Unconfigured Ad Widget

Collapse

اخبار من الساحل الشرقي

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    اخبار من الساحل الشرقي

    انطلاق فعـاليات أسـبوع الشجرة بالشـرقية وسياج زراعي لطريق المـلك فهـد

    ا
    لقحطاني يغرس شتلة ايذاناً بافتتاح اسبوع الشجرة

    وكيل امارة الشرقية يتوسط عدد الكشافة

    افتتح وكيل امارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني امس اسبوع الشجرة الواحد والثلاثين على طريق مطار الملك فهد الدولي .. وذلك بإطلاق اشارة بدء الفعاليات بالمشاركة في غرس شجرة وريها .
    واكد لـ( اليوم) على اهتمام الحكومة الرشيدة بالزراعة والمزارعين وقال: عوّدتنا الدولة على الدعم السخي لهذا الجانب المهم والحيوي. مؤكدا ان الشجرة تعني الكثير بيئيا وصحيا وجماليا مما يحتم على الجميع الاهتمام بها ورعايتها. .
    وكان الحفل قد بدأ بكلمة ترحيبية القاها مدير عام الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل اكد فيها على الاهمية التي توليها الحكومة الرشيدة للزراعة والشجرة بشكل خاص.
    من ناحيته اكد مدير عام الحدائق في امانة الشرقية المهندس عبدالهادي القحطاني ان الهدف من الاحتفال بأسبوع الشجرة هو تنمية الشعور لدى المواطن والمقيم بقيمة الشجرة ومدى اهميتها لبلادنا وبالتالي الحفاظ عليها والعناية بها.
    وقال: كلنا قادرون على الحفاظ على الشجرة ونستطيع تعويد صغارنا على حب الشجرة والخضرة وترسيخ ذلك في اذهانهم وانها وجدت من اجلهم ومن اجل جمال بلادنا.
    وذكر انه ستتم زراعة 10 آلاف و200 شجرة على جانبي طريق مطار الملك فهد الدولي ولمسافة 5 كم، وذلك باستخدام تقنية الدراي ووتر الذي يعمل على ترشيد استخدام المياه وهو مادة هلامين تتكون من 98 بالمائة ماءً نقيا مع نسبة قليلة من مواد غذائية اخرى عند ملامستها للتربة تتعرض للتحلل بفعل كائنات حية موجودة في التربة فيتحرر منها الماء فتغير ماء سائلا مرة اخرى ويصل الى جذور البنات مما يعطي الجذور وقتا طويلا للاحتفال بالماء.. واضاف انه ستتم زراعة 3 خطوط على كل جانب من جوانب الطريق .
    من جهة اخرى شارك النشاط الاجتماعي في ادارة التعليم بالشرقية في احتفالية الافتتاح بمجموعة من الكشافة قاموا بالاستعراض وترديد عبارات الترحيب والابتهاج بانطلاق اشارة البدء لأسبوع الشجرة.
    واوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي بادارة تعليم الشرقية تركي التركي ان مدارس المنطقة ستتفاعل مع الاسبوع ببرامج مختلفة وسيتم التطبيق العملي لزراعة الشجرة في المدارس .

    تقنية الدمام تكرم مخترعاً أدخل تعديلات على المكيف الجداري


    عميد الكلية التقنية يكرم المخترع
    احتفلت الكلية التقنية بالدمام ولاول مرة بأحد الطلاب المخترعين من خارجها وهو سعد بن صالح الدوسري احد الطلاب المنتسبين لبرنامج الابتعاث الخاص بشركة ارامكو السعودية وذلك بحضور رئيس مجلس التدريب التقني والمهني وعميد الكلية التقنية بالدمام الدكتورعمر الحميدي ووكيل الكلية ماهر فلمبان ورئيس قسم التبريد والتكييف بالكلية الدكتور أكرم محمود موسى والمشرف على إدارة الموهوبين بالكلية فوزان الفوزان ومشاركة رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وعدد من المتدربين..
    وتضمن الابتكار الذي قدمه الطالب إجراء تحسينات على المكيف الجداري (النافذة) حيث يعمل بإضافة قناة في آخر قاعدته خلف المكثف وتمرير ماسورة الفريون بها وربطها بماسورة المكثف لإكمال دورة الفريون. ويقلل الابتكار استهلاك الكهرباء بنسبة تتراوح ما بين 5 الى 9 بالمائة كما يمنع خروج الماء من المكيف. واشاد عميد الكلية د. عمر الحميدي بأهمية الابتكار وقدرة المبتكر على المناقشة والرد على اساتذة التخصص بكفاءة، وقال في كلمة توجيهيه للطلاب والمتدربين إنه يجب استثمار العقول للتفكير في اكتشافات تفيد المجتمع.
    وضرب مثلا ببعض الدول التي لا تملك ثروات ولكنها متقدمة في الصناعة والإنتاج.
    كما عبر مسؤول نادي الابتكارات فوزان الفوزان عن اعجابه بالافكار التي يقدمها الشباب لخدمة الوطن. وابدى رئيس قسم التبريد والتكييف الدكتور اكرم محمود اعجابه بإصرار الشباب على الابداع والتميز. ثم تحول اللقاء الى حوار مفتوح بين المخترع والمسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والمتدربين حول الابتكار. وفي نهاية الحفل تم تسليم المبتكر شهادة تقدير.


    «الغوريلا» تواصل هجومها على مزارع الأحساء والشائعات تنشر الذعر بين المواطنين


    نعجة هاجمهتها الغوريلا

    وأخرى أصيبت فى هجوم

    وبطة سقطت ضحية للغوريلا
    لاتزال الغوريلا المجهولة تواصل هجومها على مزارع المواطنين في قرية البطالية بالاحساء خاصة في وقت الفجر وتقتل ما يعترض طريقها ويؤكد جواد العباد بأنه فوجىء بوفاة عدد من الأغنام والدجاج والبط وأكد بأن هذا الوضع يحدث لأول مرة ويجب قتل الحيوان قبل مهاجمة الأطفال لا سمح الله , ونوه العباد بأنه قبل وقوع الحادث بيوم كان شقيقي جمعه مع أفراد أسرته نائمين في المزرعة ونحمد الله بأن الغوريلا لم تهاجم المزرعة في ذلك الوقت .
    فيما أكد المواطن ناجي حسن الخميس بأن مزرعته تعرضت أيضا للاعتداء من قبل الغوريلا ولم يتأكد هل هي شبح أم حقيقة حيث إن العامل فى الفجر سمع طرق الباب الخارجي للمزرعة بصوت عال وحينما توجه إلى الباب لم يشاهد شيئا وأضاف الخميس :إنه توجه إلى شرطة الجفر لتسجيل شكوى ولكن لم يتم قبول الشكوى بسبب ان الضابط المناوب أفادني بأنه لا يمكن تقديم شكوى ضد حيوان ونحن نعيش في قلق حيث قد تهاجم هذه الغوريلا المزرعة في أي وقت .
    كما تسببت شائعات الغوريلا المتوحشة التي نشرت « اليوم» منذ أيام خبر مداهماتها لعدد من مزارع وحظائر الأغنام والدجاج في الأحساء ، إلى خلق الذعر والخوف بين أصحاب المزارع التي تحتضن اغلبها حظائر تربية مختلف الحيوانات والد واجن والطيور ، مما اضطر المزارعون إلى رفع درجة الحيطة والترقب ، حيث قام عدد منهم بزيادة عدد رجال الحراسة وتوزيعهم على مساحات ومداخل مزارعهم الرئيسية ، على مدارالساعة وعمل البعض الأخر على تجديد وإجراء الترميمات على أسوار مزارعهم ووضع الأسلاك الشائكة وتعزيز السياج الحديدي بكاشفات كهربائية قويه . وذكر أحد المزارعين المهتمين بتربية الحمام ( الزاجل ) المواطن علي القطيفي أنه لم يشاهد تلك الغوريلا ولم تتعرض ما لديه من حظائر الحمام لأذى ، لكنه اتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات الأمنية، التي تجنب ما يملكه من حمام شراسة تلك الغوريلا المتوحشة .
    أما المواطن نايف الرشيدي وزميلاه عادل ومحمد القاسم ، من هواة تربية الأغنام ( الماعز ) فقد استغربوا خبر انتشار الغوريلا في مزارع الأحساء ، مشيرين أن ما في الأحساء من حدائق خاصة ، تخلو من حيوانات الغوريلا المتوحشة ، وتساءلوا عن مصدر تلك الغوريلا التي تسببت في خلق الهلع والكثير من الارتباكات بين المواطنين عامة والمزارعين خاصة . وطالب عدد من المواطنين والمزارعين في الأحساء تكاتف الجهات الحكومية المعنية بالتحقيق وتكثيف حالات الترقب ومضاعفة سيارات دوريات الشرطة والنجدة في طرق الواحة الزراعية المنتشرة في الأحساء ، حتى لا تتعاظم مثل تلك الإشاعة التي تركت في نفوس الكثيرين ما تعرض له البعض من خسائر فادحة في ممتلكاتهم من الأغنام والأبقار والدواجن . مشددين على تخوفهم من أن تكون ظاهرة تلك الغوريلا المتوحشة ، مجموعة من أصحاب السوابق من الأجانب وغيرهم ، الذين اعتادوا على أفعال الإجرام و النهب والسرقات وخلق حالة من الرعب بين المواطنين الآمنين .


    حريق هائل بموقع تجميع الخردة يكشف تلاعب العمالة المتخلفة بالدمام




    شب حريق هائل مساء أمس في موقع يستخدم لتجميع الخردة من مخلفات الحديد والخشب والبراميل والكفرات بصناعية الخضرية بالدمام .
    وقد باشرت الحادث 20 فرقة من الدفاع المدني بمشاركة مروحية في إخماد النيران ، والهلال الأحمر ، كهرباء الشرقية ومصلحة المياه والأمن العام والمرور الذي تولى تنظيم حركة السير وتسهيل مهمة الدفاع المدني ، بالاضافة إلى أمانة المنطقة الشرقية بتوفير «شيولات» مساندة لرفع الأنقاض وتطهير منطقة الحريق .
    وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد أسعد العثمان أن الحريق شب على مساحة 300×50 مترا مربعا في صناعية الخضرية بالقرب من دلة ، مشيراً إلى أن التلفيات عبارة عن أكوام من الخردة يتم تجميعها من قبل «العمالة المتخلفة» في مكان غير مرخص من قبل البلدية ، لا توجد به وسائل سلامة مما تسبب إلى اندلاع الحريق . وعن وجود ضحايا أو مصابين قال : ولله الحمد لا يوجد هناك ضحايا ولا مصابون في الحادث ، وتمت السيطرة عليه مع مراعاة اتجاه الرياح حيث تم التحكم بالجهة الجنوبية ومن ثم الانتقال إلى الجهة الشرقية للسيطرة على الحريق بشكل جيد ، مشيراً إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث . من جانبه قال مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء حامد بن سيف الجعيد لـ «اليوم» إن ما قامت به هذه العمالة يعد مخالفة صريحة ويجب محاسبتهم عليها ، وخاصة في هذا المكان غير المرخص ، متسائلا كيف يتم إهدار طاقات ومعدات ورجال من أجل عمالة تعمل في مكان غير مرخص ليعرضوا حياة رجالنا للخطر ، في أماكن لا تعرف طرق ووسائل السلامة وتكتظ بالمواد الكيميائية من زيوت وبراميل بترول وغير ذلك. وطالب اللواء الجعيد بإزالة هذه الأماكن في أسرع وقت ممكن وإيجاد حلول سريعة لمثل هذه التصرفات العشوائية التي تصدر للأسف من وافدين ومتخلفين ، وقال لو سألنا هؤلاء العمالة من هم أصحاب هذا المحل «السكراب» فلن يفصحوا عن هوية من يشتغلون لحسابه مع تهربهم في كثير من الأحوال ، موضحاً أن الأشياء الموجودة في «السكراب» مخلفات متنوعة ومتعددة وغريبة وربما تكون أشياء مسروقة ومفقودات تخص مواطنين ، مناشداً أمين المنطقة الشرقية قيامه بزيارة تفقدية للموقع ليشاهد بنفسه هذه العمالة وكيفية استغلالها هذه الأماكن وعملها بها دون ترخيص من البلدية.
    وقال إنه أثناء مسح المنطقة تم العثور على برك صغيرة توضع بداخلها الزيوت وتم داخلها إحراق الكفرات ، التي تستخلص منها المعادن والأسلاك ، ليتم بيعها «بالأكياس» كما هو واضح بالصور الملتقطة ، والتي ربما تكون هي نقطة اندلاع الحريق ، والتي لا تزال غير مؤكدة لحين الانتهاء من تطهير المنطقة والبحث وراء أسباب وقوع الحريق.

    «نزهات» لنزلاء سجون الدمام
    نزلاء مثاليون يسرحون في «المكشات»


    نزلاء خلال نزهة برية

    أثناء أداء الصلاة
    أسهمت فكرة تخصيص عنبر للسجناء التائبين المثاليين المتمسكين بفضائل الأخلاق وتطور سلوكهم بشكل ملحوظ مهما كانت نوعية القضايا التي يقضون فترة عقوبتها بحيث يكون هناك العديد من المزايا والبرامج الترفيهية والترويحية لهؤلاء السجناء وذلك كنوع من التشجيع والتعزيز للسلوك الحسن كما أنها تعتبر حافزا لترغيب بقية السجناء في تقويم سلوكهم للوصول إلى الهدف الحقيقي من السجن وهو الإصلاح والتأهيل ولعل أبرز ما يقدم من دعم تخصيص أيام يقضونها في نشاطات خاصة بقصد الترويح عن أنفسهم من خلال إقامة ولائم الشواء في الجزء المخصص من المزرعة التي تضيف جوا مغايرا لأجواء السجن التي اعتادوا عليها وتغير نمط الأيام الطويلة التي عاشوها داخل السجن والأيام التي قد تمتد لسنوات ينتظرون انقضاءها ويقضي السجناء أوقاتًا من المرح في بعض النشاطات الرياضية إلى جانب القيام بإعداد الشاي والقهوة في تلك الولائم التي يتسابق السجناء على تقديم ما لديهم من خبرات في الشواء أو الطبخ كما أن البعض منهم يصر على تقديم الخدمة للباقين كي يعبر لهم عن مشاعر المحبة وعادة ما تكون تلك الاجتماعات بحضور بعض المسئولين في السجن ومشاركتهم تلك الفرحة التي ترتسم على محيا كل منهم وقد خصص يوم الأربعاء من كل أسبوع لزيارة السجناء بداية من الفترة الصباحية إلى وقت متأخر من النهار للمزرعة التي قاموا بزراعة بعض أنواع الخضار في مزارع من البيوت المحمية ويفضل البعض منهم مهمة مراقبة تلك المنتجات التي أفادت الكثير من السجناء بطرق الزراعة الحديثة والتعلم على كيفية الاستفادة من مهنة الزراعة لاعتمادها كمصدر آخر من مصادر الكسب الحلال وفيما يتواجد السجناء في هذا المكان الجميل الذي يجدد فيهم أشياء محببة إلى قلوبهم افتقدوها في فترة تواجدهم في السجن والسماح لهم بمزاولتها مما يولد عندهم إحساس الحرية عندما يطلقون أنظارهم للسماء ويتنزهون في مكان هو أشبه باستراحة أو مزرعة أحدهم وتتنوع وجبات الولائم المقدمة لهم وذلك بحسب رغبتهم سواءً كانت «مفطحات» أو ولائم شواء للأسماك أو لحم الأغنام .
    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

Working...