Unconfigured Ad Widget

Collapse

الملك فيصل وزيارته الليليه لمدينة جدة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    الملك فيصل وزيارته الليليه لمدينة جدة



    السيد عبد الله يحيى جفري
    أبواب جدة مغلقة ويجب أن نفتحها
    حرمت من حنان الأبوة وأنا في سن ال 6 سنوات
    كنا نحسب ألف حساب لجولات الملك فيصل الليلية في جدة
    لو أعطيت إمكانات محمد سعيد فارسي .. لأصبحت فارسي آخر
    أنقذني السيد أحمد عبد الوهاب من جهلي بالبروتوكول
    جدة مؤهلة لكي تكون مدينة اقتصادية عالمية
    عادل محمد فقيه يعمل بجد واخلاص ويده نظيفة




    يروي السيد عبد الله يحيى جفري ما كان يحدث معه من جراء الجولات الليلية التي كان يقوم بها الملك فيصل بن عبد العزيز "يرحمه الله " في جدة ليلاً .. والمطبات التي وقع فيها خلال زيارة امبراطور وامبراطورة إيران للمملكة .. ويحدد ملامح مدينة جدة لو عاد به الزمن الى الوراء وعين امينا لمدينة جدة. ذكريات يرويها ضيفنا بسماحة وشفافية وحب وأكثر من ذلك بصدق ووضوح تتعرف عليها خلال الحوار ..

    * اروِ لنا في "البلاد" المطب أو المشكلة التي واجهتها وأنت رئيسا لبلدية جدة ومازال هذا "المطب" في ذاكرتك حتى الآن؟؟

    ** أذكر أن شاه إيران زار المملكة وزار مدينة جدة وكانت معه الامبراطورة وكنا في توديعه بالمطار وكان البتروكول والنظام انه اذا جاء ملك أو رئيس جمهورية الذي يستقبله عند سلم الطائرة الملك وقائد منطقة جدة العسكرية ورئيس بلدية المدينة، وكنا موجودين عند سلم الطائرة لنصافح مع الملك الضيف سواء ملكاً أو رئيسا للجمهورية وكنت لا أعرف هذا النظام ولم يتحدث به أحد إليّ..وكنت في مطار جدة لانتظر قدوم امبراطور إيران لانه مسافر الى بلده وكان بصحبته الامبراطورة وكانت الامبراطورة تستقبلها وتودعها زوجة الملك فيصل الملكة عفت رحمهما الله ووصلت الملكة عفت مع امبراطورة ايران الى المطار وكنا في هذه اللحظة ننتظر وصول الملك فيصل ومعه امبراطور ايران وجاءني رئيس التشريفات الملكية وقال لي ان الامبراطورة اعجبت بشجرة في طريقها من القصر الى المطار وهي تريد هذه الشجرة الموجودة في طريق المطار والشجرة موجودة في الشارع "ووقعت في مطب حقيقي " كيف اتصرف في هذه الحالة وسأل عن نوع الشجرة وشكلها وأخذ يعطيني اوصاف غير واضحة للشجرة وكان معي بعض الموظفين من البلدية في المطار ، واشرت الى واحد من المسؤولين وقلت له أنا لا أعرف الشجرة التي تريدها الامبراطورة وهي قادمة من القصر الى المطار هل هناك شجرة "ملفته للنظر" واحضرته للسيد أحمد عبد الوهاب مدير التشريفات الملكية ليشرح له فالموظف جزاه الله خير انقذني من المطب وقال نعم " عرفت الشجرة " وذهب اليها بسرعة وقطع منها غصن كبير ولبى طلب الامبراطورة وسألت الشيخ أحمد عبد الوهاب هل وصلت الشجرة للامبراطورة فأجابني أنها كانت سعيدة ومبسوطه بها .. " وخرجت من المطب" وأطلق ضحكة عالية مدوية بعد هذا الموضوع مباشرة " . ويتذكر السيد عبد الله يحيى جفري مطب آخر حدث له بعد تعيينه رئيسا لبلدية جدة ويقول : لم أكن أعرف البتروتوكل الخاص باستقبال الضيوف من الملوك والرؤساء عند وصولهم الى جدة أن يستقبلهم الملك وقائد منطقة جدة العسكرية ورئيس بلدية جدة واذكر مطب وقعت فيه في بداية عهدي ببلدية جدة ولم اعرف هذا النظام واذكر أنه جاء الى جدة الملك حسن " ملك الأردن" يرحمه الله وقفت في صفوف كبار الموظفين والوزراء والشخصيات للسلام عليه فسمعت نداء بصوت عال لرئيس التشريفات الملكية السيد / احمد عبد الوهاب وهو بجوار الطائرة وهو يصرخ أين السيد عبد الله جفري.. أين السيد عبد الله جفري ولفت نظر الناس فأشرت له بيدي فقال ليس محلك هناك محلك هنا مع الملك عند سلم الطائرة فتقدمت على الفور وعرفت أين هو مكاني في الاستقبالات الملكية وهذه من بين "المطبات التي وقعت فيها".
















    مشكلتي مع الحمير والبغال

    * أهم المشكلات التي واجهتها رئيسا لبلدية جدة ؟؟

    ** كنت اعاني اشد المعاناة من الحيوانات في مدينة جدة واقصد بها الحمير والبغال "وكثرة الحيوانات في البلد" منها الكلاب الضالة واعاني من الشوارع المملوءه بالحيوانات التي تحمل البضائع وبالذات الحمير والبغال وكان أي فرد يريد شراء بضاعة الى منزله أو الى دكانه ينقلها على " عربة يجرها حمار" وكذلك توصيل المياه الى البيت كان "البرميل" يوضع على عربة يجرها " حمار" وكانت الشوارع كلها نجسه ووسخه . وقمت وبحثت الموضوع من جميع جوانبه لوضع علاج جذري وقررت أدخال عربات تسمى الآن "دباب" وهي سيارة تسير بالبنزين وفيها صندوق ويسوقها سائق. وبذلك القيت " العربات الكارلو" وفرضت عليهم شراء دبابات وهذا تم خلاله الفترة التي توليت فيها مسؤولية العمل في بلدية جدة. وصاح " العربجية" من هذا الاجراء واشتكوا على الغرفة التجارية ولكني وقفت موقفا صلبا وقلت ان الشوارع متسخه بالنجاسه واستطعت القضاء على هذه الظاهرة السلبية في شوارع جدة وانتهت النجاسات في الشوارع وساهمت في نظافة المدينة.

















    .

    جولات ليلية للملك فيصل

    * ماهي أهم المواقف التي مرت بك خلال توليك رئاسة بلدية جدة ؟؟
    ** من المواقف المعروفة عن الملك فيصل يرحمه الله أنه اذا جاء الى جدة يقوم بجولات ليلية ليتفقد أحوال المدينة ويشاهد ما يتم فيها من انجازات وفي احدى المرات ابلغني الديوان الملكي بعض الملاحظات والتي قيل أننا ادخلنا الكهرباء في بيوت الناس من كهرباء الشوارع ، واستغربت هذه الملاحظة واحضرت أخواني رؤوساء الاقسام وقلت لهم أن هذا الموضوع لاشك واقع لأن الملك فيصل رآه بنفسه فأبحثوا عن حقيقة الامر ، ومروا على الشوارع وشاهدوا اذا كان أحد ادخل "عامود انارة في منزله " وجلست محتارا انتظر ردودهم ونتيجة جولاتهم لكي أرد على الملاحظة الملكية وازيل هذه المشكلة لأن هذا الموضوع يمس سمعتنا، وجاءوني وقالوا لي نعم هناك شخص عنده مبنى على الشارع ونحن في البلدية قلنا له أن هذا مكان عامود البلدية لذلك لانعطيك بلكونه على الشارع على موقع العامود ولم نسمح له ببناء البلكونه مكان العمود والغينا التصريح ، إلا أنه عمل طريق بأن صب البلكونه وترك مكان لفتحة العامود فأصبح العامود في داخل البلكونة تعديا منه ولم يلتفت له موظفو البلدية وأصبحت بالفعل الاضاءة تصب في منزله وعلى الفور ابلغناه أن تصريحه لايسمح بإقامة البلكونة وبالفعل هدمنا البلكونة والحقيقة أنه كانت هناك ظروف تمر بنا في غاية الصعوبة.


    محمد سعيد فارسي

    * قل لي بصراحتك المعهودة ما هو رأيك في هذه الاسماء؟

    ** محمد سعيد فارسي: كان مدير تخطيط المدن وبطبيعة الحال أنا كنت في هذا الوقت رئيسا لبلدية جدة وكانت لنا أعمال مشتركة وكان عندنا في جدة "ميادين" نريد أن نزرعها ونطورها ولكن لم تكن لدينا أمكانات مالية وكنا نتعاون حسب الامكانات المتاحة والفارسي اتيحت له الفرصة ليعمل في البلدية والامانة 17 سنة بينما أنا لم تتح لي الإ فرصة العمل 5 سنوات .. والحقيقة أن الفارسي استطاع أن ينفذ الشيء الذي لم نستطع أن ننفذه بسبب ضعف الامكانات المالية والحقيقة أن ماقام به محمد سعيد فارسي كان مخطط من السابق ولأنه استمر في البلدية 17 سنة فقط استطاع تنفيذ العديد من المشاريع لأنه توفرت له الامكانات واستطيع القول أن الامكانات التي توفرت لمحمد سعيد فارسي لم تعط لأحد غيره وكان الملك فهد بن عبد العزيز "يرحمه الله" يدعمه دعما شديدا وكان يقوم بانشاء بعض المشاريع بدون اعتمادات وكان الملك فهد يحصل على الاعتمادات وهذا شيء جيد.. واستطاع الفارسي أن يقدم لجدة أشياء طيبة لمدينة جدة وماتم انجازه في جدة ليس كله من محمد سعيد فارسي بل كان مخطط من السابق ولكن لم تتوفر له الامكانات المالية وأنا لو اعطيت هذه الامكانات لقمت بعمل ميادين ورصفت الشوارع ولأصبحت أنا " فارسي آخر" ولو أعطيت فرصة 17 سنة أمين لمدينة جدة لعملت "العجب والعجاب".

    رسالة للمهندس عادل فقيه

    * وماذا تقول لمعالي المهندس عادل محمد فقيه أمين مدينة جدة الحالي؟

    ** اعتدل الشيخ السيد عبد الله يحيى جفري وقال: عادل محمد فقيه أرجو له من الله التوفيق وهو يعمل بجد ما شاء الله تبارك الله وبدأت تظهر ملامح الخير والبركة تظهر في مدينة جدة ومن أروع ما تكون ، وهو انسان على خلق ونظيف ويده أمينة .

    * بصراحتك المعهوده ماذا ينقص جدة الآن؟

    ** أتمنى لمدينة جدة كل الخير واتمنى أن يفتح المجال لتكون " مثل دبي" ولماذا ذلك ، لأن جدة فيها جزر في البحر لماذا لا يستفاد من جزر جدة لتكون مواقع سياحية لماذا لايتم ذلك ،وهناك اشياء في جدة جذابة ويجب التخفيف من الاجراءات التي تحول دون ذلك لابد من " فتح الابواب" وتسهيل الأمور ولنعمل جميعا على أن تصل السياحة الى جدة من كل انحاء العالم لأن ذلك ينشط السياحة والفنادق والمنتزهات ويجعل من البحر الأحمر موضوع للرواج السياحي والمفروض أن تحظى جدة بمشاريع سياحية كبيرة جدا ويجب أن ننفتح على الآخرين .. وما يحدث الآن أننا نغلق "أبواب جدة".

    جدة مدينة اقتصادية عالمية

    * لو عاد الزمن للوراء وعينت أميناً لمدينة جدة ماهي المشاريع التي تبدأ بها؟
    ** الحقيقة انني يجب أن أنظر الى المدن الناجحة في العالم ومنها مدينة دبي وآخذ منها الموضوعات الحسنة وسأبعد منها الاشياء السيئة التي لا تتفق مع تعاليم الاسلام. وأول شيء أقوم به هو أن أجعل من مدينة جدة مدينة اقتصادية عالمية ومدينة سياحية عالمية .. حتى القادمين للحج والعمر مطلوب أن يمر على مدينة جدة السياحية ليقضي فيها بعض الايام في بعض بحر جدة.. وقد سبق لي أن قدمت مشروع بربط " أبحر" بمدينة جدة " بكوبري" من عند قصر الملك عبد الله رأسا على منطقة "أبحر" وهو يتفادى 18 كيلو بحيث تصبح "أبحر" في وسط جدة أين هذا المشروع الان يحقق نقله حضارية للمدينة.

    جريدة البلاد السبت 28/3/1429هـ

    اترك لكم التعليق









    sigpic
Working...