Unconfigured Ad Widget

Collapse

مصادر مغربية: محاولة انقلاب موريتانيا كانت متوقعة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • علي الدوسي
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1078

    مصادر مغربية: محاولة انقلاب موريتانيا كانت متوقعة

    تعليقا على المحاولة الانقلابية التي جرت في موريتانيا أمس الأحد والتي قادها عقيد عسكري سابق في سلاح المدرعّات صرحّ العسكري المغربي أحمد رامي المقيم في العاصمة السويدية ستوكهولم لـ " الإسلام اليوم " أنّ المحاولة الانقلابية التي شهدتها موريتانيا كانت متوقعّة بسبب وجود تململ داخل صفوف الضبّاط الشباب الذين لم يقبلوا على الإطلاق بسياسة رئيس بلادهم معاويّة ولد طايع الذي انفرد بإقامة علاقات رسمية مع الدولة العبريّة متجاوزا بذلك توجهات الشعب الموريتاني ذات البعدين العربي والإسلامي .
    وأضاف رامي – الذي كان يشرف على سلاح المدرعات في الجيش المغربي واشترك في المحاولة الانقلابية التي قادها الجنرال أوفقير ضدّ الملك المغربي الراحل في يوليو عام 1972 ثم فر إلى العاصمة السويدية بعد فشل المحاولة وحصل فيها على حقّ اللجوء السياسي – أنّ القيادات المركزيّة في الجيش الموريتاني قيادات علمانية فرانكفونية – مشبعة بالثقافة الفرنسية – وتخرجّت من الأكاديميات العسكرية الفرنسية غير أنّ جيل الشباب في الجيش الموريتاني هم من الذين أتيحت لهم فرصة التعرّف على الثقافة العربية والإسلامية وبالتالي من المتفاعلين مع هذه الثقافة .
    وأوضح أنه رغم المحاولات التي بذلها معاوية ولد طايع لتطهير الجيش من العناصر المعارضة للعلمنة والتغريب والفرنسة إلاّ أنّه لم ينجح في إقامة مؤسسّة عسكرية بعيدة عن واقعها العربي والإسلامي , و دائما كانت المؤسسّة العسكرية وبحكم تكوينها الفرانكفوني تخشى العناصر العربية والإسلامية .
    وقال الضابط المغربي أنه كان يتم طرد أصحاب هذه التوجهات من الجيش وإقالتهم قبل أن يصلوا إلى أعلى المراتب.
    واستشهد رامي بتجربته عندما رفض رئيس الأركان المغربي في الستينيات طلبه بالانضمام إلى الكلية العسكريّة في مدينة مكناس المغربيّة لأنّه كان من المعجبين بالتوجهات السياسيّة لجمال عبد الناصر والكتابات الفكرية لسيّد قطب وتحديدا كتابه معالم في الطريق .
    وعن احتمال نجاح الحركة الانقلابية في موريتانيا – التي قادها العقيد صلاح ولد حنّانة الذي أقيل من الجيش الموريتاني العام الماضي بسبب توجهاتّه المعارضة لإقامة علاقات رسميّة بين نواكشوط وتل أبيب - قال رامي إنّ الأرضيّة مهيّأة لنجاح هذه المحاولة .. مشيرا إلى أنّ المغرب العربي كله مقبل على تحولات جذريّة .
    وكان شهود عيان قالوا اليوم الاثنين إن دوي نيران أسلحة ثقيلة هز وسط العاصمة الموريتانية بعد ليلة من الهدوء النسبيوتلقي الانفجارات التي سمع بعضها قرب مقر الرئاسة بظلالها على تصريح حكومي في وقت سابق من اليوم بأن محاولة الانقلاب التي وقعت في البلاد دحرت وجرى اعتقال الانقلابيين .
    وذكرت قناة الجزيرة الفضائية أن أصوات انفجارات قوية ناجمة عن قصف مدفعى مكثف سمعت قبل قليل بقوة فى العاصمة الموريتانية نواكشوط .
    [glint][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/grade][/glint]
Working...