Unconfigured Ad Widget

Collapse

المخدرات..... نهاية كارثية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • العقرب
    عضو مميز
    • Dec 2004
    • 1835

    المخدرات..... نهاية كارثية

    المخدرات

    مقدمة
    الترويج غير المشروع للمخدرات يعد تجارة عالمية تدر على اصحابها مليارات الدولارات. ةتقدر الامم المتحدة عدد المدمنيين على الكوكايين والمخدرات المركبة على الصعيد العالمي بخمسين مليون شخص. كما ان هناك ملايينا اخرين يعيشون على انتاجها وتهريبها وبيعها.

    انواع المخدرات:

    1-حبوب الهلوسة والفطر السحري:
    حبوب الهلوسة ( إل.إس.دي) مخدر تجعل الدماغ غير قادر على الاستيعاب. وتظهر اثاره غالبا بعد تناولها بنصف ساعة ، وتستمر اثني عشر ساعة. وتختلف التجربة من شخص لآخر، لذلك يصعب وضع تصنيف في هذا الإطار ويقول المتعاطون لهذه الحبوب ان الاشياء تبو لهم اكثر لمعنا ، وقد تبو ايضا وكانها تتحرك او ضبابية. وبمجرد ما ان تبدأ "الرحلة" حتى يصبح التحكم فيها او ايقافها امرا مستحيلا. وقد يؤدي تناول هذه المخدرات الى تكون ارتباط نفسي باستعماله.

    اما اعشاب الفطر السحرية فيؤدي استعمالها الى ضغط الدم وخفقان القلب ويؤدي الى الاصابة بالغثيان والقيء وآلام المعدة. و من بين الانعكاسات البعيدة المدى هناك استرجاع أشياء من الذاكرة، غير ان الابحاث التي اهتمت بهذا النوع ق من المخدرات ليلة.

    2-الهيروين:

    استعماله لاول مرة قد يصيب بالغثيان والتقيؤ والصداع الحاد. ويؤخذ هذا المخدر عن طريق التدخين او الحقن. ويكون مفعول تعاطيه عن طريق الحقن اقوى واسرع، غير ان استعمال اكثر من شخص للحقن يزيد احتمالات الاصابة بالعدوى. ويمر المتعاطون للهيروين بحالات شعور بالارتياح والتخلص من الانشغالات اليومية.

    ويؤدي التناول اليومي للمخدر الى تزايد الحاجة لكميات اكبر قصد تحقيق المفعول المراد من ورائه. ومن شأن هذا السلوك ان يقود في نهاية المطاف الى الإدمان. وتظهر الأبحاث أن الإفراط في تناوله يحصل غالبا بعد ان يكون المتعاطون قد حاولوا الإقلاع عن تناول هذا المخدر.

    كما ان مزج الهيروين بمواد اخرى يؤدي الى الرغبة في اخذ كميات اكبر. ومن بين اعراض الافراط في تناول الهيروين تسارع وتيرة خفقان القلب او ضعف ادائه ، وضيق التنفس وفقدان الوعي او الدخول في غيبوبة. ويمكن ان يؤدي الهيروين أيضا الى وفاة مباغته.

    3-الإكستاسي:

    الإكستاسي او حبوب النشوة من مشتقات الأمفيتامين، وهو يصيب بالهلوسة وزيادة نشاط الدماغ. ويقول مستعملوه انه يمنحهم شعورا بالنشاط والخفة، يليه احساس بالسكينة. ويزعمون انه يجعلهم أكثر أقبالا على الناس ويزيد من يقظتتهم إزاء ما يحيط بهم. غير ان الإكستاسي، وعلى غرار العديد من المخدرات، يجعل طبع الشخص حادا بشكل مبالغ فيه.

    وتؤثر الإكستاسي على حرارة الجسم. وفي حال تناول هذا المخدر والرقص لمدة طويلة في مكان علي الحرارة، يواجه المتعاطون للإكستاسي احتمال الاصابة بنقص السوائل في الجسم ، بشكل قد يقود الى الوفاة كما ان تناول كميات عالية من المخدر يسبب التوتر والاضطراب والقلق. وكشفت ابحاث اجريت على اشخاص يتناولون الاكستاسي منذ مدة ان هذا المخدر قد يؤدي الى إتلاف الدماغ بأمراض عقلية وخلق مشاكل في الكبد والكليتين في فترة لا حقة من العمر ويعتقد ان الاشخاص المصابين بالصرع وارتفاع ضغط الدم والكآبه اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأعراض الجانبية الناجمة عن تناول الاكستاسي.

    4-الكوكايين:

    من المنشطات التي تمنح الشعور بالانتعاش وضعف الشهية. ويمكن لمتعاطي هذا المخدر الا يبالوا بالألم والتعب. ويتلاشى مفعول الكوكايين بعد مرور ما بين 15 دقيقة ونصف ساعة على استنشاقه ، لذلك فلمدمنون مضطرون لأخذه باستمرار كل عشرين دقيقة من أجل الإبقاء على مفعوله. ويعتقد العديد من المتعاطين لهذا المخدر ان أداءهم يكون أحسن تحت تأثير الكوكايين لكن الأبحاث تظهر أن هذا الإحساس قد يكون وهميا ولا علاقة له بالواقع وقد يؤدي الكوكايين الى اضطراب وتيرة خفقان القلب وزيادة حرارة الجسد. ويحتمل ان يؤدي استخدام كميات عالية او منتظمة من الكوكايين الىتقليص الشهوة الجنسية وربما الاصابة بالاضطراب والبارانويا. كما يمكن ان يقود اخذ جرعات كبيرة الى الوفاة بسبب السكتة القلبية او تعطل الجهاز التنفسي.

    ومن بين التأثيرات الجانبية التي يسفر عنها تعاطي الكوكايين الشعور بالضغط والإعياء. اما الإقلاع عنه فيؤدي الى بروز أعراض من بينها الشعور بالقلق وبحالات عالية من التوتر العصبي وهناك العديد من الاشخاص الذين يؤثر الكوكايين فيهم بسرعة ، اذ يمكن ان يقودهم الى الوفاة بعد اخذ اول كمية منه. ويسفر الاستنشاق المنتظم للكوكايين عن إتلاف أغشية الأنف ، كما ان استعماله عن طريق حقن ملوثة او مستعملة يحمل مخاطر الإصابة بالعدوى.

    ويؤدي استعمال الكاكايين إبان فترة الحمل الى احتمالات اصابة الوليد بتشوهات خلقية او بقلة الوزن ، كما يمكن ان يولد الاطفال وهم يحملون اعراض الادمان.



    5-القنب الهندي

    القنب الهندي او نبتة الحشيش منشط خفيف يسبب ضغط الدم وزيادة الشهية والشعور بالاسترخاء ، والسكر الخفيف والرغبة في الاختلاط بالاخرين. ويبدأ مفعول النبتة بعد دقائق من تناولها وقد يستمر التاثير ثلاث ساعات.

    وياخر ظهور التاثير في حالة اكل الحشيبش او شربه بحيث يستمر تاثيره لمدة اطول ويكون من الصعب التحكم في مدى تاثيره. وقد يسبب الحشيش ضعفا في الذاكرة وخللا في تناسق حركات الجسم.

    6-الأمفيتامين
    الأمفيتامين ، وقد تكون كل شكل اقراص او كبسولات او مسحوق. ترفع من خفقان وتيرة القلب وربما زيادة ضغط الدم.
    يقول مستعملوا هذا النوع إنهم يشعرون بمزيد من الثقة والطاقة والروح الاجتماعية. ويبدأ مفعول المخدر بعد تناوله بحوالي نصف ساعة ويستمر لعدة ساعات.

    وبعد زوال مفعول الأمفيتامين يشعر متناولوه بالانفعال الشديد والاضطراب والوار ، كما يعانون من شعور بالأرق والكآبة ويؤدي ارتفاع ضغط الدم احيانا الى انفجار الشرايين وفي بعض الى الاصابة بالشلل او الدخول في غيبوبة. ويعاني البعض كذلك من التسمم ولو كانت الكمية الماخوذى صغير ويؤدي الاستعمال المنتظم للأمفيتامين الى إدمان الشخص وتتمثل اعراض الاقلاع عن تعاطي هذا المخدر في الشعور بالاضطراب والخمول ، وزيادة خفقان القلب والقشعريرة وصداع الراس. كما يؤدي في بعض الحالات إلى إفلراز كميات كبيرة من العرق إضلفة الى الاجتفاف.

    وقد يقود الافراط في تناول الامفيتامين الى التشنج او الدخول في غيبوبة او ربما الى نزيف الدماغ. ويقود تناول هذا المخدر بانتظام الى الاصابة بالهلوسة والبارانويا وتلف خلايا الدماغ والمرض العقلي كما تواجه الحوامل المدمنات عليه خطر الانجاب المبكر وامكانية انتقال النخدر الى الطفل عن طريق الرضاعة.

    * الترويج*

    تقدر عائدات التهريب غير المشروع للمخدرات في العالم بمليارات الدولارات ، ويرجح البعض انها تعود على ممارسيها بمبالغ مماثلة لعائدات السياحة. وتساهم العولمة واعادة صياغة قوانين البنوك وتحرير التجارة في توسيع هامش تحرك اباطرة المخدرات. و قد بات بعض كبار مهربي المخدرات يسيطرون على اعمال في شركات متعددة الجنسيات.

    المصدر ( BBC )

    الى كل قراء هذا الموضوع ارجو التعقيب بما لديكم من اضافات فيها فائدة وكما تعلمون المخدرات افة كثر الكلام عنها نود ان نعطي القاري الصورة الفضيعة المحطمة لهذه الافة.
    [align=center][/align]
    [poem=font="Simplified Arabic,6,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا=فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ ألجاهلينا[/poem]
Working...