ان نختلف في امور كثيرة ولكن أبدا لم يكن نقاشي معهما مبني على أساس أنا الرجل لذا فكلمتي هي المطاعه او أنتما فى حاجة اكبر لي و عليه فأنتي الخاسره و لست أنا وأن كنت فعلت ذلك بعض المرات و لكن الأن اعترف بخطئ حينها.

    أن السر وراء علاقتنا يكمن في المشاركة و المكاشفة وأيجاد فسحة من الحرية لكلا الطرفان فى الحديث طالما أنه لا يشجع على التمادى بأمر ممنوع او تصرف غير مباح فكانت النتيجة جيدة و ساعد كل منا الأخر على فهم النصف الأخر بالنسبة له و عدم بقائه مجهولا يستدعي كشف غموضه بطرق لن تكون مقبولة. كن على يقين و ثقة بأن تعاملك مع أختك له أثر عليها و على سلوكها اكبر بكثير مما قد يؤثر عليها بقية افراد الأسرة حتى أختها او صديقتها وثق بأنك كلما قربت من أختك كلما زادها ذلك ثقة في نفسها و بك وجعلها اكثر قوة و شجاعة لتواجه الحياة و البوح لك حين تجد نفسها بحاجة لراى رجل بدلا من البحث عن رجل غريب لتبوح له. اى منكر او عيب في أن تخرج بأختك يوما فى الأسبوع بنزاهة او تدعوها للتناول وجبة في مطعم اوربما بقضاء عطلة نهاية الأسبوع في أحد المناطق السياحيه او زيارة بيت الله الحرام؟ اى ضرر في مشاركتها داخل المنزل بأمر يجمعكم ببعض و يآلف بينكما بصورة اكبر وأقرب. اى مانع في آخبار اختك بأحوالك و افعالك او اللعب معها؟ تذكر جيدا بأن اقرب بكثير من أبيكما لها و اقدر على فهم متطلبات العصر فاهي و أنت من جيل يختلف جذريا عن جيل والديكما ومثل تحس أنت تحس هي كذلك و أن لم تكن عونا و سند لها جرفتها متطلبات العصر بعيدا عنك وربما ضاعت.

    والله أني لاعجب كل العجب لأخ يسمح لأخته بالخروج مع السائق الأجنبي لايدرى متى ذهبت ولا أين ذهبت و متى رجعت ثم أني اتعجب من أخ يمضي وقته جله على الهاتف متخفيا هامسا ثم يأتي محققا مستجوبا لأخته لأنها ردت على هاتف كان المتصل مخطئ بالرقم. جميعكم يقراء و يسمع عن قصص فتيات أنحرفنا بسب الفراغ و الملل في بيوتهن و انعدام الأحساس بهن من قبل أهاليهن اليس لكل هؤلاء الفتيات أخوة؟ أين هم منهن ؟ وكيف لم ينتبهوا الى تصرفات اخواتهم؟ لا تعتقدوا بأن حماية الفتاة تأتي بتضيق عليها و حرمنها و الشك في كل امر تأتي به بل حمايتها يأتي بزرع الثقة فيها لتكون قادرة على الثقة بكملأن فاقد الشئ لا يعطيه.

    ليعيد كل أخ تفكيره بخصوص معاملته لأخته و ليتذكرالمثل (الأخت شعرة وجه)

    *قى أحد المحلات وجدت غرض يناسب أحد اختاى وكان برفقتي صديق اعجبه الغرض أيضا و قال بأنه سيخبر أخته عنه لتشتريه تعجبت منه ثم اقنعته بأن يشتريه خصوصا بأننا سنحصل على خصم في حالة شراء قطعتين خبرني صديقي هذا بعدها بأنه حينما قدمه لأخته طارت به من الفرحة وقبلت راسه وهى لم تفعل ذلك من قبل و اجهشت بالبكاء و لم يكن بكاؤها فرحا بهذا الغرض بل لوقعها عليها فهي المرة الأولى التى يحضر لها شئ بلا اى مقدمات او مناسبة و يضيف بأنه منذ تلك اللحظة أخذت علاقتنا بعد جديد وجميل وساهمت بتقاربنا بصورة كبيرة جدا بعد ان كنا على طرفي نقيض.


    تحياتي للجميع

    أخوكم الملكي
    لسني أحب اللسلسة
  • الزاهر
    عضو مؤسس ومميز
    • May 2001
    • 1805

    #2
    الاخ الملكي حفظك الله وابقاك لاخواتك وحفظهن لك
    فعلا اكثر الشباب لا يعامل اخته كما يعامل اخيه
    وتجد فرق كبير في تعاملهم اعتقادا منه ان البنت ليس
    لها الحق في مشاركة اخيها في همومه ومشاكله ولعبه وفرحه
    وهذه النظرة نجده كثيرا في مجتمعنا

    وزدعلى ذلك كما ذكرت اهمالهن من قبل الاخ

    تحياتي لك

    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      #3
      أخي الملكي .............أنت ملكي فعلاً

      هذه من شيم الرجال ...من يقدر ويحترم ويعطف على أخواته هو الرجل فعلاً ...أما من لا هم لهم إلا تحقير واحتقار أخواتهم والقسوة عليهن فلا يملكون ذرة من الرجولة .

      نشكرك أخي الملكي ، ونهنئك بأختيك وهنيئًا لهما بك .

      -------------------- أخوك : أبو ماجد ----------------

      تعليق

      • الملكي
        عضو مؤسس ومميز
        • May 2001
        • 2947

        #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أخي الزاهر

        جزاك الله خيراً والله يسمع منك أن شاء الله , ومناسبة هذا الموضوع هو تفاجأ أحد أولاد العم من طريقة تعاملي هذه



        مشكور على تعقيبك ومتابعتك


        تحياتي لك

        أخوك الملكي
        لسني أحب اللسلسة

        تعليق

        • الملكي
          عضو مؤسس ومميز
          • May 2001
          • 2947

          #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          أخي أبو ماجد


          مشكور على تعقيبك وا اطرآئك , ولكن صدقني أنه الى الان من يستغرب مني تلك المعامله



          تحياتي لك


          أخوك الملكي
          لسني أحب اللسلسة

          تعليق

          • احمد البشيري
            عضو مميز
            • Jun 2002
            • 1513

            #6
            أخي الملكي ............. سلمه الله

            قال صلى الله عليه وسلم (((استوصوا بالنساء خيرا)))
            وقال صلى الله عليه وسلم(((رفقا بالقوارير))) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

            هذه من شيم الرجال ...من يقدر ويحترم ويعطف على أخواته ومن ولاه الله امرهم هو الرجل فعلاً ...أما من لا هم لهم إلا تحقير واحتقار أخواتهم وعموم النساء والقسوة عليهن فلا يملكون ذرة من الرجولة .

            نشكرك أخي الملكي ، ونهنئك بأختيك وهنيئًا لهما بك .فأنصحك أخي أن تحتسب الأجر من الله, ولو أنا كلما عملنا شيئا حسنا احتسبناه لوجه الله لنلنا خيرا كثيرا.

            هل تصدق أن هناك من لايصل اخواته الا أيام الأعياد أو المناسبات معللا فعلته اللئيمه بأنه هو الرجل والواجب هي تزوره. أمحق من رجل


            اخوك/احمد البشيري
            سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
            سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
            سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
            سبحان الله العظيم رضى نفســـه










            تعليق

            • ابو نزار
              عضو مميز
              • Jan 2002
              • 722

              #7
              اخي الغالي الملكي

              آسال الله ان يحفضكم لبعض ويديم المحبه بينكم

              وما تطرقت له ياعزيزي موضوع في غاية الاهميه

              للاسف الكثير من الاخوان يخجل في طرح موضوع

              مثل هذا رغم ان الموضوع يستحق ان يناقش

              هناك يا عزيزي الكثير من السلبيات التي في

              منازلنا امل ان يكون موضوعك هو البدايه للمناقشه

              وتقبل خالص تحياتي

              اخوك ابو نزار
              اللهــم اجعل اخـــر كلامـي لا الــه الا اللـه

              تعليق

              • الباشا
                عضو مميز
                • Aug 2001
                • 1496

                #8
                أخي الحبيب الملكي
                حفظك الله لأختيك وحفظهن لك
                كم جميل أن نتشاطر تجاربنا في الحياة
                كنت أعتقد أنه لا يوجد من يعامل أخواته مثل معاملتي لهن ولكن بعد الأطلاع على موضوعك الهادف اراني اخجل من تقصيري في حقهن عليّ

                محمد
                أسعدك الله وأدام عليك المحبه من الجميع

                محبك
                الباشا
                [frame="2 80"][align=center]سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم[/align][/frame]

                تعليق

                • أبو صالح
                  عضو مميز
                  • Oct 2001
                  • 1199

                  #9
                  الأخ الملكي ...
                  أعتقد أن لا يحتاج فقط هذا الموضع لجلسه قصيرة مع الشاهي بل يحتاج للكثير من التفكير والعمل الجاد وتعويض ما فات ..
                  قد لا يحس المر بذلك الشعور إلا حين يجالس بعض الذين ليس لديهم أخوات أو عندما تكبر تلك الأخت وتتزوج ... !
                  ولقد وضح الأحوة الكثير عن هذا الموضع الاجتماعي الهادف ويكفي أن الاخ الباشا قال ( كنت أعتقد أنه لا يوجد من يعامل أخواته مثل معاملتي لهن ولكن بعد الأطلاع على موضوعك الهادف اراني اخجل من تقصيري في حقهن علي) وفعلاً كلنا ذلك الرجل والله المستعان .
                  ولكم تحياتي وتقديري !!

                  تعليق

                  • العامري
                    عضو نشيط
                    • Jun 2002
                    • 406

                    #10
                    روح ياشيخ...الله يكثر امثالك

                    الأخت وهل لمكانها في القلب ما يملاؤه غيرها؟
                    هي والله أولى الارحام بالصلة بعد الوالدين.
                    رغم أنه يوجد من يعتقد (أو يحب أن يعتقد) إن "الرحم" هم أاهل الزوجة فقط..... نكسة

                    صلة الرحم ...
                    وما ادراك ما صلة الرحم.

                    سبب للبركة في الرزق والعمر
                    سبب لصلة الله تعالى وإكرامه
                    من أسباب دخول الجنة

                    أما يكفينا قوله تعالى : ( ووصينا الانسان بوالديه حسناً وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) .
                    ( وبالوالدين إحساناً وذي القربى ) .
                    ( إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى ).
                    ( قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والاقربين ).
                    ( إلا ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين ) .
                    ( وآتى المال على حبه ذوي القربى ).
                    ( ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى ) .
                    ( وأولو الارحام بعضهم أولى ببعض )

                    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة : قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى قال : فذلك لك ] . رواه البخاري

                    وفقك الله يا أخي الملكي ونحن معك لكل خير وأعاننا على البر آمين.
                    [ALIGN=LEFT][SIZE=5]" أبـو نـا صــــر "

                    تعليق

                    • الملكي
                      عضو مؤسس ومميز
                      • May 2001
                      • 2947

                      #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      أثلجت صدري جميع ردودكم و أضافاتكم . .

                      ردود منفصله :

                      أخي أحمد البشيري /

                      أشكرك جزيل الشكر على تدعيم الموضوع بالاحاديث النبويه . .والله يسمع منك أن شاء الله


                      واشكرك على تعقيبك ومتابعتك


                      ======================


                      أخي أبو نزار /

                      الله يسمع منك أن شاء الله والحمدلله الأخوان الله يعطيهم العافيه تفاعلوا مع الموضوع و أثروه بالنقاش المفيد الذي فرحت كثيراً عندما رأيتهم وهم يناقشون الموضوع بكل عقلانيه . .

                      أشكرك أخي الكريم على تعقيبك ومتابعتك

                      ======================

                      أخي وحبيبي الباشا /

                      الله يسمع منك أن شاء الله وعلى قولة أخواننا المصريين ( من بؤك الى باب السما )
                      وصدقني جميعنا مقصرين

                      أشكرك جزيل الشكر على تعقيبك ومتابعتك

                      ======================

                      أخي أبو صالح /

                      أشكرك أخي على تعقيبك , وما قلت ( قرب براد شاي ) الا عشان الموضوع طويل والمواضيع المطوله غير مستحبه لدى أغلب الأعضاء , فمن باب التشجيع على قراءة الموضوع كتبت ذلك , ومثلما ذكرت فالموضوع طرحته لأستغرابي من الذين أستغربوا مني ذلك. .

                      اشكرك جزيل الشكر على تعقيبك ومتابعتك

                      =======================

                      أخي العامري /

                      الله يسمع منك أن شاء الله , وجزاك الله خير , فلقد دعمت الموضوع بشكل قوي و أضافتك جعلت للموضوع توهج آخر غير توهج بقية المشاركات في هذا الموضوع , اشكرك جزيل الشكر على مداخلتك . .

                      واشكرك على متابعتك أيضاً . .

                      =======================


                      تقبلوا تحيـــــاتي جميعاً


                      أخوكم الملكي
                      لسني أحب اللسلسة

                      تعليق

                      • مشرف بن سعد
                        عضو مميز
                        • Apr 2002
                        • 584

                        #12
                        الرسالة الأصلية كتبت بواسطة احمد البشيري
                        أخي الملكي ............. سلمه الله

                        قال صلى الله عليه وسلم (((استوصوا بالنساء خيرا)))
                        وقال صلى الله عليه وسلم(((رفقا بالقوارير))) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

                        هذه من شيم الرجال ...من يقدر ويحترم ويعطف على أخواته ومن ولاه الله امرهم هو الرجل فعلاً ...أما من لا هم لهم إلا تحقير واحتقار أخواتهم وعموم النساء والقسوة عليهن فلا يملكون ذرة من الرجولة .

                        نشكرك أخي الملكي ، ونهنئك بأختيك وهنيئًا لهما بك .فأنصحك أخي أن تحتسب الأجر من الله, ولو أنا كلما عملنا شيئا حسنا احتسبناه لوجه الله لنلنا خيرا كثيرا.

                        هل تصدق أن هناك من لايصل اخواته الا أيام الأعياد أو المناسبات معللا فعلته اللئيمه بأنه هو الرجل والواجب هي تزوره. أمحق من رجل


                        اخوك/مشرف





                        تعليق

                        • الملكي
                          عضو مؤسس ومميز
                          • May 2001
                          • 2947

                          #13
                          أسيـــر الهم عذراً على تأخيــري بالرد عليك


                          مشكور على تعقيبك


                          تحياتي لك يالغالي
                          لسني أحب اللسلسة

                          تعليق

                          Working...