Unconfigured Ad Widget

Collapse

قصص واقعية في صالات الاختبار ....

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • علي بن صالح
    عضو مشارك
    • Jan 2006
    • 117

    قصص واقعية في صالات الاختبار ....

    في صالات الامتحانات مقالب وعجائب
    كانت الاختبارات تشكل هاجسا وقلقا للطلاب والأهالي لكنها الآن لم تعد ذلك الشبح المخيف فقد أصبح النجاح ممهدا وسهلا لمن يبذل أدنى مجهود ونستثني من ذلك اختبارات الثانوية العامة وبعض اختبارات المواد في الجامعات والمقابلات الشخصية .
    .. وفي صالات الاختبارات ترى أحيانا العجب العجاب بسبب تقصير معلم أو تداخل وكثرت المواد الدراسية أو مقالب غير متوقعة أبدا لنأخذ قليلا من هذه المواقف وعلى من مرت به تجربة في صالات الاختبارات أن يقدمها لنا مشكورا مأجورا عبر صفحات هذا المنتدى فقد يكون في هذه التجربة خبرة جديدة أو طرفة مفيدة .

    .. ( سوف أختصر القصص لصعوبة الكتابة الطويلة على الحاسب ) :

    1_ الدفاع المدني في صالة الاختبارات

    يخبرني أحد المعلمين بقوله : حضرنا في أول يوم للاختبارات وكانت المفاجأة أن الخزنة رفضت أن تعطينا الأسئلة حاولنا بشتى الوسائل ولكن بدون فائدة الحل الأخير استدعينا الدفاع المدني وفعلا فتحت الخزنة وأخرجت الأسئلة بعد توتر الأعصاب وارتجاف القلوب .

    2_ الورقة بدون أسئلة

    أحد طلاب الجامعة المتفوقين كان يخشى إحدى المواد وعندما وضعت الأسئلة أمامه توقف عن الإجابة يخبرني بقوله : كنت أرى الورقة بيضاء ولا أرى الأسئلة ومر وقت طويل جدا حتى هدأت أعصابي وكدت أخرج من الصالة بسبب ذلك الموقف .

    3_ أسئلة الصف الرابع في مقرر الصف الخامس

    أحد المعلمين وضع أسئلة الجغرافيا للصف الرابع من مقرر الصف الخامس والعكس للصف الخامس .. ولم يكتشف الموضوع إلا المشرف عندما كان يأخذ عينة من الأوراق ويراجعها بعد فوات الأوان .

    4_ عاجل جدا في الإنترنت

    اعتاد البعض سحب الأسئلة الجاهزة في الإنترنت لكن أحد المعلمين لم يكلف نفسه تغيير اسم المدرسة بل طبع الأسئلة حرفيا .

    5_ خطأ أثناء التصوير

    وضع العامل إحدى صفحات التاريخ للصف الثالث مع أسئلة الصف الثاني والعكس .. وزعت الأوراق في الصالة وعندما بدأ المدرس في التصحيح اكتشف المقلب ويقول المعلم : لملمت الموضوع ولم يعلم به إلا أنت الآن .

    6_ شعر وأسرار أخرى

    في أوراق الإجابة يكتب بعض الطلاب بعد الانتهاء من الإجابة كلام ليس له علاقة بالإجابة قد يكون شعرا وقد يكون رجاءا وقد يكون أسرارا .

    7_ إجابة شافية

    سؤال .. ما حكم إحياء الموات ؟؟ ( أي الأرض الموات )
    وكانت إجابة الطالب بأنه لا يستطيع إحياء الموات إلا الله تعالى .

    8_ الأسئلة والأجوبة في ورقة واحدة

    وزعت الأسئلة وكانت المفاجأة أن الأسئلة والإجابة النموذجية في ورقة واحدة .. ترى ماذا يفعل المدير في هذه الحالة ؟؟

    9_ أسئلة الحديث للتوحيد

    توزع أسئلة الحديث على الطلاب فيقوم أحد الطلاب في الصالة ليقول هذه أسئلة توحيد .


    هذه حقائق واقعية وليست خيالية والقصص والعجائب كثيرة .. ومن أعجبها أن تجد أن أسئلة المادة التي سيكون اختبارها غدا متداولة بين الطلاب في اليوم السابق وليس ذلك غريبا لأن أسئلة المدارس تصور في مراكز التصوير والمكتبات وتطبع عن طريق الحاسب في المحلات التجارية وإذا عرف السبب بطل العجب .
Working...